ما هي أصول البدون في الكويت

ما هي أصول البدون في الكويت

ما هي أصول البدون في الكويت؟ حيث يعتبر البدون أو ما يعرفون بغير محددي الجنسية أحد مكونات الفسيفساء الكويتية وعنصر أساسي في نهضتها على مختلف الأصعدة، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على أصول هذه الفئة من فئات الشعب الكويتي.

ما هي أصول البدون في الكويت

إن أصول البدون في الكويت ترجع إلى نفس الأصول والعرقيّات السائدة في الكويت فهم من عائلات عاشت في الكويت، ويقال إنهم من أبناء البادية وبعضهم من الأجانب، وقد أخفوا وثائق جنسياتهم للتمتع بمزايا الإقامة في الكويت، وإن هذه الفئة لم تحصل على الجنسية الكويتية بعد استقلال الكويت عن المملكة المتحدة في عام 1961 لأسباب مختلفة منها انتماؤهم القبلي أو أصولهم العرقية وغير ذلك.

ما هي أصول البدون في الكويت

اقرأ أيضًا: اسماء الممثلين البدون في الكويت

كم عدد البدون في الكويت

اختلفت عدد البدون في الكويت من وقت لآخر حيث بلغ عددهم حوالي 49 ألفاً في إحصائيات عام 1965، وقد بلغ عددهم عام 1985 حوالي 220 ألف نسمة بحسب البيانات الصادرة عن هيئة المعلومات المدنية، ولكن بعض الجهات الأخرى قدرت أعدادهم بحوالي 400 ألف نسمة في فترة قبل الغزو العراقي للكويت الذي تسبب في خفض عددهم لحوالي 118 ألف نسمة وفق إحصائيات 1991، وفي نهاية التسعينيات قدر عددهم بحوالي 120 ألف نسمة، كما قدرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان عام 2000 أعداد البدون في الكويت بحوالي 120 ألف نسمة.

اقرأ أيضًا: تعداد سكان الكويت حسب الجنسيات 

ما سبب تسمية البدون في الكويت

ترجع تسمية البدون في الكويت إلى إدراجهم في الوثائق الرسمية تحت بند “غير الكويتي” خلال الفترة الزمنية الممتدة من عام 1960 حتى عام 1979؛ ومن ثم أطلق عليهم “بدون جنسية” أي لا يحمل الجنسية الكويتية أو غير محدد الجنسية، ليتم فيما بعد تسميتهم “مقيم بصورة غير شرعية”.

ختامًا عرفنا ما هي أصول البدون في الكويت كما تعرفنا سبب تسميتهم وأعدادهم وفق الإحصائيات الرسمية منذ استقلال الكويت عن بريطانيا في ستينيات القرن الماضي.

أسئلة شائعة

  • متى ظهرت تسمية البدون في الكويت؟

    ظهرت تسمية البدون في الكويت منذ ستينيات القرن الماضي بعد استقلال الكويت عن المملكة المتحدة.

  • هل يمكن للبدون الحصول على الجنسية الكويتية؟

    تعمل الحكومة الكويتية بين الحين والآخر على منح بعض البدون الجنسية الكويتية، حيث أصدر أمير الكويت سابقًا الشيخ جابر الأحمد جابر الصباح مرسوماً بمنح 2000 شخص من البدون الجنسية الكويتية سنويًا.

  • لماذا لا يمنح البدون الجنسية الكويتية؟

    لا تمنح الحكومة الكويتية البدون الجنسية لعدة أسباب منها أن بعضهم دخل إلى الكويت من العراق والسعودية خلال الغزو العراقي وبقي فيها وبعضهم، وأن بعضهم يرجع إلى قبائل من خارج الكويت ولم يطالبوا بالجنسية عند استقلال الكويت.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , البدون في الكويت , 04/07/2023