فيديو عن بر الوالدين قصير

فيديو عن بر الوالدين قصير

فيديو عن بر الوالدين قصير هو ما سيتم إضافته ضمن فقرات هذا المقال، وذلك انطلاقًا من أهمية بر الوالدين في الإسلام والمجتمع، وضرورة حث الأبناء على تأدية تلك الفريضة التي أمر بها الله -سبحانه وتعالى- عباده المسلمون، وجعلها قرينة عبادته وتوحيده، وجعل عقوق الوالدين قرين الشرك بالله، ومن أكبر الكبائر التي تفتح للعبد أبواب جهنم، وتغلق عنه أبواب الجنة، وعبر هذا المقال ضمن موقع ويكي الكويت سوف نستعرض فيديو عن بر الوالدين قصير.

بر الوالدين في الاسلام

أمر الدين الإسلامي الحنيف ببر الوالدين والإحسان إليهما، وجعل تلك الفريضة تالي أهم وأعظم العبادات والطاعات، ألا وهي التوحيد، قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}[1]، فأمر -سبحانه وتعالى- بعبادته وعدم الإشراك به وأوصى بحق الوالدين من البر والرعاية والإحسان، وجعله أمرًا عظيمًا اعترافًا بفضلهما وشكرًا لهما على عطائهما وسخائهما.

وقد أكرم الله -سبحانه وتعالى- المسلم البار بوالديه بالكثير من النعم والأفضال التي تعود عليه بالخير في الحياة الدنيا والآخرة، من أهمّها رضا الله عنه عُقب رضا والديه عليه، فقد جاء في الحديث الصحيح “رضا الله في رِضا الوالِدِ، وسَخَطُ الله في سَخَطِ الوَالِدِ”[2]، والرضا يُثمر عنه التوفيق والبركة والرزق، ويقرّبه من الجنّة، فقد جاء أيضًا عن الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- عندما سُئل: “يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ. قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ”.[3]

أمّا من عق والديه، ولم يُطعهما فقد قرن الله عمله بالشرك، وجعله تالي أكبر الكبائر عند الله -سبحانه وتعالى- وأعدّ له عذابًا أثيمًا، فقد جاء في الحديث الصحيح “أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الكَبَائِرِ؟ ثَلَاثًا، قالوا: بَلَى يا رَسُولَ اللَّهِ، قالَ: الإشْرَاكُ باللَّهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ – وَجَلَسَ وَكانَ مُتَّكِئًا فَقالَ – أَلَا وَقَوْلُ الزُّورِ”[4].

فيديو عن بر الوالدين قصير

فيما يلي ندرج للقارئ الكريم فيديو عن بر الوالدين قصير، نبيّن من خلالها كيفية وجوب التعامل مع الوالدين، وضرورة احترامهما والإحسان إليهما وبالأخص في ذلك الأم، وهو كما يلي:

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام فقرات هذا المقال الذي أضفنا من خلاله فيديو عن بر الوالدين قصير، بعد أن تطرقنا للحديث عن بر الوالدين في الإسلام وجزاء العمل به، وعقوبة عقوقهما.

المراجع

  1. ^سورة النساء , الآية 36
  2. ^الكبائر للذهبي , الذهبي، عبد الله بن عمر، 131، صحيح.
  3. ^صحيح مسلم , مسلم، عبد الله بن مسعود، 85، صحيح.
  4. ^صحيح البخاري , البخاري، أبو بكرة نفيع بن الحارث، 2654، صحيح.