متى يوم الترويه 2024 وفق تقويم الكويت

متى يوم الترويه 2024 وفق تقويم الكويت

متى يوم الترويه 2024 وفق تقويم الكويت؟ حيث يرتبط ذكر يوم التروية مع قدوم موسم الحج، ففيه يتزود الحجاج بحاجتهم من الماء، ولهذا اليوم أهمية لدى المسلمين حيث يكثرون فيه الدعاء والتكبير، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على موعد يوم التروية في الكويت.

متى يوم الترويه 2024 وفق تقويم الكويت

يوم الترويه 2024 وفق تقويم الكويت يصادف يوم الجمعة 14 يونيو الموافق الثامن من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم يجتمع الحجاج في منطقة عرفة على الصعيد بجانب مكة المكرمة استعدادًا للوقوف بعرفة حيث يدعون ربهم ويتوبون، وقد أطلق عليه البعض اسم يوم التوبة والتفكر والتأمل.[1]

متى يوم الترويه 2023 وفق تقويم الكويت

اقرأ أيضًا: كم يوم بين عيد الفطر وعيد الأضحى 

ما سبب تسمية يوم الترويه

اختلفت الأقاويل التي ترجع سبب تسمية يوم الثامن من ذي الحجة بيوم التروية، فيقول البعض أنه بسبب الحجاج الذين كانوا يتروون بالماء استعدادًا ليوم عرفة، وقيل بسبب التجمع الكبير للحجاج في صعيد عرفات فيشار إلى الازدحام بالتروية، وقال البعض إن التسمية بسبب رؤية سيدنا إبراهيم لنفسه يذبح ابنه إسماعيل، فأصبح يروي في نفسه أهو حلم أم من الله.

ما سبب تسمية يوم الترويه

اقرأ أيضًا: اي ساعة صلاة عيد الاضحى في العاصمة الكويت

ما هي أعمال الحجاج في يوم الترويه

في يوم التروية يبقى الحاج المقرن والمفرد على إحرامهما من الميقات، بينما الحاج المتمتع، فيحرم بالحج ويستحب أن يحرم به الصباح قبل الزوال، وبعد ذلك يتوجه الحاج المقرن والمفرد والمتمتع إلى مشعر منى حيث يصلون الظهر فيها؛ ومن ثم يقضي الليل فيها ليصلي بعدها فجر يوم عرفة.

ختامًا عرفنا متى يوم الترويه 2024 وفق تقويم الكويت كما تعرفنا على سبب تسمية هذا اليوم والأعمال التي يؤديها الحجاج في هذا اليوم قبل وقوفهم بجبل عرفات.

أسئلة شائعة

  • ما اعمال غير الحجاج في يوم الترويه؟

    يعمل غير الحجاج ي يوم الترويه على الاستغفار والتسبيح والتهليل والصيام والدعاء.

  • في أي شهر يوم الترويه؟

    إن يوم الترويه يصادف في شهر ذي الحجة وتحديدًا في اليوم الثامن منه.

  • هل يجوز صيام يوم الترويه؟

    إن صيام يوم الترويه مستحب فهو من ضمن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , يوم التروية , 13/06/2024