موضوع تعبير عن اضاعة الوقت وأثره على الفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن اضاعة الوقت وأثره على الفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن اضاعة الوقت وأثره على الفرد والمجتمع لتعزيز تلك القيمة الإنسانيّة التي تنطلق بالإنسان إلى المَراتب السّامية التي يطمح إليها، حيث يُعتبر الوقت هو القاعدة الأساس في ذلك، وعبر موقع ويكي الكويت يُشار إلى أجمل موضوع تعبير عن ضياع الوقت pdf doc.

مقدمة موضوع تعبير عن اضاعة الوقت

إنّ التّفريط بالوقت هو الحلقة الأولى التي تَتزامن مع الكثير من الحلقات الأخرى، حيث ينجم عن إضاعة الوقت الكثير من الآثار الجانبيّة الخطيرة على المُجتمع، وهو ما يجب على الشّخص أن يكون على دراية بكافّة التفاصيل الخاصّة به، لأنّ الوقت هو كنز الإنسان الذي يستطيع أن ينطلق به نحو النّجاح والإبداع والمُستقبل، بينما يعود التَّفريط والإهمال على الفرد بالكسل والبطالة، وعلى المُجتمع بانتشار الفقر والتخلّف، وقد أكّدت الشّريعة الإسلاميّة على أهمية الوقت وأهميّة اغتنام هذه الثّواني من العُمر لما فيه الخير لصالح الفرد والمُجتمع، لأنّ أحبّ العباد إلى الله، أنفعهم إلى عباده، فلا يُمكن الوصول إلى تلك المرتبة إلّا بالتّنظيم.

مقدمة موضوع تعبير عن اضاعة الوقت وأثره على الفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن اضاعة الوقت

يتوجّب الاهتمام بتنظيم الوقت لما في ذلك التّنظيم من إيجابيات تعود على الفرد على نحو خاص، وعلى المُجتمع بالعُموم، ونتعرّف على ذلك عَبر المَوضوع التّالي:[1]

أهمية الوقت في حياة الإنسان

إنّ الوقت هو الحَقيقة التي يُمكن الانطلاق منها نحو الحياة التي يطمح بها الإنسان، وإنّ إدارة الوَقت بطريقة جيّدة هي السِمة التي يتميّز بها الأشخاص النّاجحون دونًا عن غيرهم من الأشخاص في العالم، فهدر الوقت هو الفَخ الذي يَقع به الكَثيرون، ظنُا مِنهم أنّها الطريقة لعيش الحياة المُمتعة، ما يَنعكس عليهم بالفشل، وعلى المُجتمع بشكل عام بالانحلال والأسى، وهو ما يجب الوقوف معه بكثير من الاهتمام من أجل بناء الشّخصية الإنسانيّة التي تستطيع إدارة الوقت والسّيطرة على الفراغ، للخُروج بأفضل النتائج والابتعاد عن مستنقعات السلبية التي تفرضها تلك الهالات الفارغة من الضّياع والتخبّط.

أثر ضياع الوقت على الفرد

انطلاقًا من أهميّة الوقت وتماسّه مع كافّة تفاصيل الحياة اليوميّة للإنسان، تنعكس آثار إهماله الجانبيّة على الفرد بشكل عنيف للغاية، فترى الشّخص غير مُنضبط وغير قادر على أداء الأعمال المطلوبة منه على النّحو الذي يُرضي الإدارة، لأنّ الشّخص غير المنظّم لا يجد الوقت المُناسب والخاص بأداء كلّ وظيفة، فتنعكس تلك المشاكل على دورة حياته اليوميّة بعدم انضباط، وعدم تركيز على العَمل، وتسويف الأمور بشكل سلبي، وتأجيل القرارات ما يتسبّب في صناعة شخصيّة فوضويّة وبعيدة عن الحسم والإدارة، وهي من المُضاعفات والآثار الجانبيّة السّلبيّة التي تزيد من غرق الشّخص، وتزيد من ابتعاده عن أهدافه التي يرغب ويطمح بتحقيقها.

أثر ضياع الوقت على المجتمع

ترتبط حلقات ومسارات المُجتمع مع الوقت بشكل مُباشر، فيُعتبر الوقت مُحركًا خامًا لجميع التفاصيل الأخرى، حيث ينعكس ضياع الوقت على المُجتمع بعدم الإتقان والدّقة في العَمل، كما يؤدّي إلى تفشّي الفساد في المُجتمع؛ بسبب عدم انضباط الموظّفين في مواعيد مُحدّدة، وبسبب عدم التركيز في الأعمال المفروضة عليهم في الوقت المُخصّص لها، ما يفتح الباب على الرشوة والانحلال في التعاملات، والتزوير، فهدر الوقت يُعتبر من الكوارث التي تُعاني منها المُجتمعات، وأشبه ما تكون بالحجارة الصّلبة الكبيرة، التي تشدّ المُجتمع نحو القاع كلّما أُتيح لها المجال.

ما هي عوامل هدر الوقت

تجري عملية هدر الوقت عبر مجموعة من الخُطوات والأمور التي تُساعد على ذلك، والتي جاءت في الترتيب التّالي:

  • هدر الوقت على مواقع التواصل الاجتماعيتعمل مواقع التواصل الاجتماعي على كونها الفخ الذي يجرّ النّاس إلى مَصيدة كبيرة لتضييع وإهدار الوقت، فتعمل على وضع الفرد بصورة الأحداث، وتمنحه العالم الافتراضي الوهمي، حيث يزيد استخدام الناشطين أحيانا لأكثر من 8 سعات يوميًا.
  • مشاهدة التلفازوهي من النوافذ التي تضيع بها الأوقات بشكل واسع، حيث تستهلك مشاهدة فيلم واحد بشكل يومي أسبوعيًا ما مدّته عشر ساعات متواصلة بشكل وسطي.
  • تأجيل الأمور والقرارات: يُسبب التّعرض للتسويف وتأجيل الأمور الشخص لانخفاض الإنتاجيّة، حيث يقع الكثير من الأشخاص في مشكلة تأجيل الأمور هربًا من بذل الجهد، ويستمر في ذلك حتّى يُصبح تنفيذها أمرًا مُستحيلًا أو صعبًا.

ماذا افعل كي لا أهدر الوقت

يتوجّب الالتزام ببرنامج يومي يضمن للشخص الحُصول على طاقته الكامنة عبر استغلال جميع التفاصيل في حياته اليوميّة، وذلك عبر الخُطوات والنصائح الآتية:

  • وضع جدول زمني لإدارة المهام اليوميّة والأعمال التي يتوجّب القيام بها بشكل يومي.
  • تحديد الأهداف الشّخصيّة التي يطمح بها الشّخص، وتحديد المواعيد النهائيّة والفترات الزمنيّة الخاصّة بكلّ منها من أجل تجنّب التسويف والتأخير.
  • الابتعاد عن كافّة مصادر التشتيت على اختلافها لتجنّب إضاعة الوقت أثناء أداء المهام.
  • تقسيم المهام اليوميّة بحسب الأولويّة على أن يتم تنفيذ المهام الفعّالة والبسيطة والابتعاد عن الأمور الهامشيّة.

خاتمة موضوع تعبير عن اضاعة الوقت وأثره على الفرد والمجتمع

إنّ إهدار الوقت هو أحد الكوارث الكبيرة التي تنطلق من الفرد بذاته، وتعود بالسلب على المُجتمع بشكل عام، وتحمل معها الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية التي تزيد من غرق المُجتمع، وتزيد من فوضى المُستقبل وضبابيّة الطّريق للخُروج من ذلك النفق المأساوي، ما يفرض على الشخص أن يكون على اطّلاع بخطورة إهدار الوقت للابتعاد عن كافّة الأمور التي من شأنها أن تتسبب في ذلك، والالتزام بالبرنامج اليومي والجداول الزمنية التي تضمن للفرد النّجاح في أداء مهامه اليوميّة، وتحقيق أحلامه والنّهوض بالمُجتمع.

موضوع تعبير عن اضاعة الوقت جاهز doc

يُشار من خلال الموضوع التّالي الذي يُمكن تحميله “من هنا” على أهميّة الوقت، وعلى خطورة التّراخي في إهدار الوقت والآثار الجانبيّة التي يتسبّب بها على الفرد والمُجتمع بشكل عام.

من خلال مقال موضوع تعبير عن اضاعة الوقت وأثره على الفرد والمجتمع يتوجّب الوقوف بحذر مع الوقت، وعدم التّهاون في تلك الدقائق لما لها من دور بارز في بناء الشّخصيّة الخاصّة بالفرد، والنّهوض بالمجتمع.

أسئلة شائعة

  • من اجمل ما قيل عن الوقت

    الوقـتُ أغلى من الياقوتِ والذهبِ***ونـحن نَـخسرهُ فـي اللهوِ واللعبِ

  • ما هو تعريف ضياع الوقت؟

    يُعرّف ضياع الوقت في أنّه الحالة التي يسمح بها الشّخص للوقت بالمُضي دون تحقيق أيّة إيجابيات أو أشياء مُفيدة.

  • أجمل تعبير عن الوقت

    إنّ الوقت هو الحكاية كلّها، هو عرين الصّبر، والخُروج من الضّياع إلى التنظيم، ومن الضّباب إلى عين الشّمس، إنّ الوقت هو الضّامن الوحيد للنجاح بكافّة أشكاله.

المراجع

  1. ^aljazeera.net , نكبة العصر إضاعة الوقت , 07/03/2023