ما هي معالم الكويت

ما هي معالم الكويت

ما هي معالم الكويت؟ فدولة الكويت ظلت عبر التاريخ دولة محافظة على معالمها التراثية والدينية، وأنجزت الكثير من الصروح التي تجعلها من ضمن الدول العربية المتقدمة عمرانيًا، وفيما يلي عبر موقع ويكي الكويت نقدم معلومات عن معالم الكويت التي يطلعنا عبرها على أهم معالم دولة الكويت المختلفة.

ما هي معالم الكويت

إنّ مصطلح مَعالم الكُويت هو مصطلح حضاري ينم عن حجم الحداثة ومستوى التقدّم العمراني فيها، ويشير إلى الصروح المختلفة الأشكال والمتباينة الأحجام، منها ما يتعلق بتاريخ الكويت القديم، وأخرى تمثل الجانب الحضاري لها، تحقق هذه المـعالم مورداً اقتصادياً هاماً لدولة الكُويت، لكونها تعود عليها بمكاسب مادّية عالية جرّاء من تستقطبه من زوّار كسوّاح، سواءً المحليون أو الأجانب، إذ تعتمد البلاد الاتجاه للخروج من فكرة الدولة النفطية أو المصدّرة للنفط “الاسم الذي ارتبط بها منذ نشأتها المعاصرة”، إلى دولة سياحيّة مستفيدةً من المقومات المتاحة فيها.

الأبراج في الكويت

أحد أهم الصروح الحضارية المتواجدة بدولة الكويت على الإطلاق، وفيما يلي تفصيل لأهمها:

أبراج الكويت

هي 3 أبراج تطل على الخليج العربي بالعاصمة ضمن حي رأس العجوزة، أعلاها 187 متراً أنشأت بالجهة المقابلة لقصر دسمان، وصممت وفق الطراز التراثي الكويتي وبصورة عصرية، أشرف على التصميم المكتب الهندسي ليند – سـتروم، أما التنفيذ فكان من قبل انيرجـو بروجيـكت من يوغوسلافيا، استمدت فكرة الأبراج من المبخرة ومرش العطر والمكحلة في التراث الكويتي، افتتحت للعوام بمطلع آذار 1979 مـ.

أبراج الكويت

برج التحرير

برج التحرير برج للاتصالات أنجزته مؤسسة الاتصالات الكويتية، كواحد من أجمل الصروح شاهقة الارتفاع وأكثرها جمالاً، وهو البرج الثاني في الارتفاع بالكويت، إذ يتجاوز الـ 372 متراً، باشرت مؤسسة الاتصالات بإنجازه سنة 1970، لكن العمل توقف بسبب الاجتياح للأراضي الكويتية، استؤنفت إشادته منذ 1992 حتى 1996 مـ، تعتليه منصة دوارة في القمة، ويضم مبنيين، الأول على ارتفاع 170 متراً “مكاتب للمؤسسة”، والثاني حتى ارتفاع 150 متراً يضم مطعماً ومرافق ترفيهية، الغلاف الخارجي استخدم بتغطيته ألواحاً زجاجية تعكس ضوء الشمس.

برج التحرير

برج الحمراء

يُعد أعلى الأبراج في الكويت قاطبةً بارتفاع 414 متراً، وهو عبارة عن مبنى سياحي يضم عدد من المكاتب والمحال التجارية استخدمت في بنائه مواد صديقة للبيئة، ويتميز بشكله الخارجي وتصميمه العصري، تمتلكه شركة الحمراء العقاريّة التي تعاونت على تنفيذه مع شركات عقارية أجنبية، واستمر البناء بين الـ 2006 – 2012 مـ، يوفر البرج قرابة الـ 195 ألف متر مربع كمساحة، إذ يتألف من 77 طابقاً مساحة أحدها 2400 متر.

برج الحمراء

المراكز الثقافية في الكويت

تنافس دولة الكويت أسوةً بالدول المتقدمة على اعتماد المظاهر السياحيّة الفريدة في مراكزها الثقافية، بحيث تشكل واجهة حضارية مميزة للكويت تحقق دعماً مباشراً للقطاع السياحي، ومن أبرز معالم الكويت الثقافية ما يأتي:

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

أو ما يعرف بدار الأوبرا الكويتية استغرق تصميمه الحديث والمثالي زمن قياسياً؛ بأقل من عامين، على الرغم من ضخامة مساحته، وقد بني في منطقة هامّة بين شارع الخليج العربي وشارع جمال عبد الناصر، تم الافتتاح رسمياً في الـ 31 من تشرين الأول 2016 مـ، ويمثل صورة عميقة للاهتمام الحكومي بالجانب الثقافي، ولا بد من التنويه من ضمه لعدد من القاعات السينمائية والفنية الخاصة باحتضان الحفلات الفنية على اختلافها.

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

المركز العلمي

ويعتبر من أهم وأبرز وأحدث المراكز الثقافية الكويتية حيث افتتح سنة 2000، لاستثماره كمنارة علميّة ترفيهية، ضمن المساعي الحكومية لخلق بيئة مناسبة للتعليم تقوم على مبدأ تبسيط العلوم عبر المساهمة بنشر الوعي البيئي، تزيد مساحة البناء عن 80000 متر مربع، ويقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، وهي:

  • الأكواريوم كصورة مأخوذة عن واقع الحياة بجزيرة العرب بين البحر والصحراء والسال.
  • قاعة IMAX التي تضم شاشة عملاقة أبعادها 15×20؛ مما يتيح الحصول على أكبر عرض سينمائي يمكن مشاهدته.
  • قاعة الاستكشاف كوسيلة ترفيهية تربوية تتيح للأطفال استكشاف معالم الكويت ومصادر اقتصادها.

المركز العلمي

متحف الكويت الوطني

يقع وسط شارع الخليج العربي منذ نقله من بيت الشّيخ عبد الله الجّابر آل الصُّباح، وقد افتتح للعوام بمطلع الثمانينات، تاريخياً بدأ كمتحف بسيط يحتضن بعض المقتنيات الشعبية، وبالتدريج بدأت بالتنوع حتى باتت تضم مكتشفات العصور القديمة التي لا تقدر بثمن، وهو اليوم من أهم المؤسسات الثقافية بالكويت.

متحف الكويت الوطني

متحف طارق رجب

ومعلم متخصص بالثقافة الإسلامية مشاد بحي الجابريّة افتتح سنة 1980، ومن أبرز موجوداته نسخة قرآن كريم تعود للعصر الراشدي فعمرها لا يقل عن 1400 عام هجري، تمت كتابتها بالخط الكوفي، بالإضافة لسوار فاطمي يقدر عمره بـ 1000 عام، فضلاً عن المجمرة والكرسي خشبي السلجوقي عمره 1300 سنة.

متحف طارق رجب

المسجد الكبير

معلم إسلامي وتحفة معمارية صممت وفق الطراز الأندلسي القديم، السائد زمن الخلافة الأموية بالأندلس، أكبر المساجد بالمنطقة العربية، إذ تتجاوز مساحته الـ 45 ألف متر مربع ما يزيد عن نصفها مسقوفاً، يستوعب المسجد حوالي الـ 170 شخصاً، وصلت تكلفة إنشائه التي استمرت بين عامي 1979 – 1986 مـ، إلى 14 مليون دينار، شارك بها 500 عامل منهم 50 عاملاً.

المسجد الكبير

الحدائق ومراكز الترفيه في الكويت

تولي الكويت وسائل الترفيه أهمية خاصة على اعتبارها جانبًا من الجوانب التي تهم السوّاح بالدرجة الأولى، فتعتمد إقامة المشاريع والمدن الترفيهيّة لاستقطاب عدد أكبر من الزوار، ومن أبرز تلك المدن ما يلي:

حديقة الشهيد

الحديقة الأكبر بالعاصمة الكويت، افتتحت على عدة مراحل بين عامي 2015 – 2017 مـ، حيث تمت إشادتها على أطراف العاصمة، وتصل مساحتها الكلية لـ 220 ألف متر مربع، فيها عدة أقسام منها المتاحف كـ (كالذكرى والموطن)، فضلاً عن ممرات مخصصة للمشي والنوافير المائية والنصب كـ (نصب الشهيد ونصب الدستور).

حديقة الشهيد

حديقة حيوان الكويت

تعتبر حديقة حيوان الكويت حديقة تاريخية نوعاً ما، فكانت سابقاً تدعى حديقة سلوى وهي من الممتلكات الخاصة للشيخ جابر العبد الله الصباح، وقد أشيدت مكانها الحديقة الجديدة الموجودة في الفروانية بحي العمريّة، تم افتتاحها سنة 1968، أغلقت وتضررت خلال الحرب، ثم أعيد افتتاحها بعد الترميم إثر التحرير.

حديقة حيوان الكويت

حديقة النافورة

أو كما تعرف حديقة النافورة الموسيقية موجودة بالسالمية وسط الكويت، افتتحت عام 1983 مـ، إذ تتربع على مساحة قدرها 16 ألف متر مربع، تتوسطها النافورة الموسيقية العملاقة التي تعتبر الأكبر من نوعها بالعالم، وقد جهزت بوسائل انتعاش وراحة ما يجعلها الأكثر زيارةً.

حديقة النافورة

أكوا بارك

المدينة المائية التي تجمع بين مياه الخليج العربي والمياه العذبة كأجمل ملاهي مائية بالكويت والخليج، افتتحت في منتصف العام 1995 مـ، وهي من أعمال مؤسسة المشاريع السياحية، أفضل معالمها النهر الكسول المليء بوسائل الاسترخاء.

أكوا بارك

المدينة الترفيهية

موجودة ضمن العاصمة الكويت، وهي عبارة عن حديقة ضخمة المساحة تقبع على ما يقدر بمليون متر مربع، من أهم المشـاريع السّياحية على مستوى الشرق الأوسط، افتتحت أول مرة في مارس 1984 مـ، ومما يزيد جماليتها اعتمادها تصاميم كلاسيكية لأهم دول العالم، وقد أغلقت الحديقة من 2015 بهدف التوسعة والتحديث، وينتظر افتتاحها بغضون منذ 2023 مـ.

المدينة الترفيهية

شواطئ الكويت

تتوفر في الكويت مجموعة من الشواطئ الفريدة التي تتيح للسائح فرصة حقيقية للاستجمام وقضاء الوقت الممتع، ومن أبرزها:

  • شاطئ الكوت: شاطئ رملي بالعاصمة الكويت، تم إعداده وتجهيزه بكافة الوسائل اللازمة للترفيه، لعل أهمهما النافورة الراقصة.

شاطئ الكوت

  • الجزيرة الخضراء: وهي جزيرة اصطناعية بنتها مؤسسة المشروعات السياحية على ساحل الكويت قبالة أبراج الكويت، دائرية الشكل مساحتها لا تتجاوز 785 متراً مربعاً، ويتوسطها برج بارتفاع 35، موصولة بساحل الكويت بممشى بري جذاب.

الجزيرة الخضراء

  • جزيرة فيلكا: وهي جزيرة تاريخية طبيعية المنشأ، تعتبر من أهم الوجهات السياحية لتمتعها بشاطئ رملي جذاب وأرضها المستوية، تبعد 20 كم عن العاصمة.

جزيرة فيلكا

معالم تاريخية في الكويت

تصنّف الكثير من الصروح بالكويت تحت بند الصروح التراثية، التي ترتبط بالتاريخ ارتباطاً وثيقاً، يزورها الكثير من المهتمين للاطلاع على أنماط الحياة لدى الكويتي القديم وفنون العمارة في حقبات التاريخ المختلفة، من أبرزها ما يأتي: (كشك الشّيخ مبارك – قصر خزعل – بيت القرين – القصر الأحمر – البوابات الخمس لسور الكويت القديم – قصر مشرف – قصر دسمان الأميري – قصر السِّيف – قصر بيان في حولي – قصر نايف).

معالم تاريخية في الكويت
معالم تاريخية في الكويت
معالم تاريخية في الكويت
معالم تاريخية في الكويت

الأسواق والمجمعات التجارية

توفّر زيارة الكويت فرصة ذهبية للتجوّل في أسواق عالميّة وحضارية، مما تتيح للسائح أو المواطن التنقل بين أهم الماركات والعلامات التجاريّة العالمية، للحصول على بضائع وبجودة عالية متاحة بصروح تجارية عصرية، وفيما يلي بعضًا منها:

مجمع الأفنيوز

يوجد في منطقة الري بالكويت، وهو من أحدث وأقوى المجمعات التجارية عربياً، حاز جوائز عالمية من حيث التنظيم والإدارة، افتتح أول مرة سنة 2007 مـ، وجرت له عدة توسيعات وصيانة، وروعي من قبل مصمميه احتواء تصاميمه الداخلية أقدم المدن المأهولة تاريخياً.

مجمع الأفنيوز

مجمع 360

موجود في منطقة جنوب السرة، أخذ اسمه من تصميمه الدائري الذي بني على مساحة قدرها 82 ألف متر مربع، البناء مؤلف من ثلاثة طوابق، محالها التجارية تستوعب أكثر من 130 علامة وماركة بضائع عالمية، كما تم تجهيز المول بقاعات السّينما والآيماكـس والـ VIP، وتعتبر الحديقة العمودية أهم موجوداته، وهي من إعداد وتنفيذ عالم النبات الفرنسي الشهير باتريك بلان.

مجمع 360

سوق المباركية

أقدم أسواق الكويت الشعبية وهو سوق كلاسيكي موجود بالقبلة؛ أخذ تسميته من الشيخ مبارك الصُباح الذي دعم نشأته بإقامة الكشك لإدارة شؤون العامة، لكنه اليوم بات متحفاً وطنياً تاريخياً، يقدر الكويتون أن عمر السوق حوالي 125 سنة، وما زال يحافظ على المبيعات الشعبية والمطاعم والمأكولات التي تحمل النمط نفسه.

سوق المباركية

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية عن معالم الكويت:

إلى هُنا؛ نختتم مقالنا بطرح معلومات تفصيلية حول ما هي معالم الكويت، وقدمنا عبر فقراته معلومات مميزة عن هذه المعالم بعد تفنيدها وتصنيفها بحسب دلالتها.

أسئلة شائعة

  • ما هي أشهر المعالم في الكويت؟

    تتنوع المعالم والصروح في دولة الكويت، منها ما هو تاريخي ومنها ما هو حضاري، لكن غالبية تلك المعالم تصب في بوتقة السياحة، ومن أهر تلك المعالم أبراج (الكويت والحمراء والتحرير)، وجزر (فيلكا والخضراء)، عدا هن المتاحف والمراكز الثقافية التنوعة الموجودات.

  • هل الكويت بلد سياحي؟

    دخلت الكويت مؤخراً السباق السياحي عبر إشادة الصروح واستثمار لموجودات في وجهات الترفيه، إذ تعمد الجهات الخاصّة والعامّة لإقامة مشاريع استثمارية ضخمة بهذا الميدان، ومن أبرز زها الحدائق والمدن الترفيهية وما تحتويه من مقومات تشد السائح.

المراجع

  1. ^.helloworldmagazine.com , 21 Important Tourist Places In Kuwait , 29/07/2023