هل يحق للمدير رفض الاستئذان من الدوام في الكويت

هل يحق للمدير رفض الاستئذان من الدوام في الكويت

هل يحق للمدير رفض الاستئذان من الدوام في الكويت، وفقًا لقوانين الاستئذان المعمول بها في الكويت، وعليه يبيِّن موقع ويكي الكويت في المقال التالي هل من حق المدير رفض الاستئذان وفق لائحة الاستئذان ديوان الخدمة المدنية 2024.

هل يحق للمدير رفض الاستئذان من الدوام في الكويت

لا يحقُّ للمدير رفض الاستئذان من الدوام في الكويت ما زال وفق الأطر القانونية، ويمنح المدير الموظف الإذن حسب الأسباب على ألا تزيد مدة الإذن عن ثلاث ساعات يوميًا، ويسجَّل بيانات الإذن في سجل الاستئذان وفي حال تأخر الموظف عن الموعد المحدَّد تتَّخذ الإجراءات اللازمة لمخالفته، ويسجل التأخير في صفحة بيانات الموظف في سجل الاستئذان، ويضاف لمدد التأخير الفائتة أو يخصم من عدد الساعات المسموح بها ويدوّن ذلك أيضًا لأخذه بعين الاعتبار عند طلب إذن جديد.[1]

هل يحق للمدير رفض الاستئذان من الدوام في الكويت

لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية في الكويت

تنصُّ لائحة الاستئذان في ديوان الخدمة المدنية في الكويت حسب القرار رقم 41 لسنة 2006 بشأن قواعد وضوابط العمل الرسمي على ما يلي:

  • يسمح للموظف بالاستئذان من الدوام الرسمي ثلاث مرات شهريًا بواقع اثنا عشر ساعةً يوميًا، على ألا تتجاوز مدَّة الاستئذان عن ثلاث ساعات، ويكون الاستئذان بتصريحٍ من رئيس العمل المباشر للموظف، الذي يحدِّد مدة الاستئذان وفقًا للأسباب التي يقدِّمها الموظف.
  • يجوز أن يكون تصريح رئيس العمل للموظف في بداية الدوام أو في نهايته أو خلاله، على أن يكون التوقيع عند الحضور أو عند المغادرة حسب الظروف.
  • يسجِّل رئيس العمل الإذن في سجِّل الاستئذان حيث يكون لكل موظف صفحة خاصة به تتضمَّن معلومات الإذن، كما يتولى مهمة التحقق من عودة الموظف للعمل بعد انتهاء مدة الاستئذان، بالإضافة لاتخاذ الإجراء اللازم عند المخالفة وعلى من يلي الرئيس المباشر في العمل متابعة الإجراءات.
  • عند تأخر الموظف عن ميعاد عودته للعمل بعد انتهاء مدة الإذن تدوَّن مدَّة التأخير في سجل الاستئذان لدى رئيسه المباشر في العمل، الذي يبلِّغ بدوره الجهة المشرفة عن الدوام لإضافة وقت التأخير إلى مدد التأخير السابقة أو خصم المدة من مدة الاستئذان القصوى المسموح بها وهي اثنا عشر ساعة شهريًا، كما يشار في سجل الاستئذان للإجراء المتخذ ليؤخذ بعين الاعتبار عند طلب الموظف استئذانًا في المرة القادمة.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبذلك تمَّ توضيح هل يحق للمدير رفض الاستئذان من الدوام في الكويت، وتوضيح قوانين الاستئذان كما أقرَّها ديوان الخدمة المدنية في الكويت 2024.

المراجع

  1. ^portal.csc.gov.kw , ديوان الخدمة المدنية , 04/11/2023