موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية

موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية

موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية كامل العناصر يوضح أهمية وجود القدوة الحسنة في المجتمعات لما لها من دور فاعل في بناء الإنسان الصالح ذو الشخصية الحسنة، وسنستعرض من خلال موقع ويكي الكويت موضوع تعبير عن القدوة الحسنة وأهميتها في تكوين شخصية الإنسان، وعلى روابط تحميله بعدة صيغ.

مقدمة موضوع تعبير عن القدوة الحسنة

يخلق الإنسان صغيرًا عاجزًا لا يمتلك إلا الصراخ والبكاء، يكبر شيءً فشيءً متخذًا من والديه قدوةً له في كافة تصرفاته، فيتعلم منهم ما ينفعه في حياته، وما أن يصبح في سن المراهقة حتى تتوسع مداركه، ويرى مختلف أنواع البشر الجيد منهم والسيء، فتراه يقلد هذا، ويتعلم من ذلك، وكلما كانت قدوته حسنة كلما ساعد ذلك في بناء شخصيته بشكل سليم، وهنا جوهر المعادلة في بناء الإنسان والمجتمع.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن العمل التطوعي قصير

موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية

في ظل عصرنا هذا تظهر العديد من الشخصيات الناجحة؛ مما يعتبرها البعض قدوة في حياته محاولًا الاقتداء بهم والاستماع لهم والانقياد خلفهم، ولكن قد تكون بعض هذه الشخصيات ناجحة من الخارج محطمة من الداخل، ويكون الانقياد خلفها فيه هدم للإنسان وشخصيته، لذا يجب معرفة صفات القدوة الحسنة أولًا؛ ومن ثم الاقتداء بها، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال عناصر الموضوع التالي.

موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية

اقرأ أيضًا: تعبير عن المعلم

ما هي القدوة الحسنة

القدوة الحسنة هو شخص على قدرٍ عالٍ من الخلق الحسن، ومثال يحتذى به، يفعل ما يقول، ولا يقول ما لا يفعل، قريب من الله بالطاعة والعبادة، وقريب من الناس بالتسامح والمحبة، بعيدٌ عن مواطن الشرك والفساد، سخيٌّ في الفعل، مخلص في العمل، مهذب في القول، وليس بالضرورة أن تكون القدوة الحسنة شخصية غنية بالمال، فغناها في الروح والفعل والأخلاق الحميدة.

اقرأ أيضًا: تعبير عن التسامح

 صفات القدوة الحسنة

ليس كل من اقتدى به الناس هو قدوة حسنة، حيث إن القدوة الحسنة يجب أن تتصف بالصفات التالية:

  • الإيمان: يجب أن تتحلى القدوة الحسنة بالإيمان، فمن فسدت عقيدته لا يمكن أن يكون قدوة حسنة، لأنه سيبعد الناس عن إيمانهم.
  • الإخلاص: يجب أن تكون القدوة الحسنة مخلصة في العمل وفي العبادة، لأن الإخلاص فيه تطهير للنفس من الفساد والشوائب.
  • الخلق الحسن: يكون الخلق الحسن في الصدق والكرم والإحسان والصبر وغيرها من الصفات التي يجب أن تجتمع في الشخص ليكون قدوة حسنة.
  • التوافق بين القول والفعل: يجب أن تفعل القدوة الحسنة ما تقول، وليس أن تكون مجرد آلة تبيع الكلام المعسول دون تطبيقه.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التسامح ونبذ العنف

القدوة الحسنة في الإسلام

إن خير قدوة حسنة في الإسلام هو سيد الخلق النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما يتمتع به في أخلاق حميدة وأفعال عظيمة، وإن كان للمرء أن يتخذ قدوة حسنة في حياته فليس له إلا رسول الله وهذا يظهر جليًا في قوله تعالى (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً)[1]، كما يجب الابتعاد عن القدوة السيئة التي تقول ولا تفعل، حيث ورد في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله (أَتيتُ ليلةَ أُسرِيَ بي على قومٍ تُقرَضُ شِفاهُهم بمقاريضَ من نارٍ، فقلتُ: مَن هؤلاءِ يا جبريلُ؟ قال: خطباءُ أُمَّتِك الذين يقولون ما لا يفعلون، ويقرؤون كتابَ اللهِ ولا يعملون به)[2].

اقرأ أيضًا: مقال عن التسامح في الإسلام

أهمية القدوة الحسنة في تكوين الشخصية

تكمن أهمية القدوة الحسنة في تكوين الشخصية من خلال النقاط التالية:

  • صقل شخصية الإنسان وتنميتها لا استنساخ نسخة منها بشكل أعمى.
  • تحفيز الفرد على التفكير واكتشاف شخصيته وميوله وتقويمها بما فيها صلاحه.
  • تنمية قدرة الإنسان على التفريق بين الأفعال الحسنة والأفعال السيئة.
  • زرع الخصال الحميدة في الإنسان وتنميتها ليصبح قدوة لمن يتبعه من أجيال.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن هوايتي المفضلة القراءة

خاتمة موضوع تعبير عن القدوة الحسنة

ومن هنا نجد أن للقدوة الحسنة صفاتها التي يجب أن تتحلى بها لتكون قادرة على صقل شخصية الأفراد وتكوينها على أفضل شكل دون استنساخ أعمى يعيق تطور الإنسان وبناء المجتمع، فالقدوة الحسنة ليست مجرد شخص معروف أو شخص ناجح أو شخص حسن الملافظ، بل هو أعمق من ذلك بكثير، ووجوده في حياة الإنسان في الصغر هو أساس نجاحه في المستقبل.

خاتمة موضوع تعبير عن القدوة الحسنة

موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية doc

يمكن تحميل موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية بصيغة doc بشكل مباشر “من هنا” ومن ثم نسخ الموضوع والتعديل عليه من خلال إضافة بعض الفقرات أو التعديل على بعضها بما يناسب الغرض الاساسي من الموضوع وبشكل يثري الموضوع بمزيد من المعلومات، كما يمكن طباعة الموضوع كما هو دون تعديل.

موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية pdf

يمكن تحميل موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية بصيغة pdf بشكل مباشر “من هنا” ومن ثم الاطلاع على الموضوع الذي يتضمن مقدمة وخاتمة وعرض مقسم لعدة فقرات تناولت معنى القدوة الحسنة وصفاتها ودورها في صقل شخصية الإنسان ولا سيما في مرحلة المراهقة والشباب.

ختامًا تم استعراض موضوع تعبير عن القدوة الحسنة واهميتها في تكوين الشخصية كما تم التعرف على روابط تحميل الموضوع بعدة صيغ من أجل سهولة نسخه وطباعته والتعامل معه.

أسئلة شائعة

  • ‏هل كل شخص ناجح هو قدوة حسنة؟

    ليس بالضرورة أن يكون كل إنسان ناجح هو قدوة حسنة، فقد يكون نجاحه على خلفية فساد أو أنه ناجح ولكن لا يتمتع بصفات القدوة الحسنة. ،

  • ما أهم صفة في القدوة الحسنة؟

    من اهم الصفات التي يجب توافرها في القدوة الحسنة هي الإخلاص في الإيمان.

  • كيف تؤثر القدوة الحسنة على شخصية الفرد؟

    تؤثر القدوة الحسنة على شخصية الفرد من خلال تحفيزها على التفكير ومعرفة ميولها وتوجيهها بما فيها خير للفرد والمجتمع.

المراجع

  1. ^سورة الأحزاب , الآية: 21‏
  2. ^صحيح الترغيب‎ , الألباني، : ‎أنس بن مالك، 2327، صحيح‎