تقرير عن متحف الكويت الوطني كامل العناصر

تقرير عن متحف الكويت الوطني كامل العناصر

تقرير عن متحف الكويت الوطني كامل العناصر، والذي يعتبر أحد أهم المؤسسات الثقافية والحضارية التي تعكس تاريخ وحضارة الوطن الكويت، والذي تم تحديثه عام 1983م ليكون مركزًا له أهدافه ومهامه في الحفاظ على التراث التاريخي القديم، ونشر المعرفة بين مختلف الحضارات، وعبر هذا المقال ضمن موقع ويكي الكويت سوف نستعرض تقرير عن متحف الكويت الوطني بالعناصر كاملة.

مقدمة تقرير عن متحف الكويت الوطني

إنّ متحف الكويت الوطني هو المكان الذي يجد فيه الكثير من الأشخاص المهتمين بالتاريخ الإسلامي والتراث الشعبي كل ما يبحثون عنه، سواءً كان الزائرون له من أبناء دولة الكويت، أو من غيرها من المناطق والدول العربية والغربية، فقد حرصت دولة الكويت على التعريف بتاريخ دولتها العريق، وتراث الأجداد الذي يفخرون به، فكان لهم أن أنشأوا متحفًا لحفظ تلك الأشياء الثمينة.

مقدمة تقرير عن متحف الكويت الوطني

تقرير عن متحف الكويت الوطني

في 31 ديسمبر من عام 1957م قام الشيخ عبد الله الجابر الصباح -رحمه الله- بافتتاح متحف الكويت الوطني، وكان مقرّه حينها داخل قصره في منطقة الشرق، وكانت محتويات المتحف عبارة عن الآثار الشعبية الممثلة للبيئة الكويتية، كما وأضيف إليها بعض الآثار التاريخية العائدة إلى العصر اليوناني والبرونزي، والتي تم العثور عليها في جزيرة فيلكا من قبل البعثة الدنماركية وبعض موظفي المتحف.[1]

متى تم بناء متحف الكويت الوطني

تم بناء متحف الكويت الوطني الجديد في شارع الخليج العربي، وذلك في 24/ فبراير/ عام 1983م حيثُ تم افتتاحه رسميًا حينها، ليكون المركز الأساسي لإظهار تراث وعادات وتقاليد المجتمع الكويتي، فضلًا عن كونه مؤسسة ثقافية تعكس تاريخ وحضارة الكويت.

مما يتألف متحف الكويت الوطني

يتألف متحف الكويت الوطني الجديد من ثلاثة مبان، سنأتي على تفصيل كل منها على حدا وفق التالي:

  • المبنى الأول: يوجد فيه المكاتب الإدارية وقاعة المحاضرات والمكتبة والمسرح، بالإضافة إلى معرض الآثار القديمة ومجموعة متنوعة من أعمال الفنانين الكويتيين.
  • المبنى الثاني: وقد تم تخصيص هذا المبنى من أجل حفظ الآثار والعمل على صيانتها.
  • المبنى الثالث (القبة السماوية): وهو مكون من طابقين يحتوي كل منهما الخرائط الفلكية والآلات والكتب التاريخية، بالإضافة إلى إمكانية عرض برامج فلكية حول الكون والظواهر الكونية.
يضم المتحف الوطني الكويتي سبعة أقسام من الداخل وهي:
  • قاعة الآثار القديمة: يوجد في هذا القسم العديد من الآثار التي تعود إلى بدايات وجود الإنسان في الكويت، بالإضافة إلى ما تم اكتشافه في جزيرة فيلكا من آثار تعود إلى العصر البرونزي والفترة الهلينستية، ومن أهمها حجر إيكاروس، وغيرها من التماثيل والنقود الفضية.
  • قاعة الحياة المدنية: تضم الأواني المعدنية والزجاجية والحلي والأثاث المستعمل قديمًا في البيت الكويتي، وغيرها من أدوات استخدمت في المدارس قديمًا، إضافة إلى عدد من الآلات الموسيقية كالمراويس والعود وغيرها.
  • قاعة الحياة البدوية: وشملت هذه القاعة مختلف الأدوات والوسائل التي استخدمها البدوي في حياته.
  • قاعة الحياة البحرية: تضم مجموعة الأدوات التي استخدمها الكويتيون في مهنة الغوص على اللؤلؤ، بالإضافة إلى هياكل السفن التي استخدمت في السفر والغوص قديمًا.
  • معرض الفن التشكيلي: يحتوي هذا القسم كل ما يتعلق بالفن التشكيلي منذ بدايات الكويت.
  • القبة السماوية: وهي عبارة عن قسمين، أحدهما لعرض الآلات والأدوات القديمة، والثاني لعرض مشاهد مختلفة من السماء من نجوم وكواكب.
  • مجموعة الصباح في دار الآثار الإسلامية: تحتوي على شمعدان مصنوع من البرونز، ويعود إلى عام 1200م، وإسطرلاب من العراق مصنوع من البرونز، وزمردة من الذهب تعود للعهد الهندي، وزهرية من دمشق.

ماذا يوجد في متحف الكويت الوطني

خاتمة تقرير عن متحف الكويت الوطني

ختامًا، يمكن القول إن فكرة إنشاء متحف الكويت الوطني كانت من أعظم الفكر البنّاءة لدولة الكويت، والتي تم من خلالها إظهار التراث الشعبي الكويتي والآثار التاريخية القديمة التي شهدتها دولة الكويت منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا، والذي بدوره يعطي طابعًا ثقافيًا وحضاريًا مميزًا عن دولة الكويت وعراقتها.

تقرير عن متحف الكويت الوطني جاهز doc

يمكن للقارئ الكريم الاطلاع على نموذج تقرير عن متحف الكويت الوطني بصيغة ملفات doc، من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“، حيثُ أنّ هذه الصيغة من الملفات تسمح للمستخدم بإمكانية إجراء التعديلات اللازمة على النموذج قبل طباعته على شكل ورقي.

تقرير عن متحف الكويت الوطني جاهز pdf

كما أدرجنا للقارئ الكريم نموذج تقرير عن متحف الكويت الوطني جاهز للطباعة بصيغة ملفات pdf، يمكن الاطلاع عليه مباشرة “من هنا“، وذلك لما يمتلكه متحف الكويت الوطني من أهمية ثقافية وسياحية وحضارية تعود بالنفع على دولة الكويت.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية عن متحف الكويت الوطني:

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، الذي تناولنا من خلاله تقرير عن متحف الكويت الوطني كامل العناصر، حيثُ تناولنا عبر تلك السطور أبرز المعلومات المتعلقة به، مع إمكانية تحميل النموذج بصيغة ملفات doc وpdf.

أسئلة شائعة

  • متى تم افتتاح متحف الكويت الوطني؟

    تم افتتاح متحف الكويت الوطني في 24/ فبراير/ 1983م.

  • أين يقع متحف الكويت الوطني؟

    يقع متحف الكويت الوطني في شارع الخليج العربي في العاصمة الكويت.

  • من صاحب فكرة متحف الكويت الوطني الأول؟

    إنّ صاحب فكرة متحف الكويت الوطني هو الشيخ عبد الله الجابر الصباح، وقد افتتحه في قصره في منطقة الشرق.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , متحف الكويت الوطني , 25/08/2023