موضوع تعبير عن التراث الكويتي كامل العناصر

موضوع تعبير عن التراث الكويتي كامل العناصر

موضوع تعبير عن التراث الكويتي كامل العناصر يلخص حقبة زمنية عاشتها الكويت بثقافتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها وفنونها الشعبية التي يتميز بها الشعب الكويتي عن سائر الشعوب، ويهتم موقع ويكي الكويت بسرد موضوع متكامل العناصر عن التراث في دولة الكويت.

مقدمة موضوع تعبير عن التراث الكويتي

التراث هو تلك المرآة التي تعكس ثقافة الشعوب وعاداتها وتقاليدها، فتتوارثها الأجيال لتشكل الإطار الثقافي والاجتماعي للمجتمع؛ مما يمنحه مكانته الخاصة في هذا العالم، ومن بين هذه الشعوب ذلك الشعب الكويتي القابع في بقعة صغيرة من هذا الكون الواسع، ولكن إرثه الحضاري فاق حدود الأرض من خلال ما قدمه للبشرية في المجالات الثقافية والفنية.[1]

موضوع تعبير عن التراث الكويتي

عندما نقرأ التراث الكويتي، ونقف عليه يخيل لنا ما كان يجري في تلك الحقبة الزمنية وكأنه فيلم تاريخي بالأبيض والأسود يرويه حكماء عركتهم الحياة، فتنطق أفواههم بجواهر القول، فهيا بنا نستعرض تلك الجواهر في سرد موضوعنا عن التراث الكويتي.

موضوع تعبير عن التراث الكويتي

اقرأ أيضًا: ما هي أهمية التراث الشعبي الكويتي

التراث الاجتماعي الكويتي

تشكل الأسرة الكويتية منبت الحياة الاجتماعية، فكان أفراد الأسرة يقطنون منزلًا واحدًا من الجد إلى الأحفاد، ويعملون من صغيرهم حتى كبيرهم من أجل تأمين احتياجات العائلة، وكانت الأدوار مقسمة بين الرجال والنساء، فالرجال يعملون على تأمين لقمة العيش، في حين تعمل النساء على تدبير أمور المنزل والعناية بالأولاد، أما كبير العائلة فهو صاحب القرارات المتعلقة بالجميع.

أما الميثولوجيا الكويتية فهي عبارة عن مجموعة من الأساطير التي تم تناقلها شفهيًا أو كتابيًا حيث بدأت حركة التدوين في الكويت في القرن العشرين، وقد تشابهت هذه الأساطير مع أساطير الدول المجاورة، ومنها شخصية الطنطل التي تروى للأطفال من أجل الخلود للفراش، وأسطورة الدعيدع الذي يظهر في الظلام على شكل حجر، وعندما يقترب منه شخص ينتقل هذا الحجر إلى مكان آخر.

أما من ناحية الملابس التراثية، فقد كان اللباس الشعبي للرجال يتألف من سروال المسكر والدشداشة والقحفية والغترة أو الشماغ والعقال والبشت وللفروة والسديري والباركوت، بينما يتألف اللباس الشعبي للنساء من السروال والدراعة والزبون والثوب والملفع والشيلة والبرقع والبوشية والعباءة والبخنق.

اقرأ أيضًا: ادوات من التراث الشعبي الكويتي بالصور

التراث الثقافي الكويتي

لعل بداية الحركة الثقافية والأدبية في الكويت ظهرت مع افتتاح المدرسة المباركية، والتي تلاها افتتاح العديد من المدارس إلى جانب صرحين علميين وهما المكتبة الأهلية والنادي الأدبي الذي جاء وليدة فكرة لمجموعة من الشباب المثقف من أجل تبادل الأفكار ونشر العلم والمعرفة بين أبناء الشعب الكويتي الذي أخرج للعالم العربي العديد من الكتاب أمثال أيوب حسين، عبد الله يعقوب بشارة، شفيق الغبرا بالإضافة إلى العديد من الشعراء أمثال أحمد البشر الرومي، حجي بن جاسم الحجي، داود الجراح.

أما عصر النهضة الفنية الكويتية، فقد ظهر مع بداية الاهتمام بالأدب والفنون وتطوير المسرح الذي يعتبر من أبرز الحركات الثقافية التي أنجبت للكويت العديد من الفنانين الذين تركوا بصمتهم في المجال الفني والمسرحي والتلفزيوني على مستوى الخليج العربي، كما كان للسينما والمسلسلات دورها في هذه النهضة، ورغم تواضع السينما الكويتية، إلا أن المسلسلات التلفزيونية الكويتية كانت خير وسيلة لنقل الثقافة الكويتية إلى العالم إلى جانب الموسيقا وفن الصوت الذي يعتبر نوعًا من أنواع الغناء الشعبي برفقة العود والمرواس والتصفيق حيث يؤدي المطرب هذه الأغاني باللغة العربية الفصحى أو باللهجة الكويتية العامية ولا بد أن تنتهي الأغنية ببيتين من الشعر على شكل موال.

أما مجال الفن التشكيلي، فقد بدأ في خمسينيات القرن الماضي مع ظهور أول فنان تشكيلي كويتي وهو معجب الدوسري؛ ومن ثم بدأت المدارس الفنية المختلفة بالظهور التي اهتمت برسم التراث الكويتي والسريالية والانطباعية والتجريدية والأعمال المركبة.

اقرأ أيضًا: رسومات عن التراث الشعبي الكويتي للتلوين

العادات والتقاليد التراثية الكويتية

تعتبر العادات والتقاليد صلة الوصل بين الماضي والحاضر وأداة من أدوات نقل التراث، ولعلَّ أبرز هذه العادات هو مناسبة الزواج بطقوسها بداية من الخطبة عندما يبدي الشاب لوالدته رغبته بالزواج، والتي تعمل بدورها على البحث عن العروس، وفي حال وقوع الاختيار على إحدى الفتيات، تذهب النسوة لرؤيتها ومن ثم ينتظر أهل العريس الرد من أهل العروس بالموافقة أو الرفض، وفي حال الموافقة يبلغ والد العروس الشاب الخاطب وعائلته بالمهر، وبعد ذلك يتم تحديد موعد يوم العرس، ويعقد القران في بيت والد العريس.

أما عن المناسبات التراثية فهي كثيرة يجمعها اجتماع العائلة والجيران والأصدقاء للاحتفال بها وتبادل أطراف الحديث مثل مناسبة القريش التي تسبق أول أيام شهر رمضان ومناسبة القرقيعان الخاصة بالأطفال، ويضاف إلى ذلك الغبقة الرمضانية التي تعتبر من أبرز المناسبات الرمضانية من حيث تجمع الأهل والأصدقاء وإقامة الولائم.

العادات والتقاليد التراثية الكويتية

خاتمة موضوع تعبير عن التراث الكويتي

التراث هو ماضي الأجداد وإرثهم الحضاري الذي وصل إلينا عبر سلسلة بشرية امتدت لأجيال متعاقبة وضع كل منهم بصمته عليها، ليأتي الدور علينا نحن أبناء هذا الجيل لنصنع إرثًا للأجيال القادمة من خلال ما نمتلك من قدرات بشرية قادرة على النهوض بالكويت في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والفنية وغيرها.

اقرأ أيضًا: لوحات عن التراث الشعبي الكويتي

موضوع تعبير عن التراث الكويتي جاهز doc

يمكن تحميل موضوع تعبير عن التراث الكويتي كامل العناصر بصيغة doc مباشرةً “من هنا” حيث يتضمن هذا الملف على مقدمة الموضوع ونصه وخاتمته الذي يروي إرث الكويت الثقافي والاجتماعي والفني، بالإضافة إلى التراث الكويتي في بعض العادات والتقاليد كالزواج وغيرها.

موضوع تعبير عن التراث الكويتي جاهز pdf

يمكن تحميل موضوع تعبير بكامل عناصره من مقدمة ونص وخاتمة بصيغة pdf مباشرةً “من هنا” ومن خلال هذا الموضوع يمكن التعرف على جوانب عديدة من التراث الكويتي الذي صنعه الأجداد، ونقل إلينا عبر الأجيال لنضيف عليه إرثنا الذي سينتقل إلى أبناء المستقبل.

ختامًا تم استعراض موضوع تعبير عن التراث الكويتي كامل العناصر يحمل في طياته جزءاً يسيرًا من إرث الكويت الذي يشكل الهوية الكويتية، وواجهتها بين دول العالم.

أسئلة شائعة

  • مما يتألف لباس الرجال التراثي في الكويت؟

    يتألف لباس الرجال التراثي في الكويت من سروال المسكر والدشداشة والقحفية والغترة أو الشماغ والعفال والبشت وللفروة والسديري والباركوت.

  • من هو أول فنان تشكيلي كويتي؟

    إن أول فنان تشكيلي كويتي هو معجب الدوسري.

  • ما هي الغبقة الرمضانية في الكويت؟

    الغبقة الرمضانية هي عادة تراثية تقام فيها الولائم للأصدقاء والأقارب والجيران.

المراجع

  1. ^kuwaitheritage.com , تراث الكويت , 30/04/2023