دعاء بداية العام الهجري الجديد 1445 “ادعية استقبال السنة الهجرية الجديدة”

دعاء بداية العام الهجري الجديد 1445 “ادعية استقبال السنة الهجرية الجديدة”

دعاء بداية العام الهجري الجديد 1445 “ادعية استقبال السنة الهجرية الجديدة” الذي يبحث عنه سائر المسلمين من أجل ترديده بمناسبة قدوم السنة الهجرية الجديدة، والذي يوافق اليوم التاسع عشر من شهر يوليو الجاري، ومن خلال هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الكويت سيتم إيضاح دُعاء بِداية العَام الهِجري الجَديد 1445 “ادعية استقبال السنة الهجرية الجديدة”.

دعاء بداية العام الهجري الجديد

ينتظر المسلمون بداية السنة الهجرية كي يبدؤوا بالدعاء فيها، وفي التالي دُعاء بداية العام الهجري الجديد:

الدعاء الأول اللهم بقوة تدبيرك وفيض كرمك أسألك أن تدبّرني بأحسن التدابير في العام الهجري الجديد، وتُنجّيني مما يخيفني ويهمّني، اللهم لا أُضام وأنتَ حسبي، ولا أفتقر وأنت ربي ولا حول وقوة إلا بك.
الدعاء الثاني اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.
الدعاء الثالث اللهمّ لا تخرجنا من هذه الدّنيا إلّا وقد رضيت عنّا، وغفرت لنا ذنوبنا، وعفوت عن زلّاتنا، اللهمّ اغفر لنا ولوالدينا أحياءً وأمواتاً، اللهمّ اغفر لأمواتنا وأموات المسلمين والمسلمات، اللهمّ نجّنا من العذاب في الدّنيا والآخرة، آمين.
الدعاء الرابع اللهم إنا نستودعك مستقبلًا لا نعلم خفاياه، ولكننا نعلم أنك خير مدبر وخير من أودعت له الودائع واجعل القادم أجمل مما مضى يارب، اللهم اغسل قلوبنا من كل ضيق ولا تحملنا ما لا نطيق واكفنا شر ما في الغيب.
الدعاء الخامس اللهم في السنة الهجرية الجديدة أفرح قلوبنا، واغسل أحزاننا وهمومنا، واغفر ذنوبنا وخطايانا، واشفنا واشف مرضانا، وارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ما قسمت في هذا اليوم من خير، وبركة، وسعادة، ومغفرة، وشفاء، وعافية، وسعة رزق، واستجابة دعاء، فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب إنك على كل شيء قدير. 

دعاء بداية العام الهجري الجديد

اقرأ أيضًا: كم يوم عطلة رأس السنة الهجرية  في الكويت

دعاء استقبال العام الهجري الجديد

في التالي بعض الأدعية التي تردد في مناسبة استقبال العام الهجري الجديد:

  • اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عَمِلْتُ فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم.
  • اللهم إني أسألك بك، وأقسم عليك بك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد، وعلى سائر الأنبياء والمرسلين، وعلى آلهم وصحبهم أجمعين، وأن تغفر لي ما مضى وتحفظني فيما بقي يا أرحم الراحمين، اللهم هذه سنة جديدة مقبلة لم أعمل في ابتدائها عملا يقربني إليك زلفى غير تضرعي إليك، فأسألك أن توفقني لما يرضيك عني من القيام لما لك علي من طاعتك، وألزمني الإخلاص فيه لوجهك الكريم في عبادتك، وأسألك إتمام ذلك علي بفضلك ورحمتك.
  • اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك وإلى رضاك، يا كريم يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم إني استودعتك عاماً مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه واكتب لي الخير، وبارك لي في هذا العام، واجعله عاماً أجمل مما مضى واجعله بداية لأجمل الأقدار، اللهم إنا نستودعك أهلي ونفسي من كل عين حاسدة والعين الوحشة والمرض والهم والغم، واجعله عاماً مليئاً بالأفراح، وكل ما يسرنا يا كريم.

اقرأ أيضًا: تاريخ يوم عاشوراء في الكويت

دعاء في بداية السنة الهجرية الجديد

فيما يلي جدول يحتوي على أدعية بداية السنة الهجرية الجديدة:

دعاء في بداية السنة الهجرية الجديد اللهمّ نسألك في بداية هذا العام الجديد، أن تجعل قدومه خيراً، وأن تقسم لنا فيه من الخيرات والبركات والفضائل، وأن تجعل لنا فيه سعادةً بعد الحزن، وشفاءً بعد المرض، وفرجاً بعد الضّيق والهمّ، اللهمّ آمين.
دعاء في بداية العام الهجري الجديد 1445 اللهمّ إنّي أسألك في هذا العام الجديد، أن تغفر لي ذنوبي، وأن ترضى عنّي، وأن تهديني إلى الطّريق القويم، وأسألك أن ترزقني من فضلك، وأن تمنّ عليّ بعطائك، وأن ترشدني إلى الصّواب من الأمور، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير.
دعاء بمناسبة بداية السنة الهجرية الجديدة اللهم يا فتّاح افتح الخير بوجهي مع بداية هذا العام الجديد، وأدهشني بسهولة تيسيرها يا وهاب أوهبني ما أرجوه بالخير والبركة افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث أحتسب، ومن حيث لا أحتسب، أجِب دعائي وحقق مسألتي وبشرني كما تبشر عبادك الصالحين.

دعاء بداية العام الهجري الجديد

اقرأ أيضًا: متى يصادف 1 محرم في الكويت

دعاء العام الهجري الجديد إسلام ويب

لم تذكر في السنة النبوية الشريفة أية أدعية متخصصة ببداية العام الهجري الجديد، ولكن يمكن الدعاء بالأدعية التالية:

  • ‏اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك، ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهمّ إنّا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ اهدنا واغفر لنا وارزقنا وعافنا واعف عنّا، اللهمّ زدنا ولا تنقصنا، وارحمنا قبل الممات، وبعد الممات يوم العرض عليك.
  • ‏اللهم نسألك نفحة من نفحات رحمتِك تلك التي لا تبقى بؤسًا، ولا حزنًا، ولا ضيقًا، ولا يأسًا، أتت عليه إلا جعلته فرجًا وفرحًا يا الله، يا رب بك تطيبُ الخواطر، ومن عندك تتحقّق الأمنيات استودعناك شيئاً في خواطرنا، فحققه لنا يا رب العالمين.
  • اللهُم إنا مقصرون وأنت الكريم ومذنبون وأنت الحليم ونحن فقراء إليك وأنت الغني، اللهم اعف عنا واغفر لنا يا أكرم الأكرمين.

اقرأ أيضًا: كم باقي على يوم عاشوراء في الكويت

صور دعاء بداية العام الهجري الجديد

في التالي مجموعة من صور دعاء حلول العام الهجري الجديد:




وبهذا القدر من الحديث، نكون قد وصلنا إلى الختام بعد أن تم إيضاح دُعاء بِداية العَام الهِجري الجَديد 1445 “ادعية استقبال السنة الهجرية الجديدة”، التي يمكن ترديدها مع اقتراب بداية السنة الهجرية الجديدة.

أسئلة شائعة

  • متى تبدا السنة الهجرية الجديدة في دولة الكويت؟

    تبدأ السنة الهجرية الجديدة في اليوم الأول من شهر محرم عام 1445 ه، والذي يصادف أول يوم في السنة الهجرية اليوم التاسع عشر من شهر يوليو من عام 2023 م.

  • متى يصادف اول يوم في السنة الهجرية 2023 في الكويت؟

    يصادف أول يوم في السنة الهجرية في دولة الكويت اليوم التاسع عشر من شهر يوليو من عام 2023 م.

  • ما هو اول شهر في السنة الهجرية؟

    إن أول شهر في السنة الهجرية فهو شهر محرم.