هل الخليجي يتملك في الكويت

هل الخليجي يتملك في الكويت

تم توضيح هل الخليجي يتملك في الكويت في القانون الصادر عام 2004م بمعاملة رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معاملة الكويتيين فيما يتعلق بتملك الأراضي والعقارات المبنية في دولة الكويت وتعديلاته، ويوضح ويكي الكويت مدى إمكانية تملّك الخليجيين للعقار مع بيان نصّ قانون تملك الخليجيين للعقار في الكويت، وذلك إلى جانب توضيح الفرق بين تملّك الخليجيين وغيرهم من الأجانب للعقارات الكويتية.

هل الخليجي يتملك في الكويت

يستطيع الخليجيّ التملّك في دولة الكويت، وذلك شريطة معاملة الدولة الخليجيّة الأخرى المواطنين الكويتيّين على أراضيها بالمثل، ويشمل ذلك مواطني المملكة العربية السعوديّة والإمارات العربية المتّحدة ومملكة البحرين ودولة قطر وسلطنة عُمان، وذلك وفق قانون معاملة رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معاملة الكويتيين، وذلك فيما يتعلّق بالتملّك للأراضي والعقارات.

اقرأ أيضًا: شروط تملك الأجانب للعقار في الكويت

قانون تملك الخليجيين للعقار في الكويت

ينصّ قانون تملّك الخليجيّين للعقار في الكويت على المواد الآتية:

  • المادّة الأولى: تشتمل المادة الأولى من هذا القانون على فقرتين اثنتين كما يأتي:
    • الفقرة الأولى: يعامل رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فيما يتعلق بتملك الأراضي والعقارات المبنية في دولة الكويت معاملة الكويتيين.
    • الفقرة الثانية: يسري حكم الفقرة السابقة على الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة التي يكون جميع أعضائها أو المساهمين فيها أشخاصا طبيعيين متمتعين بجنسية هذه الدول.
  • المادّة الثانية: يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون.
  • المادّة الثالثة: على الوزراء –كل فيما يخصّه– تنفيذ هذا القانون، ويُعَملُ به من تاريخ نشره في الجريدة الرسميّة.

الفرق بين تملك الخليجي والأجنبي للعقار في الكويت

على الرغم من إمكانيّة تملّك بعض الأجانب للعقارات، إلا أنه يشترط لذلك كون الأجنبيّ عربيًا يحمل جنسيّة إحدى الدول العربية أو عضوًا في البعثات الدبلوماسيّة مع عدة شروط أخرى لتملّك العقارات في دولة الكويت، ولا بُدّ من صدور مرسوم يمنح الأجنبي حقّ التملّك حتى يستطيع تملّك العقار،[1] وذلك خلافًا لمواطني دول الخليج الذين يستطيعون التملّك في الكويت كالمواطنين الكوتيين دون تفريق إذا كانت دولتهم تُعامل الكويتيّين بالمثل.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن تملك العقار في الكويت:

يُمكن معرفة هل الخليجي يتملك في الكويت أم لا بعد قراءة القانون رقم 1 لسنة 2004م بمعاملة رعايا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية معاملة الكويتيين فيما يتعلق بتملك الأراضي والعقارات المبنية في دولة الكويت؛ فإنه نص على إمكانية تملك الخليجيين للعقارات بعد استيفاء شرط المعاملة بالمثل فحسب.

أسئلة شائعة

  • هل يحق للخليجي تملك عقار؟

    نعم، شريطة المعاملة بالمثل.

المراجع

  1. ^archive.org , تملك الأجانب في الكويت , 06/09/2024