خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة

خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة

خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة يمكن إلقاؤها على جمهور من المستمعين للتعريف بهذه السمة التي أصبحت متفشية بين أفراد المجتمع، وللتعريف بصفات حاملها وكيفية التعامل معه، وسنستعرض من خلال موقع ويكي الكويت خطبة عن النفاق والمنافقين وصفاتهم.

مقدمة خطبه عن النفاق

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، به نستعين وبه نعوذ، من يهده الله لا مضل له، ومن يضلل لا وليَّ له ولا مرشد، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت علام الغيوب، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا واهدنا إلى الحق وأبعد الباطل عنا واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

مقدمة خطبه عن النفاق

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن النفاق واضراره على الفرد والمجتمع

خطبه عن النفاق

يقول تعالى:(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ)[1].

خير الكلام كتاب الله، وخير الهدي هديُ رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار، إخواني المؤمنون بالله إن البشر ثلاثة أنواع المؤمن بالله، والكافر، والمنافق، فالمؤمن آمن علانية متبعًا نهج الله عز وجل، والكافر قد كفر علانية واتبع هواه، أما المنافق تراه حينًا بين المؤمنين يظهر إيمانه، وتراه حينًا بين الكافرين يظهر كفره، فهو يظهر ما لا يبطن ويبطن ما لا يظهر وخطبتنا اليوم عن هذه الفئة من البشر.

اقرأ أيضًا: خطبة عن بر الوالدين pdf جاهزة للطباعة

أنواع النفاق

أيها الإخوة إن النفاق نوعان:

  • النوع الأول هو النفاق الاعتقادي أو ما يدعى نفاق الكفر، حيث يظهر صاحبه الإسلام ويبطن الكفر بداخله فمصلحة المنافق هنا أن يكون بين المسلمين أو معهم، وهذا النوع مخرج من الدين بالكلية، مثل الاستهزاء بالدين وأهلِه، والسخرية منهم والميل بالكلية إلى أعداء الدين.
  •  أما النوع الثاني من النفاق فهو النفاق العملي أو نفاق الضعف، وينبع هذا النفاق من اختلاف السر والعلانية، فيضعف المنافق أمام رغباته وشهواته، فيميل إلى عمل شيءٍ من أعمال المنافقين مع بقاء الإيمان في قلب صاحبه، فهو لا يخرج من الملة ولكنه معرض للعقاب دون الخلود في النار، وهذا النوع من المنافقين يجب الحذر منه، ومن أمثلة هذا النفاق خيانة الأمانة، الفجور في الخصومة، الغدر.

اقرأ أيضًا: خطبه عن الام وفضل برها مؤثرة مكتوبة

 صفات المنافقين

استنبط علماء الدين من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية صفات المنافقين، وإن وجدت إحدى هذه الصفات في نفسك فلا تجزع فإن جزعت، فهذه علامة طيبة فاعمل على التخلص من هذه الصفة، وإليكم إخواني هذه الصفات:

  • أولى صفات النفاق هو الكذب، فالكذب ركن من أركان الكفر، فالمؤمن صادق لا يكذب، فتجنب الكذب ملعون سواء أكان في صيغة المزاح أو الجد، وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز الكذب مع النفاق، قال تعالى: (وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكاذبين)[2]
  • ثاني صفات المنافقين الغدر، فعهودهم غدارة ووعودهم مخلفة ومواثيقهم منقوضة، فيخون المنافق أقرب الناس إليه، وأحوجهم لمساعدته، فالمؤمن لا يغدر.
  • الفجور في الخصومات صفة من صفات النفاق، حيث أورد أهل العلم القول التالي “من خاصم مسلمًا، ثم فجر في خصومته، فقد أشهد الله على ما في قلبه أنه فاجر منافق”.
  • رابع صفات النفاق هو الإخلاف في الوعد، هناك من يخلف الوعد ولا يبالي كالذي يترك شخصًا ينتظره ولا يأتي فيقتطع من وقت غيره لتلبية رغبته ثم ينسى.
  • أيها الأخوة المؤمنون إن إحدى سمات المنافين هي الخداع حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ)[3]
  • كما استنبط أهل العلم صفة الكسل في المنافقين، ويقصد الكسل عن فعل الخير والنهوض إلى العبادة فهم لا يعبدون الله إلا مراءاة للناس، قال الله تعالى: (وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا)[4]
  • ومن صفات المنافقين نبذهم الاحتكام إلى الشريعة والاتجاه إلى الاحتكام بالقوانين البشرية.
  • المنافقون هم آفة المجتمع وفساده فتجدهم يحاربون المعروف ويدعون إلى الفساد، وقد ذكرهم الله تعالى بقوله (الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ)[5].
  • ومن سمات المنافقين الاستهزاء بدين الله، والسخرية من شعائره والاستخفاف بها وعدم احترام رسول الله، ونستشهد بذلك بقوله تعالى: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ)[6].

 صفات المنافقين

اقرأ أيضًا: دعاء خطبة عيد الفطر السعيد مكتوب

خاتمة خطبه عن النفاق

أيها الأخوة الكرام تجنبوا مسالك المنافقين وجلساتهم وقنواتهم وكلماتهم في الصحف وشاشات التلفاز ووسائل التواصل المختلفة، فلا مجالسهم محضورة ولا منازلهم مسكونة، كي لا تحل عليك عاقبتهم وتحمل إثمًا فوق إثمهم، وخير ما نختم به خطبتنا قوله تعالى(فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا)[7].

اقرأ أيضًا: خطبة عيد الفطر قصيرة (خطبة شاملة ومختصرة لعيد الفطر جاهزة للطباعة)

خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة doc

يمكن تحميل خطبة مكتوبة عن النفاق وصفات المنافقين مباشرة “من هنا” وذلك بصيغة Doc يمكن التعديل عليه أو إضافة بعض الفقرات بما يجده الخطيب مناسبًا، حيث يمكن الاستشهاد بمزيد من الآيات القرآنية أو بالأحاديث النبوية التي تحدثت عن النفاق والمنافقين وصفاتهم.

خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة pdf

يمكن تحميل خطبة مكتوبة عن النفاق وصفات المنافقين بصيغة PDF مباشرة “من هنا” ومن ثم طباعتها لإلقائها على جمهور المستمعين لتوعيتهم بما قد خفي عنهم من صفات المنافقين بهدف التخلص منها في حال اتصف بها أحدهم قبل تفشيها في شخصه واتجاهه نحو النفاق الأكبر.

ختامًا استعرضنا خطبه عن النفاق وصفات المنافقين مكتوبة كما أرفقنا ملفات لتحميلها بعدة صيغ تتيح طباعتها مباشرةً أو التعديل على بعض فقراتها.

أسئلة شائعة

  • ما تعريف النفاق؟

    يعرف النفاق على أنه إظهار الفضيلة والخير والأخلاق الحسنة وإخفاء السمات الحقيقة للشخص كالغدر والكره والكفر وغيرها.

  • كيف يعالج النفاق؟

    يمكن معالجة النفاق بالوعي والعبادة واتباع تعاليم دين الإسلام.

  • ما أضرار النفاق على الفرد؟

    يؤدي النفاق إلى ابتعاد المنافق عن الدين والأخلاق وتأثر علاقته بأقرب الناس إليه.

المراجع

  1. ^سورة البقرة , الآية 8-9
  2. ^سورة المنافقون , الآية 1
  3. ^سورة النساء , الآية 142
  4. ^سورة النساء , الآية 142
  5. ^سورة التوبة , الآية 67
  6. ^سورة التوبة , الآية 64-65
  7. ^سورة النساء , الآية 140