متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى 2024 ومتى ينتهي

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى 2024 ومتى ينتهي

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى 2024 ومتى ينتهي؟ حيث يعتبر التكبير في عيد الأضحى من الأمور المستحبة لما لها من فضل في تعظيم شعائر الله تعالى وإعلاء شأن المسلمين، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على موعد بداية ونهاية تكبيرات عيد الأضحى المبارك.

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى 2024

تبدأ تكبيرات في عيد الأضحَى قبل أيام التشريق، ولكن اختلف الفقهاء في تحدي وقت التكبيرات فبحسب المالكية وبعض الشافعية تبدأ التكبيرات من ظهر يوم النحر، والذي يصادف يوم الثامن والعشرين من يونيو 2024، أما الحنابلة وعلماء الحنفية، فتبدأ من فجر يوم عرفة، والذي يصادف يوم السابع والعشرين من شهر يونيو 2024.[1]

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى 2023

اقرأ أيضًا: متى تبدا صلاة عيد الاضحى في الكويت ومتى تنتهي

متى ينتهي التكبير في عيد الأضحى 2024

ينتهي التكبير في عيد الأضحى عصر آخر أيام التشريق، والذي يصادف يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، ويذكر أن التكبيرات قد تكون مطلقة، فيتم التكبير في المنازل والطرق والمساجد، وقد تكون مقيدة يتم التكبير فيها بعد الصلوات المفروضة.

اقرأ أيضًا: تبريكات عيد الاضحى المبارك “رسائل تهنئة بعيد الاضحى”

 تكبيرات عيد الأضحى

تعددت صيغ التكبيرات في عيد الأضحى، ولكن اعتاد المسلمون على ترديد التكبير التالي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد، وسلم تسليمًا كثيرًا.

ختامًا عرفنا متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى 2024 ومتى ينتهي سواء التكبير المقيد أو المطلق كما تعرفنا على صيغة التكبير الذي يتم ترديده من قبل معظم المسلمين.

أسئلة شائعة

  • متى عيد الأضحى 2023؟

    عيد الأضحى يصادف يوم الأربعاء 28 يونيو 2023.

  • ما هي تكبيرات عيد الأضحى؟

    تكبيرات عيد الأضحى هي تكبيرات مقيدة ومطلقة.

  • كم عدد أيام عيد الأضحى؟

    عدد أيام عيد الأضحى أربعة أيام وهي يوم النحر وثلاثة أيام التشريق.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , عيد الأضحى , 12/06/2024