قانون ترك الشقة قبل انتهاء العقد في الكويت

قانون ترك الشقة قبل انتهاء العقد في الكويت

قانون ترك الشقة قبل انتهاء العقد في الكويت هو القانون الذي يوضح حقوق وواجبات كل من المستأجر والمؤجر في الكويت وفقًا لقانون الإيجارات المعمول به في الدولة، وذلك لتجنب النزاعات والخلافات بين الطرفين، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على قانون ترك الشّقة قبل انتهاء العقد، وعلى تفاصيل المواد المتعلقة بطرد المستأجر قبل انتهاء مدة العقد.

قانون ترك الشقة قبل انتهاء العقد في الكويت

إن ترك الشّقة قبل انتهاء العقد في الكُويت يختلف باختلاف مدة العقد، إذ يجب أن يخبر المستأجر أو المؤجر الطرف الآخر بالرغبة بالإخلاء أو ترك الشّقة قبل 15 يومًا في العقد الذي لا تزيد مدته عن 3 أشهر، وبشهر واحد في العقد التي تزيد مدته عن 6 أشهر.[1]

هل يجوز طرد المستأجر قبل انتهاء المدة؟

يمنع طرد المستأجر، ولو انتهت مدة الإيجار – عدا الأراضي الفضاء – إلا في الحالات التالية:

  • إذا لم يدفع الأجرة المستحقة وفقًا للعقد أو الحكم الصادر خلال مدة أقصاها 20 يومًا من تاريخ استحقاقها.
  • في حال تأجيره للعين أو جزء منها، أو تنازله عن عقد الإيجار للغير، أو في حال إخلاء العين لغير مالكها الأصلي أو من ينوب عنه، أو إذا أسكن شخصًا آخر معه.
  • في حال استعماله للعين بطريقة تنافي شروط العقد، أو في حال استعمالها بما يخالف النظام والآداب العامة، أو إذا سبب ضررًا لمصلحة المؤجر.
  • في حال إغلاقه للعين المخصصة للتجارة دون عذر، ولمدة تزيد عن الستة أشهر، حتى لو دفع الأجر.
  • إذا تم إثبات أن العين قد أصبحت آيلة للسقوط، وتشكل خطرًا على سلامة السكان.
  • في حال رغبة المالك بهدم العين وإعادة بنائها، على أن يحقق الشروط اللازمة، كمرور 25 عامًا على الأقل من تاريخ البناء، أو في حال أضافت البلدية أراضٍ للعقار لا تقل مساحتها عن عشرة بالمائة من مساحته، أو في حال إقامة مبانٍ استثمارية بدلًا من المباني العربية، على أن يتم الحكم بالإخلاء بعد الحصول على التراخيص اللازمة.
  • إذا وقعت العين ضمن سكن المالك الخاص، ورغب بشغلها أو استغلالها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات التالية:

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على قانون ترك الشقة قبل انتهاء العقد في الكويت، كما تعرفنا على شروط إخراج المستأجر من العين المؤجرة قبل انتهاء المدة.

أسئلة شائعة

  • هل يستطيع المستأجر ان يؤجر الى مستأجر اخر؟

    لا يحق للمستأجر تأجير العين المؤجرة لشخص آخر أو التنازل عن هذا العقد للغير.

المراجع

  1. ^cmgs.gov.kw , مجلس الوزراء - دولة الكويت , 08/09/2023