قانون نسبة تظليل السيارات في الكويت 2024

قانون نسبة تظليل السيارات في الكويت 2024

قانون نسبة تظليل السيارات في الكويت ، إذ يسمح قانون المرور الكويتي الجديد للمركبات والسيارات على اختلاف أنواعها بتركيب الزجاج المظلل بنسبة معينة، ويتطرق موقع ويكي الكويت في المقال التالي إلى تعليمات قانون نسبة تظليل السّيارات الجديد في الكويت مع بيان الأسباب التي دفعت إلى إصدار هذا القانون والآليات والإجراءات المتبعة في الإدارة العامة للمرور لتطبيق بنوده.

قانون نسبة تظليل السيارات في الكويت

صدر القرار الوزاري رقم (864) لعام 2020 بشأن تعديل المادة رقم (46) مكرر المتعلقة بتظليل زجاج السّيارات في الكويت، وقد سمح هذا القرار بتركيب زجاج مظلل وزجاج ملون لجميع أنواع السّيارات في إطار مجموعة من الضوابط والشروط تم فيها تحديد نسبة التظليل المسموحة، ويأتي هذا القرار بعد إجراء دراسة شاملة أخذت بعين الاعتبار الظروف المناخية لدولة الكويت والحرارة المرتفعة فيها مع مراعاة الحالة الصحية لبعض السائقين ممن يملكون تقارير طبية توصي بعدم تعرضهم المباشر لأشعة الشمس، إضافةً إلى وصول مركبات حديثة إلى السوق الكويتي يكون فيها الزجاج مظللًا من الشركة الصانعة.[1]

بنود قانون نسبة تظليل السيارات في الكويت

تتضمن قانون نسبة تظليل السّيارات الجديد في الكويت البنود التالية:

  • يُسمح لجميع أنواع المركبات والسيارات بتركيب الزجاج المظلل أو الملون.
  • يجب ألا تقل درجة الشفافية عن (30)، وألا تزيد عن (70) من شفافية الزجاج أو الرقائق الشفافة أو كليهما لجميع نوافذ السيارة.
  • يجب أن يكون الزجاج الأمامي (مقابل السائق) من النوع الشفاف المأمون حسب المواصفات القياسية الخليجية.
  • يحظر تركيب الزجاج العاكس على زجاج النوافذ والزجاج الأمامي للمركبات.

تطبيق قانون نسبة تظليل السيارات في الكويت

اتبعت الإدارة العامة للمرور عدة طرق في إطار تفعيل قانون نسبة تظليل السّيارات الجديد في الكويت تضمنت الإجراءات التالية:

  • تنظيم عقوبات بحق مرتكبي مخالفات بنود قانون نسبة تظليل السيارات آنفة الذكر.
  • وضع قفل على المخالفة في جهاز الحاسب الآلي بحيث لا يتم الصلح ودفع الغرامة إلا بعد خضوع المركبة للفحص في إدارة الفحص الفني التابعة لإدارة المرور للتأكد من إزالة المخالفة.
  • التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة للإيعاز للشركات والمؤسسات المختصة بتركيب زجاج المركبات للالتزام بما جاء في قانون نسبة التظليل وبما ينسجم مع المواصفات الأمريكية الثالثة AS3.
  • القيام بدوريات تفتيش على ورش الإصلاح ومحلات الزينة وتحرير المخالفات بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة وبلدية الكويت.
  • إغلاق عدد من المحلات التي استمرت في ارتكاب المخالفة مع إيقاف الأشخاص الذي يخالفون قانون نسبة التظليل عن العمل.

غرامة مخالفة نسبة تظليل السيارات في الكويت

تبلغ غرامة مخالفة قانون نسبة التظليل في الكويت (15) دينارًا كويتيًا كحد أقصى دون تنظيم عقوبة حبس بحق مرتكب المخالفة، وبحسب المادة (36) من قانون المرور الكويتي، فإنه يُعاقب بغرامة مالية لا تتجاوز (15) دينارًا كويتيًا كل من قام بتركيب زجاج لمركبته مع نسبة تظليل غير مطابقة لنسبة التظليل المسموحة، وذلك مع عدم الإخلال بالتدابير المقررة في قانون المرور أو بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر، وجاءت تفاصيل العقوبة في المحكمة وإدارة المرور على النحو التالي:

المادة رقم المخالفة رمز المخالفة وصف المخالفة العقوبة في المرور العقوبة في المحكمة
الصلح النقاط الحبس لمدة لا تزيد عن الغرامة لا تزيد عن (بالدينار الكويتي)
36 231 36131 تظليل الزجاج خلافًا للقانون والتعليمات 10 15

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى موضوع قانون نسبة تظليل السيارات في الكويت حيث تم استعراض تعليمات قانون نسبة تظليل السّيارات الجديد في الكويت مع بيان غرامة مخالفة القانون والآليات المعتمدة في الإدارة العامة للمرور لتطبيق بنوده.

أسئلة شائعة

  • هل التظليل مخالف في الكويت؟

    ليس كل التظليل مخالف في الكويت، إذ يسمح قانون المرور الكويتي مراعاةً لبعض الأمور بتظليل زجاج نوافذ السيارات بنسبة معينة تمت الإشارة إليها إعلاه، وفي حال تجاوز هذه النسبة يصبح التظليل مخالفًا ويستوجب العقوبة.

  • كم مخالفة تظليل السيارة في الكويت؟

    تبلغ مخالفة تظليل السيارة في الكويت (15) دينارًا كويتيًا، إضافةً إلى (10) نقاط في الصلح وقفل المخالفة بحيث لا تتم المصالحة إلا بعد الكشف على السيارة في القسم المختص في الإدارة العامة للمرور للتأكد من إزالة المخالفة.

  • هل الزجاج الملون مخالف في الكويت؟

    تتعامل الإدارة العامة للمرور وقانون المرور في الكويت مع الزجاج الملون على أنه زجاج مظلل، ويسمح بالزجاج الملون في النوافذ بنفس نسبة التظليل المسموحة.