نص قانون 142 تنظيم مهنة مقيمي العقار وزير التجارة والصناعة الكويت

نص قانون 142 تنظيم مهنة مقيمي العقار وزير التجارة والصناعة الكويت

أصدر نص قانون 142 تنظيم مهنة مقيمي العقار وزير التجارة والصناعة الكويت، الذي قضى بتعديل القرار رقم (182) لسنة (2010)، ضمن جهود وزارة التجارة والصناعة في ضبط السوق العقاري ومحاربة المضاربات العقارية الوهمية، ويوفر موقع ويكي الكويت في المقال التالي نص القرار الوزاري رقم 142 لسنة 2023 بشأن تنظيم مهنة مقيِّمي العقار.

قانون 142 لسنة 2023 بشأن تنظيم مهنة مقيمي العقار في الكويت

حمل قرار وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب “محمد العيبان” تعديلاتٍ على المادة الثانية مكرر من القانون رقم 182 لسنة 2010 بشأن تنظيم العقار، جاءت هذه التعديلات حول ضوابط مزاولة مهنة مقيِّمي العقار للمؤسسات والشركات الكويتية المدرجة أسماؤها في سجل مقيِّمي العقارات في وزارة التجارة والصناعة، كما تضمَّن القرار الجديد إضافة مادةٍ جديدةٍ للقرار رقم 182 لسنة 2010، وهي المادة الثانية مكرر (أ) بشأن إخطار الشركات والمؤسسات الكويتية للوزارة بمقيِّمي العقار لديها في حال مباشرة مزاولة المهنة، وفي حال التغيير وخلو المكان.

نص قانون 142 تنظيم مهنة مقيمي العقار في الكويت

وجاء نص القانون رقم 142 لسنة 2023 بشأن تنظيم مهنة مقيِّمي العقار في الكويت بقرارٍ وزاري صادر عن وزير التجارة والصناعة على النحو الآتي:[1]

مادة أولى: يستبدل بنص المادة الثانية مكرر من القرار رقم 182 لسنة 2010 المشار إليه النص التالي: مع عدم الإخلال بأحكام المادة الثانية من القرار الوزاري رقم 182 لسنة 2010 المشار إليه، يجوز للمؤسسات والشركات الكويتية المسجلة لدى الوزارة، والتي من أغراضها التقديرات العقارية، أن تزاول مهنة مقيمي العقار أو مهنة السمسرة العقارية وفقًا للضوابط التالية:

  • ألا يزاول أكثر من نشاط على العقار ذاته خلال سنة من تاريخ مزاولة النشاط الأول.
  • ألا يزاول أكثر من نشاط في منطقة واحدة.

مادة ثانية: تضاف مادة ثانية مكرر (أ) إلى القرار الوزاري رقم 182 لسنة 2010 المشار إليه، يكون نصها كالآتي:

للمؤسسات والشركات الكويتية المسجلة لدى الوزارة أن تخطر الوزارة بمقيِّم العقار أو السمسار، الذي يباشر مهنة التقييم لديها أو السمسرة. وفي حالة تغييره أو خلو مكانه – مقيم أو سمسار العقار – يتعيَّن عليها إخطار الوزارة خلال أسبوع من تاريخ تغييره أو خلو مكانه.

مادة ثالثة: على كل المسؤولين، كل فيما يخصه، تنفيذ هذا القرار، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبذلك تمَّ إرفاق نص قانون 142 تنظيم مهنة مقيِّمي العقار وزير التجارة والصناعة الكويت، لتوضيح الضوابط الجديدة لمزاولة مهنة مقيمي العقار في الكويت أو مهنة السمسرة العقارية.

أسئلة شائعة

  • ما هي ضوابط مزاولة مهنة مقيمي العقار للشركات والمؤسسات الكويتية؟

    يشترط لمزاولة الشركات والمؤسسات الكويتية لمهنة مقيمي العقار أن تكون مسجلة في سجل مقيِّمي العقار لدى وزارة التجارة والصناعة، وألا تزاول أكثر من نشاط على العقار ذاته خلال سنة من تاريخ مزاولة انشاك الأول، وألا يزاول أكثر من نشاط في منطقة واحدة.

  • ما هي شروط القيد في سجل مهنة مقيمي العقار في الكويت؟

    يشترط للقيد في سجل مهنة مقيِّمي العقار أن يكون متمتعًا بالأهلية المدنية بشكلٍ كاملٍ، غير محكوم بعقوبة في جريمة ما لم يرد إليه اعتباره، وجود رخصة مضى عليها خمس سنوات في أنشطة شراء وبيع العقارات والأراضي او الاستئجار، مكتب مرخص لمزاولة المهنة، شهادة خبرة في تقييم العقارات من جهة حكومية.

  • ما هي الضوابط الجديدة لتنظيم مهنة مقيمي العقار في الكويت؟

    شملت الضوابط الجديدة لتنظيم مهنة مقيمي العقار في الكويت في القرار الوزاري رقم 142 لسنة 2023، منع مزاولة أكثر من نشاط على ذات العقار خلال عام من تاريخ مزاولة النشاط الأول، وعدم جواز مزاولة مهنة المقيِّم إلا لمن كان مدرجًا في سجل مقيِّمي العقارات لدى وزارة التجارة والصناعة.

المراجع

  1. ^twitter.com , القبس , 22/09/2023