ما الذي يتكون عندما تكتسب ذرة محايدة الكترونا

ما الذي يتكون عندما تكتسب ذرة محايدة الكترونا

ما الذي يتكون عندما تكتسب ذرة محايدة الكترونا أو أكثر، وما الذي يحدث في حال خسرت الكترونا أو أكثر، فمن المعروف أن الذرة تتكون من نواة تحتوي بروتونات ونترونات، ومن إلكترونات تدور حول النواة، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت ما الذي يتكون عندما تكتَسب ذرة محايدة الكترونا، أو تفقد إلكترونًا.

ما الذي يتكون عندما تكتسب ذرة محايدة الكترونا

يتكون عندما تكتسب ذرة محايدة الكترونا الأيون السالب، وذلك نتيجة الشحنة السالبة التي يحملها الإلكترون، فالذرة تتألف من نترونات معتدلة وبروتونات موجبة الشحنة وإلكترونات سالبة، وبشكل عام تعادل شحنة الإلكترونات مع شحنة البروتونات في الذرة وفي حال اكتساب الذرة إلكترون ذو شحنة سالبة تتعدل شحنتها من معتدلة إلى سالبة.

ما الذي يتكون عندما تكتسب ذرة محايدة الكترونا

اقرأ أيضًا: معظم انوية الذرات تحتوي على

ما الذي يتكون عندما تفقد ذرة محايدة الكترونا

يتكون عندما تفقد ذرة محايدة إلكترونا أيون موجب، وذلك نتيجة زيادة عدد بروتوناتها الموجبة عن إلكتروناتها السالبة، ويتعلق مقدرا شحنة الذرة الموجبة بعدد الإلكترونات التي تفقدها، فإذا فقدت الذرة إلكترونًا واحدًا أصبح عدد بروتوناتها أكبر من عدد إلكتروناتها بواحد؛ وبالتالي فإن شحنتها تكون (+1)، وفي حال خسرت إلكترونين تصبح شحنتها (+2)، وهكذا.

اقرأ أيضًا: ما اهمية الذرة في حياة الانسان

لماذا تكتسب ذرة محايدة الكترونا

تكتسب ذرة محايدة إلكترونا لتصبح أيونًا سالبًا بسبب ميل الأيونات للوصول إلى قاعدة الثمانيات وهي قاعدة كيميائية  تنص على أن الذرة ترتبط بشكل يجعل في غلاف تكافؤها 8 إلكترونات، حيث تميل الجزيئات لأن تكون مستقرة عندما يكون الغلاف الخارجي للذرات المكونة لها إما فارغًا أو ممتلئ بثماني إلكترونات أو مضاعفات الرقم 8 في غلافها الأخير.

ختامًا عرفنا ما الذي يتكون عندما تكتسب ذرة محايدة الكترونا كما عرفنا ما لذي يتكون في الحالة المعاكسة عندما تفقد ذرة إلكترونًا، ولماذا تميل الذرات لكسب أو فقد إلكتروناتها.

أسئلة شائعة

  • مما تتألف الذرة؟

    تتألف الذرة من نواة بداخلها بروتونات ونترونات ومن إلكترونات تدور حولها.

  • ما هي شحنة الإلكترونات؟

    إن الإلكترونات تحمل شحنة سالبة.

  • ما هي شحنة البروتونات؟

    إن البروتونات تحمل شحنة موجبة.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , أيون , 09/10/2023