كيف تحدث الفصول الأربعة للاطفال للصف الثاني

كيف تحدث الفصول الأربعة للاطفال للصف الثاني

كيف تحدث الفصول الأربعة للاطفال للصف الثاني، والتي تتعاقب خلال السنة؛ مما يؤدي إلى تغير أحوال الطقس والمناخ خلال السنة كما تتغير مظاهر وطبيعة الحياة على سطح الأرض، ومن خلال موقع ويكي الكويت سوف يتم التعرف على الطريقة التي يحدث بها تعاقب فصول السنة بشكل بسيط للأطفال، وما هي الفصول الأربعة التي تحدث ومظاهر الحياة في كل منها.

كيف تحدث الفصول الأربعة للاطفال للصف الثاني

من المعروف أن كوكب الأرض الذي نعيش عليه يدور حول محوره وهو ما ينتج عنه ظاهرة تعاقب الليل والنهار، كذلك فإن كوكب الأرض أيضًا يدور حول نجم الشمس في مدار محدد وهو ما ينتج عنه تعاقب فصول السنة الأربعة، حيث عندما يتجه محور الأرض ناحية الشمس يأتي فصل الصيف في نصف الكرة المواجه للشمس، بينما يتم فصل الشتاء على الجزء الآخر، وعندما يتجه محور الأرض بعيدًا عن الشمس يأتي عليه فصل الشتاء، بينما يعم الصيف على الجزء الآخر، وفي حالة كان محور الأرض بعيدًا بزاوية مقدارها 90 درجة عن الشمس يأتي فصلا الربيع والخريف، وهما يتميزان بتساوي عدد ساعات الليل مع النهار.[1]

كيف تحدث الفصول الأربعة للاطفال للصف الثاني

اقرأ أيضًا: ما هي مواسم البرد في الكويت

فصول السنة الأربعة للأطفال

تنقسم السنة إلى أربعة فصول يطلق عليها فصول السنة الأربعة وهذه الفصول كالتالي:[1]

  • فصل الصيف: وهو الفصل الذي يبدأ في نهاية شهر يونيو، ويستمر حتى نهاية شهر سبتمبر، ويتميز هذا الفصل بارتفاع درجة الحرارة عن المعتاد، كما يتميز هذا الفصل بطول ساعات النهار مقارنةً بساعات الليل، كما تثمر فيه عدد كبير من النباتات، وتنشط معظم الحيوانات.
  • فصل الخريف: وهو الفصل الذي يبدأ في نهاية شهر سبتمبر، ويستمر حتى نهاية شهر ديسمبر، وفيه تتساوى ساعات الليل مع ساعات النهار تقريبًا، كما تتعرض جميع مناطق الأرض لنفس كمية الشمس تقريبًا، ويتميز بتساقط أوراق الأشجار.
  • فصل الشتاء: وهو الفصل الذي يبدأ في نهاية شهر ديسمبر، ويستمر حتى نهاية شهر مارس، ويتميز هذا الشهر بانخفاض درجة الحرارة، وزيادة عدد ساعات الليل مقارنةً بساعات النهار، كما تقوم معظم الكائنات الحية في هذا الفصل بالبيات الشتيوي.
  • فصل الربيع: وهو الفصل الذي يبدأ في نهاية شهر مارس، ويستمر حتى نهاية شهر يونيو، وفيه تكون السماء صافية ويعتدل الجو، وتنشط جميع الكائنات الحية، كما تتساوى عدد ساعات الليل مع النهار.

فصول السنة الأربعة للأطفال

كيف تحدث الفصول الأربعة للاطفال Pdf

يمكن تحميل الملف الذي يتضمن كافة المعلومات عن كيفية تعاقب فصول السنة الأربعة بطريقة سهلة ومناسبة للأطفال مباشرةً “من هنا“، حيث يمكن من خلال هذا الرابط تحميل الملف الذي يحتوي على ترتيب فصول السنة وأهم خصائصها وكيف تتعاقب بالتفصيل.

وفي الختام تم التعرف على كيف تحدث الفصول الأربعة للاطفال للصف الثاني، وكذلك ما هي فصول السنة الأربعة بالترتيب، وأهم مظاهر الحياة على سطح الأرض، والتي يتميز بها كل فصل من تلك الفصول.

أسئلة شائعة

  • كم مدة كل فصل من فصول السنة؟

    يستغرق كل فصل من فصول السنة ثلاثة اشهر تقريبًا.

  • كيف يحدث الليل والنهار للأطفال؟

    يحدث تعاقب الليل والنهار نتيجة دوران الأرض حول محورها.

  • شهر يناير أي فصل؟

    شهر يناير يأتي في فصل الشتاء.

المراجع

  1. ^ Study.com , Seasons of the Year Lesson for Kids: Definition & Facts , 16/03/2023