هل يمكن للوافد السفر دون سداد فاتورة الكهرباء

هل يمكن للوافد السفر دون سداد فاتورة الكهرباء

هل يمكن للوافد السفر دون سداد فاتورة الكهرباء في الكويت؟ فنتيجة الاستهلاك الكبير للكهرباء في الكويت من قبل المواطنين والمقيمين وزيادة مديونية الدولة نتيجة لذلك صدرت مجموعة من القوانين والقرارات التي تضمن تخفيف الأعباء المالية لهذا الاستهلاك، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على القرار الصادرة من قبل الحكومة الكويتية بشأن تسديد فواتير الكهرباء من قبل الوافدين.

هل يمكن للوافد السفر دون سداد فاتورة الكهرباء

لا يمكن للوافد السَفر دون سداد فاتورة الكهرباء حيث أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أن وزارة بدأت بتطبيق نظام التحصيل مع نظام وزارة الداخلية بشكل إلكتروني منذ مطلع شهر سبتمبر 2023 بحيث سيمنع الوافدون من مغادرة الكويت قبل تسديد قيمة فاتورة الكهرباء والماء المستحقة عليهم، كما أنه لن يتم تجديد أو تحويل الإقامة للوافدين ما لم يتم تسديد المديونيات المستحقة للدولة الكويتية، ففي حال كانت الفاتورة أكبر من 900 دينار كويتي سيتم عمل تسوية الوضع من خلال إلزام الوافد بإحضار مواطن لكفالته. أما في حالة المالغ الصغيرة، فيجب على الوافد سدادها قبل السفر.[1]

اقرأ أيضًا: دفع فواتير الماء والكهرباء على الوفدين قبل السفر

تفاصيل قرار منع الوافد السفر دون سداد فاتورة الكهرباء

أصدر وزير الداخلية الكويتي الشيخ طلال الخالد قراراً وزاري بشأن تعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 2019/957 باللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب وتعديله، والذي تم تطبيقه من يوم الأحد 10 سبتمبر بهدف تحصيل المديونيات المستحقة للدولة من قبل الأجانب قبل تجديد الإقامة أو تحويلها، حيث نصت المادة الأولى من هذا القانون على تعديل الفقرة الأخيرة من المادة 25 من القرار الوزاري رقم 2019/957 بحيث تصبح على الشكل التالي:

ويتعين للحصول على الإقامة العادية أو تجديدها أو تحويلها إلى صاحب عمل أو كفيل آخر، إثبات تسجيله في نظام الضمان أو التأمين الصحي الصادر من قبل وزارة الصحة باسم المقيم، وتمنح الإقامة العادية لمدة لا تزيد على مدة الضمان الصحي، بالإضافة إلى سداد أية مبالغ مالية تكون مستحقة على طالب الإقامة لدى أي من الجهات الحكومية.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

ختامًا عرفنا هل يمكن للوافد السَفر دون سداد فاتورة الكهرباء كما تعرفنا على نص المادة القانونية الذي يمنع تجديد الإقامة أو تحويلها للوافدين إلا بعد تسديد التزاماتهم المالية للحكومة الكويتية.

أسئلة شائعة

  • متى يطبق قرار منع الوافد من السفر دون سداد فاتورة الكهرباء؟

    يتم تطبيق قرار منع الوافد من السفر دون سداد فاتورة الكهرباء من يوم الأحد 10 سبتمبر 2023.

  • هل يمكن للوافد السفر دون سداد فاتورة الكهرباء بوجود كفيل؟

    يمكن للوافد السفر دون سداد فاتورة الكهرباء بوجود كفيل كويتي في حال كانت فاتورة الكهرباء أكبر من 900 دينار كويتي.

  • ما قيمة فاتورة الكهرباء التي تمنع سفر الوافد؟

    يمنع الوافد من السفر قبل سداد فاتورة الكهرباء مهما كانت قيمتها إلا في حال المبالغ التي تزيد عن 900 دينار كويتي فيسمح بالسفر في حال وجود كفيل كويتي.

المراجع

  1. ^twitter.com , تفتيش الكويت , 18/09/2023