المادة ١٠٦ من الدستور الكويتي pdf

المادة ١٠٦ من الدستور الكويتي pdf

المادة ١٠٦ من الدستور الكويتي pdf وضعت كغيرها من مواد الدستور لتنظيم عمل البلاد، حيث تختص المادة 106 بتحديد الآلية التي يتم من خلالها تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على نص المادة ١٠٦ من الدستور الكويتي ورابط تحميلها بصيغة pdf.

المادة ١٠٦ من الدستور الكويتي

وضع الدستور الكويتي عام 1962، وقد تضمن 183 مادة تعمل على تحديد العلاقة بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، ومن ضمن هذه المواد، المادة 106 التي تنظم حالات تأجيل انعقاد مجلس الأمة الكويتي، وتنص هذه المادة على ما يلي:

للأمير أن يؤجل، بمرسوم، اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تتجاوز شهرًا، ولا يتكرر التأجيل في دور الانعقاد الواحد إلا بموافقة المجلس ولمدة واحدة، ولا تحسب مدة التأجيل ضمن فترة الانعقاد.

المادة ١٠٦ من الدستور الكويتي

اقرأ أيضًا: من كتب الدستور الكويتي وكم سنة مرت عليه

المادة ١٠٦ من الدستور الكويتي pdf

يمكن تحميل المادة 106 من الدستور الكويتي بصيغة pdf مباشرةً “من هنا” حيث تتضمن هذه المادة على الآلية المتبعة لتأجيل انعقاد مجلس الأمة، والتي تتم بموجب مرسوم يصدره أمير البلاد، على ألا تتجاوز مدة التأجيل شهراً واحداً، وفي حال تكرار التأجيل في دور الانعقاد الواحد يجب موافقة مجلس الأمة.

ختامًا تم التعرف على رابط تحميل المادة ١٠٦ من الدستُور الكويتي pdf التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من الدستُور الكويتي الذي وضع بشكله النهائي عام 1962.

أسئلة شائعة

  • من يحق له تأجيل انعقاد مجلس الأمة؟

    يحق لأمير الكويت تأجيل انعقاد مجلس الأمة بموجب مرسوم.

  • كم مدة تأجيل انعقاد مجلس الأمة بحسب المادة ١٠٦ من الدستور؟

    إن مدة تأجيل انعقاد مجلس الأمة هي شهر واحد على الأكثر.

  • هل يمكن لأمير الكويت تأجيل انعقاد مجلس الأمة لأكثر من مرة؟

    يمكن لأمير الكويت تأجيل انعقاد مجلس الأمة في دور الانعقاد الواحد بعد موافقة المجلس ولمدة واحدة فقط.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , دستور الكويت , 04/04/2023