ما هو قانون رد الاعتبار في الكويت

ما هو قانون رد الاعتبار في الكويت

ما هو قانون رد الاعتبار في الكويت الذي يعيد للمحكوم حقه الطبيعي بممارسة نشاطه الاجتماعي الذي كان ممنوعاً منه بسبب عدم القدرة على رد الاعتبار بناءً على القانون السابق، وهذه الخطوة لا تشمل السياسيين فقط، بل للمجتمع كافة، ويقدم موقع ويكي الكويت في المقال التالي توضيحاً حول قَانون رد الاعتبار في الكويت.

ما هو قانون رد الاعتبار في الكويت

قَانون رَد الاعتِبار في الكويت هو القانون الذي يتيح للمحكوم من استعادة جميع حقوقه التي سُلبت منه بعد صدور الحكم عليه بناءً على قضية سابقة قضى المحكوم فيها مدة العقوبة، وما زالت الآثار الجنائية قائمة إلى أن يسترد المحكوم عليه رد الاعتبار بحكم القانون أو بحكم قضائي، ويترتب على رد الاعتبار القانوني أو القضائي محو الحكم بالإدانة بالنسبة للمُستَقبل وزوال كل ما يترتب عليه من آثار جنائية، ولكن لا أثر له في حقوق الغير.

ما هو قانون رد الاعتبار

اقرأ أيضاً: نص المادة الرابعة من قانون مكافحة احتكار الاراضي الكويت

مواد قانون رد الاعتبار

يخضع رَد الاعتِبار في الكويت للقَانون رقم 17 لعام 1960 الخاص بقوانين الإجراءات والمحاكمات الجزائية، وتم تعديله بناءً على القانون رقم 30 لعام 1961 والقانون رقم (27) لعام /1965/ والقانون رقم /7/ لعام /1981/ وتأتي قوانين رد الاعتبار بناءً على القوانين السابقة على النحو التالي:

اقرأ أيضاً: مفهوم الامتناع عن النطق بالعقاب في قانون الجزاء الكويتي

قانون رد الاعتبار المادة 245

تتضمن المادة 245 من قَانون رَد الاعتِبار البندين التاليين:

  • يعاد رَد الاعتِبار للمحكوم عليه حتماً بحكم القانون متى مضت المدة القانونية بعد تمام تنفيذ العقوبة أو صدور عفو عنها أو سقوطها بالتقادم.
  • المدة اللازمة لرَد الاعتِبار القانوني هي عشر سنوات إذا كانت العقوبة تزيد على الحبس مدة ثلاث سنوات والغرامة مبلغ مائتان وخمسة وعشرين دينار وخمس سنوات إذا كانت العقوبة لا تزيد عن ذلك.

اقرأ أيضاً: قوانين البنك المركزي الكويتي الجديدة

قانون رد الاعتبار المادة 246

يجوز لمحكمة الاستئناف العليا أن تصدر قرار برَد الاعتَبار إلى المحكوم عليه بناءً على طلبه متى توافرت الشروط التالية:

  • أن تكون العقوبة المحكوم بها قد نفذت أو صدر عفو عنها، أو سقطت بالتقادم.
  • أن يكون مضى من تاريخ تمام التنفيذ أو صدور العفو أو انقضاء مدة التقادم خمس سنوات بالنسبة إلى العقوبة التي تزيد على الحبس لمدة ثلاث سنوات والغرامة بمبلغ مائتين وخمسة وعشرون دينار، وثلاث سنوات بالنسبة للعقوبة التي لا تزيد عن ذلك.
  • أن يكون المحكوم عليه قد حسنت سيرته.

اقرأ أيضاً: شروط صرف مكافأة نهاية الخدمة للوافدين في الكويت

قانون رد الاعتبار المادة 247

تتضمن المادة 247 من قَانون رَد الاعتِبار في الكويت البندين التاليين:

  • إذا كان المحكوم عليه أُفرج عنه تحت شرط، لم تبدأ المدة اللازمة لرَد الاعتِبار القانوني أو القضائي إلا من التاريخ الذي يصبح به الإفراج نهائي لا يجوز إلغاءه.
  • إذا كان المحكوم عليه قد صدرت ضده أحكام بعقوبات متعددة فلا يرَد اعتبِاره لا قانونياً ولا قضائياً إلا إذا توفر شرط المدة اللازمة لرَد الاعتِبار بالنسبة إلى جميع العقوبات المحكوم عليها به.

اقرأ أيضاً: نص المادة 227 من القانون المدني الكويتي

قانون رد الاعتبار المادة 248

يقدم رَد الاعتِبار القضائي إلى رئيس الشرطة والأمن العام، مشتملًا على البيانات اللازمة في عرائض الاستئناف مع إضافة بيانات عن الأمكنة التي أقام فيها خلال المدة المقررة لرَد الاعتِبار، وعلى رئيس الشرطة والأمن العام تكليف أحد المحققين بإجراء تحقيق للتثبت من حُسن سيرة المحكوم عليه واستقامته خلال هذه المدة، ثم يحيل الطلب إلى رئيس محكمة الاستئناف العليا بتقرير يُبين فيه رأيه.

اقرأ أيضاً: نص المادة 94 من قانون تنظيم الاعلام في الكويت

قانون رد الاعتبار مادة 249

على رئيس محكمة الاستئناف العليا أن يعرِض الطلب عليها منعقدة في غرفة المداولة، ولها إذا رأت أن تجري تحقيقاً، أو تأمر بإجراء، ثم تصدر قراراً بقبول الطلب أو رفضه، ولا يجوز الطعن في هذا القرار.

اقرأ أيضاً: شرح المادة 107 من الدستور الكويتي

قانون رد الاعتبار مادة 250

لا يجوز الحكم برَد الاعتِبار القَضائي للمحكوم إلا مرة واحدة فقط.

تعديل مواد قانون رد الاعتبار

تم بتاريخ 12/12/2023 صدور قرار من مجلس الأمة الكويتي بعد مرافعتين بدون تسجيل أي معارضة بتعديل المادتين رقم /245/ والمادة رقم /246/ من قانون 17 لعام 1960 لتصبح المواد على النحو التالي:

ما هو قانون رد الاعتبار

اقرأ أيضاً: نص المادة 53 من قانون الإثبات الكويتي

تعديل قانون رد الاعتبار المادة 245

تم تعديل المادة 245 من قانون رقم 17 لعام 1960 لتصبح على النحو التالي:

  • يرَد اعتِبار المحكوم عليه حتماً بحكم القَانون متى مضت المدة القانونية.
  • المدة اللازمة لرَد الاعتِبار القَانوني لمن أتم العقوبة، أو صدر له عفو هي ذات مدة العقوبة المقضي بها أو 10 سنوات أيهما أقل أياً كانت مدة العقوبة المقضي بها، بينما المدة اللازمة لرَد الاعتِبار القَانوني لمن سقطت عقوبته بالتقادم هي (10 سنوات).

اقرأ أيضاً: نص المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة الكويتي

تعديل قانون رد الاعتبار المادة 246

يجوز لمحكمة الاستئناف أن تصدر قراراً برَد الاعتِبار إلى المحكوم عليه بناءً على طلبه متـى توافرت الشروط الآتية:
  • أن تكون العقوبة المحكوم بها قد نفذت أو صدر عفو عنها، أو سقطت بالتقادم.
  • أن يكون قد مضى من تاريخ تمام التنفيذ أو صدور العفو نصف مدة العقوبة المقضي بها أو خمس سنوات أيهما أقل، بينما يشترط مضي خمس سنوات لمن سقطت عنه بالتقادم.
  • أن يكون المحكوم عليه قد حسنت سيرته.

اقرأ أيضاً: نص المادة السابعة فقرة 3 بصفة أصلية من قانون الجنسية الكويتي

قانون رد الاعتبار pdf

يمكن تحميل قَانون رَد الاعتِبار بصيغة pdf مباشرة “من هنا“، والاطلاع على مواد القانون رقم 17 لعام 1960 الخاص بقانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية في الكويت والذي خصص المواد 244، 245، 246، 247، 248، 249، 250 لرَد الاعتِبار التي تحتوي على الشروط الواجب توفرها في المحكوم لكي يتمكن من تقديم طلب رَد اعتِبار.

مقالات مقرحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

ختاماً نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع مَا هوَ قَانون رَد الاعتِبار في الكويت، والذي قدمنا فيه مواد القانون الخاص برَد الاعتِبار في الكويت والتعديل الحاصل من مجلس الأمة في الكويت.

المراجع

  1. ^kna.kw , مجلس الامة , 13/12/2023