عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت

عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت

عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت التي أقرَّها قانون الجزاء الكويتي كونها جريمة خطر لا جريمة ضرر تهدد الصالح العام، وتخدش الحياء العام في إطار أفعالٍ علنيةٍ غير لائقةٍ أو محببةٍ في المجتمع الكويتي لا تأثير فيها لرضا المجني عليه بِما وقعَ عليه، وانطلاقًا من ذلك يستوضح موقع ويكي الكويت ما هي عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام أو في السيارة أو في أي مكانٍ عامٍ آخر.

عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت

تنصُّ عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت بالحبس لمدةٍ لا تتجاوز عام واحد فقط، مع غرامة مالية محددة بما لا يفوق عن 1000 دينارٍ كويتيٍّ، أو يتمُّ تطبيق إحدى هاتين العقوبتين المذكورتين على الجاني، وقد أُعلنت العقوبة في قانون الجزاء الكويتي تحديدًا نص المادة 198 الذي يُجرم ارتكاب الأفعال الفاضحة بشكلٍ علنيٍّ نظرًا لِما ينجمُ عنها من إخلالٍ بأعراف البلاد، وخدشٍ للحياء العام في البلاد سواءً أكان خادشًا لحياء العين أو حياءِ الأذن.[1]

اقرأ أيضًا: وش معنى فعل فاضح في الكويت

نص عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت في قانون الجزاء الكويتي

فيما يلي نص عقوبة فعل فاضح في السياْرة في الكويت في قانون الجزاء الكويتي الوارد في المادة 198 من القانون رقم 16 للعام 1960م:

كل من أتى إشارةً أو فعلًا فاضحًا مخلًّا بالحياء في مكان عام، أو بحيث يراه أو يسمعه من كان في مكان عام، أو تشبَّه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة واحدة وبغرامة لا تتجاوز ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

نص عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت في قانون الجزاء الكويتي

اقرأ أيضًا: المادة 153 من قانون الجزاء الكويتي

شرح عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت

تُطبق عقوبة فعل فاضح في السيارة داخل الكويت المذكورة أعلاه على كلِّ فردٍ في الكويت (ذكرٍ أو أنثى):

  • قام بارتكاب الفعلِ مع أحد الأشخاص في سيارةٍ في مكانٍ عامٍ يستطيع الناس رؤيته أو سماعه.
  • ارتكب الجاني الفعل الفاضح في المكان العام عن سابقِ درايةٍ وإدراكٍ بفعله وبكونه في الأماكن العامة.
  • قام الجاني بالتشارك في الفعل الفاضح مع طرفٍ آخر برضاه أو غير ذلك؛ ففي حال كان برضا الطرف الآخر كان المجني عليه هو “الحياء العام”، بينما إنَّ تمَّ بغير موافقةٍ أو رضا من الطرف الآخر اعتبر هذا الطرف مجني عليه أيضًا إضافةً إلى الحياء العام.
  • تطبيق عقوبة فعل فاضح في السيارة في الكويت على مرتكبه في الأماكن العامة حتَّى لو اعتقد أنَّه لم يره أحد كونَ العلانية تعتبر حكمية وليست فعليه.
  • تُطبق أيضًا عقوبة الفعل الفاضح المحدد في قانون الجزاء الكويتي على كل من تعمّد القيام بإشاراتٍ أو إيماءاتٍ جنسيةٍ وإباحية أو حاول التشبه بالجنس الآخر بصورةٍ أو بأخرى حتَّى لو كان ضمن سياْرته الخاصة في مكانٍ عامٍ.
  • ينبغي أن تتوفر الإرادة والإدراك والقصد من الجاني المرتكب للفعل الفاضح بكونه يخدش الحياء العام وإلَّا فإنَّ القصد الجنائي لا يتوفَّر في الفعل لاعتباره جريمة.

اقرأ أيضًا: قانون الجزاء الكويتي الجديد

تحميل عقوبة فعل فاضح في السيارة الكويت pdf

يمكن تحميل عقوبة فعل فاضح في السياْرة الكويت بصيغة ملف pdf “من هنا“، ذلك للاطلاع على معنى الفعل الفاضح في الكويت وفقًا لِما عرَّفه قانون الجزاء الكويتي، إلى جانب العقوبة المنصوص عليها المحددة بالحبس لمدة عامٍ أو دفع غرامة مالية لا تتجاوز 1000 دينار كويتي أو واحدة من هاتين العقوبتين.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بذلك تمَّ توضيح عقوبة فعل فاْضح في السيارَة الكويت بناءً على الوارد في نص المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي الذي جرَّم الأفعال الفاضحة لما تسببه من خرقٍ للأعراف وعادات البلاد.

أسئلة شائعة

  • ما هو تعريف الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي؟

    الفعل الفاضح في قانون الجزاء الكويتي هو كل من أتى إشارةً أو فعلًا فاضحًا مخلًّا بالحياء في مكان عام، أو بحيث يراه أو يسمعه من كان في مكان عام، أو تشبَّه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور.

  • ما هي عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام الكويت؟

    عقوبة ارتكاب فعل فاضح في الطريق العام في الكويت هي عقوبة الحبس لمدةٍ لا تزيد عن عامٍ واحدٍ، والغرامة المالية المحددة بما لا يزيد عن 1000 دينارٍ كويتيٍّ، أو تطبيق أحد هاتين العقوبتين.

  • نص المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي هو؟

    نص المادة 198 من قانون الجزاء الكويتي هو كل من أتى إشارةً أو فعلًا فاضحًا مخلًّا بالحياء في مكان عام، أو بحيث يراه أو يسمعه من كان في مكان عام، أو تشبَّه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة واحدة وبغرامة لا تتجاوز ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

  • من هو المجني عليه في جريمة الفعل الفاضح في الكويت؟

    المجني عليه في جريمة الفعل الفاضح في الكويت هو الحياء العام في حال تمَّ الفعل الفاضح برضا الطرفين، والحياء العام والطرف الآخر في حال تمَّ برفض وعدم موافقة الطرف الآخر.

المراجع

  1. ^alqabas.com , الفعل الفاضح في الكويت- القبس , 17/08/2023