وش معنى سابقة الفصل في القضية في القانون الكويتي

وش معنى سابقة الفصل في القضية في القانون الكويتي

من خلال وش معنى سابقة الفصل في القضية في القانون الكويتي ومفهوم السابقة القضائية يستطيع المواطنون في الكويت التعرف على طريقة سير الدعوى القضائية في  محاكم الكويت، حيث تتواجد العديد من المصطلحات القضائية غير مفهومة للمواطنين العاديين الذي ليس لديهم دراية كافية بقوانين القضاء الكويتي، ويقدم موقع ويكي الكويت وش معنى سابقة الفصل في القضية في القانون الكويتي ومفهوم السابقة القضائية.

ما هو مفهوم السابقة القضائية

إن السابقة القضائية هي أحد أحكام القضايا العدلية حيث يتم إصدار الحكم في المرة الأولى من قبل أحد المحاكم في قضية محددة، ويتم لاحقًا اعتمادًا على هذا الحكم البت بالعديد من القضايا الأخرى المشابهة لقضية اعتمادًا على ذلك الحكم أي أن السابقة القضائية تعتبر قاعدة قانونية وأحد أسس القوانين يتم الاعتماد عليها من قبل جميع المحاكم التي توازي المحكمة لاتي أصدرت السابقة ومن قبل جميع المحاكم التي تتبع لها في التخصص.

اقرأ أيضًا: سبب عدم جواز محاكمة مازن الجراح ونواف الشلاحي في قضية النائب البنغالي

وش معنى سابقة الفصل في القضية في القانون الكويتي

إن معنى سابقة الفصل في القضية هو أن القضية الموجودة حاليًا في المحكمة سبق الحكم بقضية مشابهة لها من قبل أحد المحاكم وأصبح الحكم قاعدة قانونية لجميع القضايا المماثلة في جميع المحاكم لامساوية للمحكمة التي اصدرت الحكم وجميع المحاكم التي تتبع لها، وسيتم لاعتماد على الحكم السابق عند النظر في تلك القضية.

سابقة الفصل في القضية في القانون الكويتي

نصت المادة 82 من الباب الأول في الفصل الخامس الدفوع والطلبات العارضة والطلبات المسلم في المبادئ القانونية التي قررتها محكمة التمييز في الكويت خلال اربعين عامًا على ما يلي:

الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها يجوز إبداؤه في أية حالـة تكـون عليهـا الدعوى، وتحكم به المحكمة من تلقاء نفسها .

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وفي الختام تم التعرف على وش معنى سابقة الفصل في القضية في القانون الكويتي حيث تم شرح مفهوم السباقة اقضائية بالإضافة إلى مفهوم سابقة لافصل في القضية ونص المادة 83 من مبادئ محكمة التمييز.

أسئلة شائعة

  • ما هي شروط الدفع بسابقة الفصل في الدعوى؟

    يتم قبول الدفع بسابقة الفصل عندما تتوافر ثلاثة شروط وهي أن يكون موضوع الدعوى الحالية والدعوى السابقة واحد كذلك وأن يكون سبب الدعوى واحد وأن يكون الخصوم أو أطراف النزاع ذاتهم أيضًا.

  • هل يجوز الدفع بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها؟

    نعم وفق المبادئ القانونية في محكمة التمييز في الكويت يجوز الدفع في دعوى من قبل المحكمة لوجود سابقة قضائية فيها.

  • ما هو مبدأ سابقة الفصل في الدعوى؟

    إن مبدأ سابقة الفصل في الدعوى هو ان يصدر حكم واحد لجميع اقضاي التي تتشابه في الأطراف الثلاث وعندما يتم إصدار هذا الحكم يتم الاعتماد عليه ولا يجوز إصدار حكم مخالف له لاحقًا.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , محكمة التمييز , 24/07/2023