كم يوم الاجازة السنوية للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية

كم يوم الاجازة السنوية للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية

كم يوم الاجازة السنوية للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية المتضمِّنة لبنود تكويت العقود الحكومية في الكويت، يوضِّح ذلك موقع ويكي الكويت في المقال التالي حول مدَّة الإجازة السنوية للعامل الكويتي في لائحة تكويت العقود الحكومية.

كم يوم الاجازة السنوية للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية

يمنح العامل الكويتي إجازةً سنويًة لـ 40 يومًا مدفوعة الأجر وفق المادة (23) من لائحة توظيف القوى العاملة الوطنية بالعقود الحكومية المتعلقة بالإجازات السنوية، مع مراعاة الأحكام المنصوص عليها في المادة رقم (70) من القانون رقم (6) لعام 2010 بشأن العمل في القطاع الأهلي.[1]

اقرأ أيضًا: برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة – دليل الكويت

الإجازات الممنوحة للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية

كما أقرَّت لائحة العقود الوطنية في الكويت الإجازات الأخرى الممنوحة للعامل الكويتي في المواد الرابعة والعشرين، والخامسة والعشرين، والسادسة والعشرين وهي:

  • إجازة الحج: يمنح العامل الكويتي الذي أمضى عامين متصلين في العمل بإحدى مشاريع الجهة العامة حق الحصول على إجازة مدتها 21 يومًا وهي ممنوحة الأجر لأداء فريضة الحج، على ألا يكون قد أدَّى فريضة الحج من قبل، كما يشترط الحصول على موافقة مسؤول المشروع والمتعاقد، وتتوَّلى الجهة صاحبة الشأن مهمة التأكد من عدم حصول العامة على إجازة الحج من قبل.
  • إجازة الزواج: كما يمنح العامل الكويتي وفق لائحة تكويت العقود الحكومية إجازة لمدة خمسة أيام متتاليةٍ مدفوعة الأجر ولمرَّة فقط خلال فترة خدمته بعد تقديم عقد الزواج، ويسقط الحق في هذه الإجازة مع مرور عامٍ على تاريخ زواج العامل.
  • الإجازة من دون أجر: تمنح الإجازة دون أجر للعامل الكويتي بعد استنفاد الإجازة السنوية لمدة شهرٍ كحدٍ أقصى خلال سنة التعاقد بشرط الحصول على موافقة مسؤول المشروع والمتعاقد، وتكون التكاليف الناتجة الإجازة والمعادلة لحصة رب العمل على حساب الجهة صاحبة الشأن، ويتحمَّل العامل نسبة الاشتراك حسب المدة.

كم يوم الاجازة السنوية للعامل

 

اقرأ أيضًا: رسوم توثيق عقد العمل من وزارة القوى العاملة الكويت

لائحة تكويت العقود الوطنية في الكويت pdf

يمكن للعامل الكويتي تحميل لائحة العقود الوطنية في الكويت “من هنا“، للاطلاع على الإجازات مدفوعة الأجر وغير مدفوعة الأجر الممنوحة له خلال خدمته، بالإضافة إلى التعرف على سلم الأجور، والمزايا الممنوحة له من علاوات ومكافآت والشروط اللازمة لتحقق ذلك.

وبذلك تمَّ توضيح كم يوم الاجازة السنوية للعامل الكويتي في لائحة العقود الوطنية، وما هي الإجازات الأخرى الممنوحة للعامل خلال خدمته للجهات العاملة وفق لائحة العقود الوطنية.