مطار الكويت الجديد كم بوابة؟

مطار الكويت الجديد كم بوابة؟

مطار الكويت الجديد كم بوابة؟ إذ أزاحت الإدارة العامة للطيران المدني في دولة الكويت الستار عن مشروعها المتضمن توسيع منشآت مطار الكويت الدولي ورفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة فيه، ويتناول موقع ويكي الكويت في الأسطر التالية موضوع مطار الكويت الجديد كم بوابة؟ حيث سيتم التطرق إلى مجموعة من المعلومات المتعلقة بمخططات توسيع المطار، إضافةً إلى تفاصيل العقد المبرم لتنفيذ مشروع التوسيع.

سبب بناء مطار الكويت الجديد

احتل مطار الكويت الدولي لسنوات طويلة مركزًا متأخراً في التصنيف العالمي من حيث جودة الخدمات المقدمة في مرافقه المختلفة، وقد دفع هذا الأمر بالحكومة الكويتية ممثلةً بالإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، والتي لم يخفَ عليها أهمية المطارات في رفد الاقتصاد الوطني، إلى إطلاق مشاريع توسيع وتطوير المطار واحدةً تلو الأخرى، إلا أن هذه المشاريع كانت خجولةً ولم ترقَ إلى مستوى المشاريع التي من شأنها النهوض بقطاع النقل الجوي في البلاد، وقد استمر الحال على ما هو عليه حتى كشفت الإدارة العامة للطيران المدني عام 2012 م عن مشروع عملاق لرفع كفاءة الخدمات المقدمة في المطار، وبحسب التصريحات الرسمية فمن المتوقع أن يحول هذا المشروع المطار إلى منشأة استراتيجية هامة ليس فقط في الكويت، إنما في منطقة الشرق الأوسط بأسرها.

اقرأ أيضًا: اين يقع مطار الكويت الدولي

مطار الكويت الجديد كم بوابة؟

يبلغ عدد البوابات المزمع إنشاءها في مطار الكويت الدولي بحسب مخطط التوسيع الجديد (51) بوابةً، حيث من المتوقع أن تساهم هذه البوابات في جعل حركة الطائرات داخل المطار أكثر مرونةً وسلاسةً، وبحسب التصريحات الرسمية، فإن التصميم الجديد للمطار سيتيح له القدرة على استقبال وخدمة (21) طائرة من طراز (A380) في نفس الوقت، إضافةً إلى خدمة (9) طائرات من طراز (A320)، وتبلغ مساحة مبنى الركاب الرئيسي الثاني الذي قارب العمل به على الانتهاء حوالي (708) آلاف متر مربع، ومن المتوقع أن يزيد المبنى الطاقة الاستيعابية للمطار حتى (25) مليون راكب سنويًا.

مواصفات مشروع مطار الكويت الجديد

تضمنت خطة الإدارة العامة للطيران المدني لتوسيع وتطوير مطار الكويت الدولي إنشاء مرافق جديدة وتحسين المرافق موجودة سابقًا في المطار، وذلك وفق الآتي:[1]

  • إنشاء مبنى ركاب رئيسي ثاني.
  • إنشاء مهبط ثالث للطائرات.
  • تحسين المهبطين الموجودين في المطار.
  • تشييد محطة شحن متطورة.
  • تشييد محطتي إطفاء حريق إضافيتين.
  • تشييد مناطق إضافية لوقوف وانتظار الطائرات.
  • بناء مركز رئيسي خاص بالإدارة العامة للطيران المدني في الكويت.
  • تشييد طرق وجسور ومواقف سيارات جديدة.

اقرأ أيضًا: موقع مطار الكويت الدولي

كم قيمة عقد مطار الكويت الجديد

أبرمت وزارة الأشغال الكويتية عقد إنشاء مبنى الركاب الرئيسي الثاني في مطار الكويت الدولي عام 2016 م مع شركة الإنشاءات التركية “ليماك” ووكيلها في الكويت “الخرافي ناشيونال” وقد بلغت قيمة عقد إنشاء المبنى المصمم من قبل شركة “فوستر أند بارتنرز” حوالي (1.3) مليار دينار كويتي (ما يعادل 4.2 مليار دولار أمريكي)، وبحلول عام 2020 م أبرمت الوزارة عقد بناء الطرق والجسور والمحطات الخدمية في المطار مع شركة “ليماك” التركية أيضًا بعقدٍ بلغت قيمته حوالي (169) مليون دينار أردينًا (ما يعادل 562 مليون دولار أمريكي) لتصبح بذلك قيمة العقد النهائية نحو (1.47) مليار دينار كويتي (ما يعادل 4.76 مليار دينار كويتي).

كم مدة عقد مطار الكويت الجديد

أعلن وزير الأشغال الكويتي وزير الدولة لشؤون الأمة الدكتور علي العمير أن مدة تنفيذ عقد مطار الكويت الجديد تبلغ (6) سنوات، كما أشار في المؤتمر الصحفي الذي عقد على خلفية إبرام العقد مع شركة الإنشاءات التركية “ليماك” يوم الأحد الموافق 29 مايو من العام 2016 م إلى أن المطار سيكون منشأةً استراتيجيةً وصرحًا معماريًا غير مسبوق في منطقة الشرق الأوسط، في الوقت الذي وجهت فيه شركة “ليماك” كلمات الشكر والامتنان للكويت دولة وشعبًا على ثقتهم مؤكدةً أنها ستسخر كامل إمكاناتها في بناء المطار ومرافقه، وأنها ستستخدم آخر ما توصل إليه العلم والتكنولوجيا في تجهيز منشآته المختلفة.

اقرأ أيضًا: رقم مطار الكويت الدولي

الأهمية الاستراتيجية لمطار الكويت الجديد

ينطوي إنشاء مطار الكويت الجديد على أهداف وأهمية استراتيجية تتجلى واضحةً فيما يلي:

  • مضاعفة القدرة الاستيعابية لمطار الكويت الدولي.
  • تمكين المطار من استقبال وخدمة عدد كبير من الطائرات الضخمة في نفس الوقت.
  • منح الطائرات الموجودة في المطار مساحة أكبر للمناورة والإقلاع.
  • تمكين العديد من شركات النقل الجوي العالمية من حجز مكان لها في المطار.
  • خلق الكثير من فرص العمل للمواطنين الكويتيين من حملة المؤهلات العلمية المختلفة.
  • تمكين الشركات المحلية الكويتية من خلال مشاركتها بالمشروع وتكليفها بتوريد مواد الإنشاء.
  • زيادة مرونة عمليات النقل الجوي والمساعدة في تنظيم عمليات هبوط وإقلاع الطائرات.
  • تحويل مطار الكويت إلى وجهة مفضلة للطائرات العابرة بالقرب من الأجواء الكويتية.

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا إلى موضوع مطار الكويت الجديد كم بوابة؟ حيث تم استعراض مجموعة من المعلومات المتعلقة بمشروع توسيع المطار وبتفاصيل عقد توسيع المطار المبرم من قبل وزارة الأشغال الكويتية مع شركة الإنشاءات التركية “ليماك”.

المراجع

  1. ^dgca.gov.kw , الطيران المدني الكويتي تاريخنا , 04/06/2023