تقرير عن صالح العجيري للصف السادس

تقرير عن صالح العجيري للصف السادس

تقرير عن صالح العجيري للصف السادس عالم الفلك والرياضيات الكويت الذي أثرى علم الفلك بمؤلفاته وأبحاثه إلى جانب إنجازاته التي ما زالت حاضرة إلى يومنا هذا، والتي رفعت اسمه في سماء الوطن العربي، وسنستعرض من خلال موقع ويكي الكويت تقريرًا شاملًا عن هذه القامة العلمية الكويتية.

تقرير عن صالح العجيري للصف السادس

تعتبر الكويت مولد العديد من العلماء والأدباء والمخترعين الذين رفعوا اسم الكويت عاليًا، ومن أبرز هؤلاء العلماء هو عالم الفلك صالح العجيري الذي قدم لبلده على مدار قرن من الزمن علمًا أفاد به المسلمون جميعًا فإنجازاته مازالت تتحدث عنه، وسنستعرض تاليًا تقريرًا كاملًا عن العالم صالح العجيري.[1]

تقرير عن صالح العجيري للصف السادس

اقرأ أيضًا: تقرير عن صالح العجيري بالانجليزي للصف السادس

المقدمة

صالح العجيري عالم فلك خطى نحو المجد بخطوات ثابتة حيث تمكن من تحويل خوفه من الظواهر الطبيعية كالرياح والأمطار وغيرها إلى علمٍ أفاد به أبناء بلده فمنذ أن كان بعمر الثانية عشر من العمر أرسله والده إلى قبيلة الرشايدة ليشتد عوده، ويصبح رجلًا يعتمد عليه، فأحب الصحراء بطبيعتها وظواهرها الطبيعية التي كانت البذرة الأولى لعلمه ومعرفته.

اقرأ أيضًا: تقرير عن صالح العجيري بالانجليزي

العرض

ولد عالم الفلك صالح العجيري في 23 يونيو عام 1920 في مدينة الكويت لأسرة بسيطة تتألف من أب وأم وتسعة أخوة، ورغم بساطة هذه الأسرة، إلا أن العلم كان أساسًا لها، فاصطحبه والده وهو في سن الرابعة إلى كتابه لتعلم القراءة والكتابة والقرآن والحساب وبعض الفقه والحديث، وعندما كبر وأصبح في سن التاسعة التحق ببعض المدارس لإكمال تعليمه.

لم يكتفي والد صالح العجيري بتعليم ولده العلم، فقرر إرساله إلى البادية ليشتد عوده، ويتعلم الرماية وركوب الخيل، فأحب صالح العجيري الصحراء بظواهرها وطبيعتها، وازداد حبه للفلك وخاصة عندما تعلم طرق الاستدلال على الجهات الأربعة عن طريق الرياح عندما لا يمكن الاستدلال عند طريق النجوم، أما تعليم العجيري النظامي، فقد بدأ عام 1937 من خلال المدرسة المباركية، ومن ثم درس في جامعة الملك فؤاد الأول في مدرسة الآداب والعلوم.

بعد أن نهل العجيري من نبع العلم والمعرفة بدأ في تقديم العديد من الإنجازات منها تقويم العجيري الذي يعتمد في العديد من الدول العربية، أما الإنجاز الآخر فهو مرصد العجيري الذي تم افتتاحه عام 1986، ولأن العلم كان الهاجس الأكبر له، فقد افتتح مكتبة العجيري التي مازالت قائمة حتى الآن، ولم يكتفي العجيري بهذه الإنجازات، فقد قدم للبشرية العديد من المؤلفات والأبحاث الفلكية.

الخاتمة

وختامًا لا يسعنا سوا القول إن صالح العجيري من الشخصيات العلمية التي يصعب أن تتكرر، فقد كرس حياته للعلم منذ أن دخل الكتاتيب وهو في سن الرابعة إلى أن توفي يوم الخميس العاشر من فبراير لعام 2022 تاركًا للأجيال القادمة إرثًا ثقافيًا سيمتد لمئات الأعوام القادمة.

تقرير عن صالح العجيري للصف السادس doc

يمكن تحميل تقرير عن صالح العجيري للصف السادس كامل العناصر بصيغة doc جاهز للطباعة “من هنا” حيث يتضمن الملف كافة المعلومات عن صالح العجيري منذ الولادة وبدء الدراسة والتعلم في الكتاتيب، حتى أصبح مصدرًا للعلم من خلال مؤلفاته وأبحاثه في مجال علم الفلك.

تقرير عن صالح العجيري للصف السادس doc

اقرأ أيضًا: معلومات عن صالح العجيري

 تقرير عن صالح العجيري للصف السادس pdf

يمكن الحصول على تقرير كامل عن صالح العجيري للصف السادس بصيغة pdf “من هنا” ومن ثم الاطلاع على كافة عناصر هذا التقرير من مقدمة وعرض وخاتمة بما يتضمنه من معلومات عن حياة صالح العجيري خلال مراحل تعلمه والإنجازات التي قدمها وأفاد فيها البشرية.

ختامًا تم استعراض تقرير عن صالح العجيري للصف السادس متكامل العناصر يبرز أهم النقاط في حياة هذه الشخصية العلمية التي بدأت بنهل العلم، وانتهت بتقديمه للأجيال القادمة عبر إنجازات ومؤلفات عديدة.

أسئلة شائعة

  • متى ولد صالح العجيري؟

    ولد صالح العجيري عام 1920.

  • متى توفي صالح العجيري؟

    توفي صالح العجيري عام 2022.

  • ما أبرز إنجازات صالح العجيري؟

    إن أبرز إنجازات صالح العجيري هو تقويم العجيري.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , صالح العجيري , 08/05/2023