هل البديل الاستراتيجي للرواتب يشمل القطاع الخاص في الكويت

هل البديل الاستراتيجي للرواتب يشمل القطاع الخاص في الكويت

هل البديل الاستراتيجي للرواتب يشمل القطاع الخاص في الكويت، تعدَّ هذه النقطة من أهم ركائز مشروع البديل الاستراتيجي في الكويت، أول مشروع في البلاد يغطي كافة تفاصيل الوظائف، وعليه يوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي من يشمل البديل الاستراتيجي للرواتب والأجور في الكويت.

هل البديل الاستراتيجي للرواتب يشمل القطاع الخاص في الكويت

لا يشمل البديل الاستراتيجي للرواتب القطَّاع الخاصَ في الكويت، إنما الموظفون أصحاب الكواد العامة فقط حسب الراتب الأساسي، وستطبق آليات نظام البديل الاستراتيجي على كافة الموظفين الكويتيين الحكوميين الحاليين منهم والجدد، ليستفيد من هذا المشروع 320 ألف موظف كويتي، وحول الجهات المستفيدة أكدت الدراسة سيعمل على تحقيق العدالة بين التخصصات الوظيفية في كافة الجهات الحكومية، كما ستكون الزيادة موحدة لجميع الموظفين.[1]

اقرأ أيضًا: جدول البديل الاستراتيجي للرواتب 

البديل الاستراتيجي للرواتب في الكويت

يعدَّ مشروع البديل الاستراتيجي في الكويت من أكبر المشاريع في تاريخ البلاد المتعلقة بالرواتب، وقد أعدَّت دراسة المشروع شركة متخصصة بإشرافٍ من ديوان الخدمة المدنية وخبراء ومتخصصين من جهات مختلفة منذ عام 2015م، وهو يقوم على زيادة الرواتب للموظفين الحكوميين مع تحقيق المساواة بين رواتب الموظفين أصحاب التخصص الواحد، التي تعد من أبرز آليات البديل الاستراتيجي.

وبذلك تمَّ توضيح هل البديل الاستراتيجي للرواتب يشمل القطاعَ الخاصَ في الكويت، ومن هي الجهات المستفيدة من هذا المشروع الجديد الذي يهدف لتوحيد سلم الرواتب في الكويت من مبدأ تحقيق العدالة والمساواة.

أسئلة شائعة

  • متى تطبيق البديل الاستراتيجي في الكويت؟

    تطبيق البديل الاستراتيجي قيد الانتظار، فقد رفعه مجلس ديوان الخدمة المدنية لمجلس الوزراء.

  • من المستفيدون من البديل الاستراتيجي في الكويت؟

    يستفيد من البديل الاستراتيجي للرواتب الموظفين أصحاب الكوادر العامة من الجدد والحاليين.

  • كم كلفة البديل الاستراتيجي للرواتب في الكويت؟

    يكلف البديل الاستراتيجي للرواتب مليار دينار كويتي سنويًا، وهو ما يمثل 15% من إجمالي مخصصات الباب الأول من ميزانية البلاد.

  • ما الهدف من هل البديل الاستراتيجي للرواتب في الكويت؟

    يهدف البديل الاستراتيجي للرواتب في الكويت إلى تحقيق العدالة بين الموظفين من حيث الرواتب والمساواة بين أصحاب التخصص الواحد.