قانون التجارة الكويتي رقم 68 لسنة 1980

قانون التجارة الكويتي رقم 68 لسنة 1980

قانون التجارة الكويتي رقم 68 لسنة 1980 الذي تم تشريعه من قبل وزارة العدل في دولة الكويت، والذي يهدف إلى تنظيم عمليات التجارة المحلية والخارجية في دولة الكويت، ويضمن الحفاظ على حقوق كلٍ من التجار والزبائن أيضًا، ومن خلال هذه السطور التي يقدمها موقع ويكي الكويت سيتم إيضاح قَانون التِجارة الكُويتي رَقم 68 لسَنة 1980 م.

قانون التجارة الكويتي رقم 68 لسنة 1980

أصدر قَانون التِجارة الكُويتي رَقم 68 عقب صدور الأمر الأميري في شهر أغسطس عام 1976 يأمر بتنقيح وتصحيح الأغلاط في الدستور، والاطلاع على عدة معطياتٍ أخرى، تم الإقرار بإلغاء قَانون التِجارة في دولة الكويت رَقم 2 لعام 1961 م، واستبداله بالقَانون التِجارة الكُويتي رَقم 68 في اليوم الرابع والعشرين من شهر أغسطس في عام 1980 م، والذي قضى بإلغاء أي مادة قديمة تتعارض مع نصه الجديد.

قانون التجارة الكويتي رقم 68 لسنة 1980

اقرأ أيضًا: استعلام عن اسم تجاري مسجل بوزارة التجارة والصناعة الكويت

تحميل قانون التجارة الكويتي رقم 68 لسنة 1980 pdf

يمكن الاطلاع وتحميل قَانون التِجارة في دولة الكويت رَقم 68 لعام 1980 م مباشرةً “من هنا“، وهو عبارة عن ملف بصيغة pdf يحتوي على قَانون التِجارة الكُويتي رَقم 68 لعام 1980 م، وقانون في شأن التوحيد القياسي، والتي تطبق على كافة المسائل التجارية إذ يسري هذا القانون على جميع التجار، أو العاملين في التجارة في دولة الكويت.

قانون التجارة الكويتي رقم 68 لسنة 1980

اقرأ أيضًا: قانون بدل الايجار الكويتي الجديد

ما هي مواد قانون التجارة الكويتية 

يتألف قَانون التِجارة الكُويتي رَقم 68 لعام 1980 م، من مجموعة مواد تنظم كافة المعاملات التجارية في دولة الكويت، وهي على النحو التالي:

  • قانون التجارة الكويتي الأعمال التجارية: وهو عبارة عن عشر مواد، يتضمن التعريف بالأعمال التجارية، وشراء السلع وغيرها.
  • قانون التجارة الكويتي التجار: الذي يتألف من إحدى وعشرين مادة، ويتضمن فصلين، الأول يوضح التجارة بشكل عام، ومزاولة مهنة التجارة، والثاني يشمل كافة الأحكام التي تعتمد على الدفاتر التجارية.
  • قانون التجارة الكويتي المتجر والعلامات والبيانات التجارية: وهو الفصل الذي يتضمن حوالي خمسين مادة، والذي يوضح فيها التعريف بحقوق التجار، وأصحاب المتاجر،  والعنوان التجاري، كما يتحدث عن المزاحمة الغير مشروعة، وحالات الغش، واستخدام علامات تجارية مزورة.

وبهذا القدر من الحديث نكون قد وصلنا إلى الختام بعد أن تم إيضاح قَانون التِجارة الكُويتي رَقم 68 لسَنة 1980، بالإضافة إلى إرفاقه بصيغة pdf أيضًا، كما تم التعرف على مواد قانون التجارة في الكويت، والاطلاع على قانون الوكالات التجارية.

أسئلة شائعة

  • متى صدر قانون التجارة الكويتي رقم 68؟

    صدر قانون التجارة الكويتي رقم 68 في اليوم الرابع والعشرين من شهر أغسطس في عام 1980م.

  • ما هي فصول قانون التجارة الكويتي للمتجر والبيانات التجارية؟

    يتألف قانون التجارة الكويتي للمتجر والبيانات التجارية من فصل واحد، فيه عدة فروع وهي: المتجر، والعنوان التجاري، المزاحمة الغير مشروعة.

  • قانون التجارة الكويتي للعقود التجارية المسماة كم باب؟

    إن قانون التجارة الكويتي للعقود التجارية المسماة عبارة عن سبعة أبواب.

المراجع

  1. ^moj.gov.kw , التشريعات , 03/06/2023