كم عدد ايام عيد الاضحى

كم عدد ايام عيد الاضحى

كم عدد ايام عيد الأضحى؟ آخر الأعياد الدينية في السنة الهجرية، والذي يؤدي فيه المسلمون فريضة الحج خامس أركان الإسلام، ويحتفل به غير الحجاج على اختلاف أعراقهم أياما محددة، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على عدد أيام عيد الأضحى المبارك.

كم عدد ايام عيد الأضحى

إن عدد ايام عيد الأضحى هو أربعة أيام وهي يوم النحر، ويأتي بعد الوقوف بعرفة، ويليه أيام التشريق التي تعتبر أيام احتفال، ويحرم الصيام فيها فهي أيام أكل وشرب، ويستدل على ذلك ما ورد عن الصحابي عقبة بن عامر -رضي الله عنه- عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النَّحرِ وأيَّامَ التَّشريقِ عيدُنا أَهْلَ الإسلامِ، وَهيَ أيَّامُ أَكْلٍ وشربٍ).[1]

كم عدد ايام عيد الأضحى

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة عيد الاضحى للاصدقاء والاهل

ما أسماء ايام عيد الأضحى

إنّ أيام عيد الأضحى تبدأ بيوم النحر وتليه أيام التشريق وعددها ثلاثة أيام، وفيما يلي توضيح لأسماء عيد الأضحى:

  • اليوم الأول: هو يوم النحر أو يوم التضحية ويوم الحج الأعظم، ويصادف يوم العاشر من شهر ذي الحجة.
  • اليوم الثاني: هو أول أيام التشريق، ويدعى بيوم القر، وسمي بذلك لأن الحاج يقر ويمكث في منى، ويصادف يوم الحادي عشر من شهر ذي الحجة.
  • اليوم الثالث: وهو ثاني أيام التشريق، ويسمى يوم النفر الأول، ويصادف يوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة، وترجع تسميته؛ لأنه يمكن للحاج أن ينفر من منى متعجلًا بعد رمي جمرة العقبة الوسطى.
  • اليوم الرابع: هو ثالث أيام التشريق، ويسمى يوم النفير الثاني، حيث يصادف هذا اليوم في الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وترجع تسميته لأن الحاج غير المتعجل ينفر في هذا اليوم إلى منى.

اقرأ أيضًا: تهنئة بمناسبة عيد الاضحى لزوجتي

ما حكم صيام أيام عيد الأضحى

يحرم صيام أيام عيد الأضحى، حيث يحرم صيام يوم النحر ويوم الفطر وفق ما ورد في حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال (نهَى النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عن صَوْمِ يَومِ الفِطْرِ والنَّحْرِ، وعَنِ الصَّمَّاءِ، وأَنْ يَحْتَبِيَ الرَّجُلُ في ثَوْبٍ واحِدٍ، وعَنْ صَلَاةٍ بَعْدَ الصُّبْحِ والعَصْرِ)[2]، كما يحرم صيام أيام التشريق، ويستدل بذلك من حديث عمرو بن العاص -رضي الله عنه- قال (عن أبي مُرَّةَ مَوْلى أُمِّ هانئٍ أنَّه دخَلَ مع عبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو على أبيهِ عَمرِو بنِ العاصِ، فقرَّبَ إليهما طعامًا، فقال: كُلْ، قال: إنِّي صائمٌ، قال عَمرٌو: كُلْ، فهذه الأيامُ التي كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يأمُرُنا بفِطرِها، ويَنْهى عن صيامِها، قال مالكٌ: وهي أيامُ التشريقِ).[3]

ما حكم صيام أيام عيد الأضحى

ختامًا عرفنا كم عدد ايام عيد الأضحى كما تعرفنا على أسماء أيام عيد الأضحى المبارك وسبب تسميتها، والتي تعتبر أيام عيد يمنع الصيام فيها.

أسئلة شائعة

  • ما سبب تسمية عيد الأضحى؟

    إن سبب تسمية عيد الأضحى هو قيام المسلمون بذبح الأضحية، كسنة لإحياء ذكرى قصة سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام.

  • كم عدد أيام التشريق؟

    إن عدد أيام التشريق ثلاثة أيام.

المراجع

  1. ^صحيح النسائي , الألباني، عقبة بن عامر، 3004، صحيح
  2. ^صحيح البخاري , البخاري، أبو سعيد الخدري، 1991، صحيح
  3. ^تخريج المسند لشعيب , شعيب الأرناؤوط، عمرو بن العاص، 17768، إسناده صحيح على شرط الشيخين