موضوع عن اكتشاف النفط في الكويت وتطور استخراج النفط الكويتي

موضوع عن اكتشاف النفط في الكويت وتطور استخراج النفط الكويتي

موضوع عن اكتشاف النفط في الكويت وتطور استخراج النفط الكويتي، والذي يعتبر من أبرز المواضيع الاقتصادية في تاريخ دولة الكويت، وذلك منذ أن تم اكتشاف أول حقل نفطي في الكويت قبل الحرب العالمية الثانية، وعبر هذا المقال ضمن موقع ويكي الكويت سوف نستعرض موضوع عن النفط في الكويت موضحين في ذلك أبرز المعلومات حول اكتِشاف النّفط وتطور استخراجه.

مقدمة موضوع عن اكتشاف النفط في الكويت

عاشت الكُويت قبل اكتِشاف النّفط أزمة اقتصادية ناتجة عن تراجع موسم الغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية، مما دفع حاكم الكويت حينها سمو الشيخ أحمد الجابر الصباح إلى منح شركة نفط الكويت المحدودة حق الامتياز في استكشاف آبار للنفط فوق الأراضي البرية والمائية لدولة الكويت، إلى جانب المساعدة من قبل شركة نفط الخليج الأمريكية وشركة بروتول البريطانية.

مقدمة موضوع عن اكتشاف النفط في الكويت

عرض موضوع عن اكتشاف النفط في الكويت

لقد كان اكتِشاف النّفط عاملًا أساسيًا في نهضة وازدهار الكُويت من جديد، إلى جانب امتلاكها قوة اقتصادية كبيرة، جعلها من أغنى دول العالم، حيثُ بدأت حملات التنقيب عن النفط داخل الأراضي الكويتية لأول مرة عام 1934م حيثُ تم اكتِشاف حقل برقان جنوب الكُويت عام 1938، ولكن في ذلك الوقت لم تتمكن دولة الكويت من تصدير شحنات نفطية نتيجة توقف عمليات الحفر واندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1942، ليتم استكمالها بعد انتهاء الحرب وتصدير أول شحنة عام 1946م.

تعد الكويت من الناحية الاقتصادية أحد أهم منتجي ومصدري النفط، حيثُ يتواجد في أرضها (8.5%) من احتياطي النفط الموجود في العالم، وبذلك تمثل الكويت خامس أكبر احتياطي نفطي على مستوى عالمي، كما يمثل النفط والمنتجات النفطية حوالي 87% من عائدات التصدير، و80% من الإيرادات الحكومية.[1]

خاتمة موضوع عن اكتشاف النفط في الكويت

تعد الكويت من البلدان ذات القوة الاقتصادية والدخل المرتفع، ويعود ذلك إلى ضخامة الناتج المحلي الإجمالي الناتج عن الحقول النفطية، والبالغ عددها أربعة عشر حقلًا، أكبرها حقل برقان المكون من ثلاث تركيبات جيولوجية، لتحتل الكويت المركز الثاني عربيًا من حيث الناتج الإجمالي.

خاتمة موضوع عن اكتشاف النفط في الكويت

موضوع عن اكتشاف النفط في الكويت doc

يمكن للقارئ الكريم الاطلاع على مَوضوع عن اكتشَاف النّفط في الكُويت بصيغة ملفات doc، من خلال النقر مباشرة “من هنا“، وذلك ليتسنّى له إمكانية إجراء التعديلات اللازمة على النموذج قبل طباعتها على شكل ورقي.

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعنوان مَوضوع عن اكتشَاف النّفط في الكُويت وتطور استخراج النفط الكويتي كامل العناصر، بالإضافة إلى إمكانية تحميل النموذج بصيغة ملفات doc.

أسئلة شائعة

  • متى تم اكتشاف النفط لأول مره بالكويت؟

    تم اكتشاف النفط لأول مرة في الكويت عام 1938م.

  • كيف تم اكتشاف النفط في الكويت؟

    تم اكتشاف النفط في الكويت بعد عملية مسح جيولوجي للمنطقة أجرته شركة نفط الكويت المحدودة، إلى جانب شركة بي بي البريطانية وشركة نفط الخليج الأمريكية.

  • ما هو أول حقل نفطي تم اكتشافه في الكويت؟

    إنّ أول حقل نفطي تم اكتشافه في الكويت هو حقل برقان.

المراجع

  1. ^moo.gov.kw , حول وزارة النفط , 09/02/2023