متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2024

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2024

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2024؟ ومتى ينتهي؟ حيث يعتبر التكبير في العيد من الأمور المستحبة لما لها من فضل في تعظيم شعائر الله تعالى وإعلاء شأن المسلمين، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على موعد التكبير المقيد في عيد الأضحى بشكل مفصل.

ما هو التكبير المقيد

التكبير المقيد هو التكبير الذي يتقيد بأدبار الصلوات أي يأتي بعد الصلاة مباشرةً، فيكون أول ما يسلم من صلاة الفرض، وذلك بالنسبة للإمام والمأموم، حيث يقول “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد” ويختلف التكبير المقيد عن التكبير المطلق أن التكبير المطلق لا يتقيد بشيء فيسن في أي وقت صباحًا ومساءً وقبل الصلاة وبعدها.

ما هو التكبير المقيد

اقرأ أيضًا: تحميل تكبيرات العيد بصوت جميل mp3

متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2024

اختلف فقهاء المسلمين في تحديد موعد التكبير المقيد في عيد الأضحى فالمذهب الحنفي يرى أن التكبير المقيد يبدأ بعد صلاة الفجر في يوم عرفة، أما المذهب الشافعي يذهب أن التكبير المقيد يبدأ عند الحاج بعد ظهر يوم العيد، والذي يصادف العاشر من شهر ذي الحجة. أما غير الحاج، فيبدأ عنده مع بداية يوم عرفة، أما فقهاء المذهب الحنبلي، فيرون أن التكبير المقيد يبدأ عند المحرم للحج ظهر أول أيام العيد. أما غير المحرم، فيبدأ عنده التكبير فجر يوم عرفة، بينما يرى المذهب المالكي إن التكبير يبدأ بعد صلاة الظهر يوم العيد.

اقرأ أيضًا: صيغ تكبيرات العيد مكتوبة كاملة

متى ينتهي التكبير المقيد في عيد الأضحى 2024

ينتهي التكبير المقيد في عيد الأضحى في آخر أيام التشريق، والذي يصادف  الثالث عشر من شهر ذي الحجة، وذلك بالنسبة للمذاهب الأربعة (المذهب الحنفي، والمذهب الشافعي، والمذهب الحنبلي، والمذهب المالكي).

ختامًا عرفنا متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الأضحى 2024 ومتى ينتهي كما تعرفنا على معنى التكبير المقيد وصيغته؟ ومتى يتم التكبير به والذي يختلف عن التكبير المطلق.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ عيد الأضحى 2023؟

    يبدأ عيد الأضحى يوم الأربعاء 28 يونيو 2023.

  • أي شهر عيد الأضحى؟

    يصادف عيد الأضحى في العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام.

  • كم عدد أيام عيد الأضحى؟

    عدد أيام عيد الأضحى أربعة أيام وهي يوم النحر وثلاثة أيام التشريق.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , عيد الأضحى , 12/06/2024