قانون إنشاء المحكمة الدستورية بالكويت

قانون إنشاء المحكمة الدستورية بالكويت

حدَّد قانون إنشاء المحكمة الدستورية بالكويت الصادر في يونيو عام 1973م موافق مجلس الأمة اختصاصات المحكمة الدستورية والأحكام العامة، ويقدِّم موقع ويكي الكويت في المقال التالي ما جاء في قانون رقم 14 لسنة 1973 بإنشاءِ المحكمةِ الدستوريَّة بالكويت.

قانون إنشاء المحكمة الدستورية بالكويت

أنشئت المحكمة الدستورية بالكويت بموجب القانون رقم (14) لعام 1973، وقد اختصَّها القانون بتوضيح النصوص الدستورية، وبالفصل في المنازعات بشأن دستورية القوانين والمراسيم، وفي الطعون المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس الأمة الكويت أو بصحة العضوية، يكون الحكم الصادر عن المحكمة الدستورية في الكويت ملزمًا للجميع وسائر المحاكم، وهو يصدر بحضور الأغلبية متضمنًا الأسباب، مع إرفاق رأي الأقلية وأسبابها.[1]

"</p

متى صدر قانون إنشاء المحكمة الدستورية بالكويت

صدر قانون إنشاءِ المحكمة الدستورية بالكويت في التاسع من يونيو عام 1973م، وكان أول رئيس للمحكمة المستشار محمد يوسف الرفاعي من السادس من نوفمبر عام 1973م إلى الثلاثين من سبتمبر عام 2000م، وتوَّلى الرئاسة منذ إنشائها وحتى الآن 7 رؤوساء، آخرهم المستشار محمد جاسم بن ناجي الرئيس الحالي للمحكمة الدستورية الكويتية.

اقرأ أيضًا: قانون المحكمة الدستورية الكويتية الجديد

في عهد من صدر قانون إنشاء المحكمة الدستورية بالكويت

صدر قانون إنشاءِ المحكمة الدستورية بالكويت في عهد صباح السالم الصباح الذي أصدر القانون، وصدقه بعد موافقة مجلس الأمة الكويتي على نص القانون بما يتعلق بتشكيل واختصاصات المحكمة الدستورية بالكويت بعد الاطلاع على الدستور خاصةً المواد (95)، و(164)، و(173) وعلى المرسوم الأميري رقم (19) لعام 1959م، وعلى قانون المرافعات المدنية والتجارية رقم (6) لعام 1960م.

اقرأ أيضًا: قانون المحكمة الدستورية الكويتية pdf

قانون إنشاء المحكمة الدستورية بالكويت pdf

يمكن الاطلاع على قانون إنشاءِ المحكمة الكويتية وما تضمنه من مواد حول تشكيل واختصاصات المحكمة الدستورية الكويتية، بالإضافة إلى الأحكام العامة المتعلقة بكيفية التقاضي أمام المحكمة، وشكل العمل فيها، وتنفيذ أحكامها بتحميل قانون إنشاءِ المحكمة الدستورية رقم (14) لعام 1973 بصيغة pdf “من هنا“.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

شمل قانون إنشاءِ المحكمة الدستورية بالكويت رقم 14 لعام 1973 تشكيل الحكمة الدستورية واختصاصاتها في الباب الأول، والأحكام العامة في الباب الثاني.

أسئلة شائعة

  • ما اختصاصات المحكمة الدستورية الكويتية؟

    تختص المحكمة الدستورية الكويتية بتوضيح النصوص الدستورية، والفصل في المنازعات بما يتعلق بدستورية المراسيم والقوانين، وبالفصل في الطعون بما يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس الأمة أو صحة عضويتهم.

  • كم عدد أعضاء المحكمة الدستورية الكويتية؟

    تؤلف المحكمة الدستورية من خمسة استشاريين بما في ذلك رئيس المحكمة الدستورية وعضوين احتياطيين يختارهم مجلس القضاء الأعلى للقضاء بالاقتراع السري.

  • كيف تقدم الطعون الانتخابية الخاصة بمجلس الأمة؟

    تقدم الطعون الانتخابية الخاصة بمجلس الأمة مباشرةً إلى المحكمة الدستورية أو بطريق مجلس الأمة حسب الإجراءات المقررة في هذا الشأن.

المراجع

  1. ^cck.moj.gov.kw , المحكمة الدستورية , 06/08/2023