موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي

موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي

موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي الذي يُعتبر واحدًا من أبرز وأضخم مراكز العرض الثقافي في العالم، حيثُ تمّ تصميمه بطرق مميزة تتناسب مع المهتمين والباحثين بمختلف الشؤون الفنية والثقافية، والتي تعكس صورة حضارية عن دولة الكويت، لذا يهتم موقع ويكي الكويت إلى تناول موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي بالعناصر وأبرز المعلومات المتعلقة بالمركز.

مقدمة موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي

يعد مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي المركز الأول من نوعه في الوطن العربي والعالم، والذي تخصص في العرض المتحفي والفني والثقافي، وهو يُعرف باللغة الإنجليزية باسم “Sheikh Abdullah Al Salem Cultural Center”، وقد تم افتتاحه رسميًا في الخامس من فبراير عام 2018م بحضور أمير دولة الكويت آنذاك سمو الشيخ الراحل صباح الأحمد الجابر الصباح، ويحقق بذلك كونه المركز الأكثر إبداعا واهتمامًا بالثقافات العلمية المختلفة على مستوى عالمي.

عرض موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي

تمكّن فريق العمل من إنجاز المشروع خلال ثلاث سنوات وشهرين تقريبًا متوزعة بين أعمال الإنشاء والأعمال المتحفية، حيثُ عمل على تجهيزه حوالي مئة جهة متخصصة بالهندسة المعمارية تم التعاقد معهم من قرابة 13 بلد حول العالم، وبذلك يعتبر المركز تعاونًا دوليًا مميزًا على الإطلاق، كما يرى الزائر للمركز تصميمًا خارجيًا يوحي له بالإعجاز الثقافي والفني المبدع.[1]

موقع مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي

يقع مركز الشيخ عبد الله السالم الصباح الثقافي في منطقة الشِّعِب في محافظة حولي جنوب العاصمة الكويتية، وعلى مساحة تصل إلى (127) ألف متر مربع، منها (97) ألف متر مربع للحدائق، و(30) ألف متر مربع للمباني، بينما بلغت مساحة المركز الكليّة مع الطوابق الثلاثة المبنية فوق الطابق السفلي حوالي (123,500) ألف متر مربع.

منشآت ومتاحف مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي

يضم مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي ثمانية مبانٍ رئيسية، ستة منها عبارة عن متاحف ثقافية، واثنان للمعروضات المتعددة، والتي يتم من خلالها الاحتفاء بالإنجازات الثقافية والعلمية لتاريخ دولة الكويت ومختلف دول العالم العربي والإسلامي، وعند زيارة المركز ستجد أمامك ساحة خارجية واسعة ذات مناظر خلابة وإطلالة مذهلة تُقام فيها الفعاليات الثقافية والمهرجانات المتنوعة، بالإضافة إلى المعروضات الخارجية والمطاع والمقاهي، أما بالنسبة للمتاحف الستة الموجودة ضمن المركز، فهي تنقسم إلى:[1]

  • متحف التاريخ الطبيعي: يمكن للزائر أن يجده في المبنى (أ) و(ب)، ومن خلاله يتمكن من التعرّف على التاريخ الطبيعي والحياة البرية والكهفية، وأيضًا التاريخ الصحراوي والحياة البيئية القاسية وما تحتويه من حيوانات وزواحف.
  • متحف العلوم والتكنولوجيا: وهو موجود في المبنى (د)، حيثُ يعرض هذا المتحف الجسم البشري من خلال منحوتات لمختلف أعضائه، بالإضافة إلى بعض الفيروسات والجراثيم.
  • متحف الفضاء: يوجد في المبنى (و)، وفيه يتم استعراض الفضاء الخارجي وتاريخ استكشافه من قبل الإنسان، بالإضافة إلى ثلاثة أقسام داخلية، الأول يختص بعلم الكواكب، والثاني أكاديمية الفضاء، والثالث استكشاف الفضاء.
  • متحف العلوم العربية الإسلامية: في المبنى (هـ)، يحتوي على عدد من المجسمات لأهم المساجد في العالم معلقة فوق رؤوس الزوار، بالإضافة إلى أهم الفنون والاكتشافات التي اشتهر بها العرب في العصر الإسلامي.
  • مركز الفنون الجميلة: يتميز باستضافة عدد من الفنانين المحليين ضمن برامج مخصصة لدعم أعمالهم وإيصالها إلى الجمهور.
  • المسرح: يستضيف المسرح سلسلة من البرامج النوعية المتعلقة بالعلوم والفنون بشكل متواصل، حيثُ يمكن له أن يتسع لقرابة ثلاثمئة زائر.

خاتمة موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي

لقد نجح مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي خلال مدة قصيرة من إنشائه في استقطاب الكثير من الزوار المحليين والأجانب، حيثُ وصل عددهم حينها إلى قرابة نصف مليون زائر، وذلك نظرًا لكونه أول مركز عرض متحفي في الوطن العربي والعالم، إضافة إلى حمله اسم شخصية قيادية قدّمت لدولة الكويت الكثير من الإنجازات الملموسة، والتي شهدتها منذ ستينيات القرن الماضي.

موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي جاهز doc

يمكن الاطلاع على موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي بصيغة ملفات doc، من خلال النقر على الرابط التالي “من هنا“، حيثُ أدرجنا عبر عناصر الموضوع أبرز المعلومات المتعلقة بالمركز الثقافي، والذي يعتبر أحد أكبر معالم التطور الثقافي في الشرق الأوسط والعالم.

موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي جاهز pdf

بالإضافة إلى ذلك يمكن الاطلاع على موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي بصيغة ملفات pdf، من خلال النقر على الرابط “من هنا“، وذلك ليتمكّن القارئ الكريم من إمكانية طباعة الموضوع على شكل ورقي بشكل مباشر مع الحفاظ على تنسيقه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا موضوع تعبير عن مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي، حيثُ أوردنا عبر تلك السطور أبرز المعلومات المتعلقة بالمركز، مع إمكانية تحميلها بصيغة ملفات doc وpdf.

أسئلة شائعة

  • لماذا سمي مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي بهذا الاسم؟

    سمي المركز بهذا الاسم نسبة إلى سمو الشيخ عبد الله السالم الذي تحقق استقلال الكويت في عهده.

  • في أي عام بدأ تأسيس مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي؟

    بدأ تأسيس مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي عام 2014 ميلادي.