تجارب الكبسولة المبرمجة للتخسيس وأهم النصائح

تجارب الكبسولة المبرمجة للتخسيس وأهم النصائح

تجارب الكبسولة المبرمجة للتخسيس وأهم النصائح يمكنها أن تكون مشجعة على الخوض في التجربة، كما أن داخل تفاصيل التجارب يوجد معلومات مهمة يمكن أن يستفيد منها البعض للتعرف على رحلة المجربين السابقين وما الذي يمرون به، ونقدم عبر موقع ويكي الكويت تفاصيل تجربتي مع الكبسولة المبرمجة وباقة من تجارب الكبسولة المبرمجة.

تجارب الكبسولة المبرمجة

أي شيء يفعله المرء، أو يشتريه لا بد من أن يبحث عن تجارب الآخرين فيه ليطمئن ويأخذ قراره بشكل سليم، وعليه من خلال السطور الآتية يتم عرض بعض تجارب الكبسولة المبرمجة:

التجربة الأولى

هيتثي هي امرأة من شمال أفريقيا عاشقة للسفر والمغامرات والحيوية، ولكنها بسبب ظروف خاصة اكتسبت المزيد من الوزن الذي جعلها تشعر أنها لم تعد واثقة من مظهرها إلى هذا الحد، وكانت الوسيلة التي لجأت إليها هي الكبسولة الذكية (Ellipse Balloon)، وقد نحفت عليها بالفعل، فقط أول ثلاثة أيام كانت صعبة، ولكن الوقت سرعان ما مر، وقد اعتادت عليها، واكتسبت ثقتها من نفسها من جديد.

التجربة الثانية

إيما واحدة من عملاء عيادة Medizen الأمريكية، وقد وافقت أن تشارك تجربتها مع العيادة حول أول أسبوع لها من تجربة الكبسولة المبرمجة، والتجربة كما وصفتها كانت كالآتي:

  • اليوم الأول: شعور بأن الطاقة منخفضة، وهناك شعور بالترنح، نوعية الطعام المسموح بتناولها محدودة جدًا في البداية، ولكنها استمرت على تناول الفيتامينات بناءً على نصيحة أخصائية التغذية، وفي الليل تناولت الآيس كريم للحصول على بعض الطاقة من السكر الموجود به.
  • اليوم الثاني: النوم في هذا اليوم أصبح ممكناً بشكل أفضل من اليوم الأول الذي لم تستطع فيه النوم تقريبًا، واستيقظت وهي تشعر بالجوع، وكانت المعدة قد بدأت تقوم بتقلصات مطالبة بالأكل، وقد تناولت الحساء؛ مما جعلها تشعر ببعض القوة.
  • اليوم الثالث: تناولت الباراسيتامول، وحاولت التأقلم بشكل أفضل، ولكن أغلب اليوم تم قضاؤه على الأريكة بسبب طاقة الجسم المنخفضة.
  • اليوم الرابع: على الرغم من كونه مبكرًا جدًا، إلا أنها قامت بوزن نفسها، وكانت المفاجأة نزول 2 كجم في أربعة أيام؛ بسبب نقص السعرات الحرارية، وهذا الخبر السعيد كان حافزاً لمحاولة التأقلم أكثر، وبدأت بتناول الزبادي والجبن قليل الدسم.
  • اليوم الخامس: بدأت بالبحث حول كيفية جعل البروتين أساسياً في وجبتها دون إرهاق المعدة؛ للحصول على شعور بالشبع لمدة أطول.
  • اليوم السادس: كانت قد فقدت نصف كيلو إضافي، واختفى الشعور بالإعياء، ولكن تم الاستمرار على الطعام الخفيف سهل الهضم لمدة خمسة أيام إضافية، ثم تم العودة لتناول الطعام العادي بالتدريج، إلى أن أصبحت البالونة جزءاً من الجسم تقريبًا.
  • النتيجة: بعد أربعة شهور تقريبًا كانت قد قل وزنها بحوالي 15 كيلو تقريبًا، والذي كان أمرًا مذهلًا للغاية.

التجربة الثالثة

إيمي ممرضة، ولكنها لا تتبع نظام طعام صحي، وقد عانت لفترة طويلة من مشاكل في الوزن الزائد خصوصًا بعد إصابتها في حادث عام 2013م؛ مما سبب لها مشاكل في الحركة؛ الأمر الذي جعل قيامها بتخفيف الوزن في الصالات الرياضية أمراً غير ممكن، وفي أكتوبر 2021 ركبت كبسولة المعدة، الأسبوع الأول من التجربة كان صعبًا؛ بسبب رد فعل الجسم على الجسم الغريب الذي دخل به، وتباطأت الأعراض الجانبية بعد 5 أيام، وبعد ثلاثة أسابيع تقريبًا بدأت تعود لنظام أكلها العادي، وبعد 17 أسبوعاً كانت قد فقدت 35 كيلو وزناً.

التجربة الرابعة

ليلى كانت لديها تجربة مع تذبذب الوزن بسبب أزمة فيروس كورونا التي جعلت الناس يلتزمون منازلهم مع حركة أقل، وحالة نفسية سلبية تؤثر بالسلب على استجابة الجسم، علاوةً على المرور بزيادة الوزن نتيجة الولادة، وقد لجأت إلى الكبسولة الذكية التي كانت تجربة جيدة للغاية؛ لكونها شعرت أنها أخيرًا تسمع إلى جسمها لتعرف ما الذي يحتاجه وما الذي يحبه، وعلى الرغم من أن أول شهر لم يكن به نتيجة ملموسة، إلا أن النتائج النهائية كانت تستحق.

نتائج الكبسولة المبرمجة

النتيجة تظهر خلال حوالي أربعة شهور، وقد تستمر حتى أكثر من ذلك قليلًا، حيث يقل الوزن بشكل كبير من 10 إلى 25 كيلو، وللوصول إلى التخلص من 25 كيلو يجب اتباع نظام غذائي معها، ولكن بخلاف ذلك أن تعامل الإنسان بشكل طبيعي سيفقد من 10 إلى 15 كيلو، ولكن نتائجها تتعدى تخفيف الوزن فقط! إنما تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم؛ بسبب أن الفرد يتناول كميات قليلة من الطعام، كما تحسن الصحة العامة للجسم بسبب السعرات الحرارية القليلة التي تدخل الجسم.[1]

المرشحون لاستخدام الكبسولة المبرمجة

الكبسولة الذكية لا يتم استخدامها سوى مع حالات السمنة الخفيفة أو المتوسطة، أما أصحاب السمنة المفرطة، فهذه التقنية غير فعالة معهم، ويمكنهم اللجوء لأساليب أخرى لتخفيف الوزن، وجدير بالذكر أن كبسولة المعدة مناسبة لبعض كبار السن ممن تسمح حالتهم الصحية بتركيبها، ولكنها ممنوعة على من هم أقل من 18 عامًا.

أهم النصائح عند استخدام الكبسولة الذكية

النصائح يمكنها أن تختلف اختلاف نسبياً في تجارب الكبسولة المبرمجة؛ لاختلاف استجابات الجسم بين شخص وآخر، لذا يجب الانتباه إلى التعليمات التي يقدمها الطبيب للحالة، وفيما يلي بعض أهم النصائح:

  • أول 6 ساعات بعد التركيب يجب أن يتم منع الطعام، وعند الشرب يتم تناول كميات ضئيلة فقط من الماء أو السوائل.
  • أول ثلاثة أيام ممنوع تناول شيئًا سوى الحساء.
  • بداية من اليوم الرابع إلى اليوم السابع يتم فقط تناول الزبادي أو الأطعمة سهلة المضغ والهضم.
  • التأني في المضغ؛ لتجنب مشكلات صعوبة الهضم في البداية.
  • شرب الماء ببطء؛ حتى لا يلتصق الطعام بالبالون.
  • الراحة مهمة في أول الأيام (حوالي أسبوع)؛ لذا يجب تجنب الأعمال الشاقة أو المجهدة.
  • بعد 10 أيام يتم مراجعة الطبيب المختص؛ لمعرفة موعد البدء في تناول الطعام العادي.
  • من المهم خلال أول أسبوع أن يتناول الفرد الفيتامينات التي يصفها الطبيب.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن الكبسولة الذكية:

عبر سطور المقال أعلاه قد تم تقديم تجارب الكبسولة المبرمجة للتخسيس وأهم النصائح التي يمكن اتباعها عند القيام بتركيب الكبسولة، كما قد تم توضيح الحالات المسموح لها بتركيب الكبسولة والحالات التي تمتنع.

أسئلة شائعة

  • الكبسولة المبرمجة كم تنزل؟

    إن الكبسولة المبرمجة قد تساعد على فقدان وزن يتراوح ما بين 10: 25 كيلو وذلك يتوقف على قدرة استيعاب الجسم، وعدة عوامل أخرى.

  • ماهو الإختلاف بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة؟

    إن الكبسولة المبرمجة لا تحتاج لتخدير، وتستقر في المعدة لمدة 4 شهور، وهي آمنة تمامًا، في حين أن بالون المعدة يحتاج لتخدير ويستقر بالمعدة لمدة تتراوح ما بين 6 شهور إلى سنة، وقد ينتج عنه بعض المخاطر.

المراجع

  1. ^drosamakhalil.com , Smart Capsule , 21/07/2023