حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل الكويتي 2024

حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل الكويتي 2024

يتم حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل الكويتي وفق المادة 51 مع وجود العديد من الحالات التي تسقط فيها المكافأة عن الموظف أو يسقط جزٌ منها، ويبين ويكي الكويت تفاصيل قانون العمل الكويتي الجديد مستحقات نهاية الخدمة بالإضافة إلى توضيح العديد من الحالات التي تسقط فيها المكافأة أيضًا.

حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل الكويتي

تختلف طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في دولة الكويت حسب التفصيل الآتي:[1]

  • عند تقاضي الراتب شهريًا: ينص قانون العمل الكويتي على أن الموظف الذي يتقاضى راتبه شهريًا يستحقّ مكافأة نهاية الخدمة على أساس راتب 15 يومًا عن أول 5 سنوات، ويضاف إليها راتب شهر كامل عن كل سنة من السنوات التي بعدها.
  • عند تقاضي الراتب بالأسبوع أو الساعة أو القطعة: يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة على أساس راتب 10 أيام عن أول 5 سنوات مع راتب 15 يومًا عن السنوات التي تليها إذا كان يتقاضى الراتب بالساعة أو القطعة أو الأسبوع.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في الكويت عند الاستقالة

إذا لم يكن العقد مُحدّد المدّة، واستقال الموظف بعد مرور 3 سنوات من الخدمة على الأقل؛ فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة وفق الآتي:

  • عند الاستقالة بعد مرور 3 سنوات من الخدمة عند صاحب العمل وعدم مُضيّ 5 سنوات من الخدمة؛ يستحق الموظف نصف مكافأة نهاية الخدمة التي نصّت عليها المادة 51 من قانون العمل.
  • إذا تمت الاستقالة بعد مُضي 5 سنوات من الخدمة عند صاحب العمل، وقبل مرور 10 سنوات؛ فإن العامل يستحق ثلثي مكافأة نهاية الخدمة التي نصت عليها المادة 51 من قانون العمل الكويتيّ.
  • في حالة استقالة الموظف بعد استكمال 10 سنوات من الخدمة عند صاحب العمل؛ فإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة دون نقصان وفق قانون العمل الساري في الكويت.

سقوط مكافأة نهاية الخدمة حسب قانون العمل الكويتي

إذا ارتكب الموظف أيًا من الأعمال الآتية؛ فيحق لصاحب العمل فصله مع سقوط مكافأة نهاية الخدمة وفق المادة 41 من قانون العمل الكويتي:

  • في حالة ارتكب الموظف أحد الأخطاء التي نتجت عنها خسارة جسيمة لصاحب العمل.
  • عندما يثبت حصول العامل على العمل نتيجة الغش أو التدليس.
  • إذا قام الموظف بإفشاء الأسرار التي تخص المنشأة بالشكل الذي يتسبب أو كان من شأنه أن يتسبب بخسارة محققة للمنشأة.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن مكافأة نهاية الخدمة:

تم التصريح بطريقة حساب مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل الكويتي حتى يكون الموظف على دراية بها، وهو ما يضمن عدم خصم أي شيء من المكافأة دون وجه حق، وتُعد هذه المكافأة واحدة من الحقوق الماليّة للموظف في دولة الكويت، إلا أنها تسقط عند ارتكاب بعض الأعمال من قبل الموظف.

أسئلة شائعة

  • ما هي مستحقات نهاية الخدمة؟

    إن مستحقّات نهاية الخدمة من المكافآت التي يستحقها الموظف عندما ينتهي عمله في المنشأة وفق قانون العمل الكويتي.

المراجع

  1. ^manpower.gov.kw , قانون العمل الكويتي , 02/01/2024