قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت

قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت

وضع قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت بهدف إجراء تسوية لحالات معينة يتم فيها البناء بدون ترخيص من قبل أصحاب المكاتب أو الدور الاستشارية الهندسية أو المشرفين أو المهندسين أو المقاولين، ويهتم موقع ويكي الكويت بعرض مواد الخاصة بقَانون التّصالح.

قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت

نصت بعض مواد الباب الثالث من القَانون رقم 33 لعام 2016 الصادر بشأن بلدية الكويت على مخالفات البناء وكيفية التّصالح عليها، وفيما يلي مضمون هذه المواد:[1]

  • المادة رقم 43:
    • يجوز قبول طلب الصلح من المخالف فيما يتعلق بالأفعال المخالفة للوائح البلدية التي تقل الغرامة المقررة لها عن خمسمائة دينار كويتي، وعلى محرر المحضر بعد مواجهة المخالف بالمخالفة أن يعرض عليه الصلح فيها، ويثبت ذلك في محضره، وعلى المخالف الذي يرغب في الصلح أن يدفع خلال ثلاثين يوما من تاريخ عرض الصلح عليه الحد الأدنى للغرامة المقررة للمخالفة المنسوبة إليه مع الرسوم والمصروفات المستحقة للبلدية، ويترتب على الصلح حفظ محضر المخالفة أو انقضاء الدعوى الجزائية صلحاً وتسوية كل آثارها حسب الأحوال.

    • أما مخالفات البناء، فيجوز الصلح فيها خلال ثلاثين يوما من تاريخ عرض الصلح على المخالف بشرط إلزام المخالف بإزالة المخالفة خلال المدة التي تحددها البلدية على أن لا تزيد على ستة أشهر.

  • المادة رقم 44:
    • يكون للموظفين الذين يعينهم الوزير لضبط المخالفات وفقا لأحكام هذا القانون والمراسيم واللوائح الصادرة تنفيذا له صفة الضبطية القضائية ولهم في سبيل تأدية أعمالهم حق دخول جميع الأماكن والمحلات العامة لضبط المخالفة وتحرير المحاضر اللازمة لإحالتها إلى الجهة المختصة.

    • ولهم – إذا توفرت دلائل قوية على ارتكاب مخالفات بالسكن الخاص أو ما في حكمه ـ تحرير تقرير بما أسفرت عنه تحرياتهم تخطر به النيابة العامة بواسطة مدير عام البلدية، أو من يفوضه لطلب الإذن بدخول تلك المساكن، فإذا تأكد لجهة التحقيق أن الضرورة تقتضي منح الإذن بالدخول تأذن كتابة بذلك، وللموظف المختص تحرير محضر بالمخالفات وإحالتها إلى الجهة المختصة، ولهم في جميع الأحوال أن يستعينوا بأفراد القوة العامة.

    • على أن يخطر صاحب السكن بتاريخ وموعد الكشف قبل ثلاثة أيام عمل.

    • كما يلتزم الجهاز التنفيذي بالإيعاز لمن يحملن صفة الضبطية القضائية من النساء لدخول السكن الخاص أو ما في حكمه متى دعت الحاجة لذلك في ظل ما ورد في هذه المادة من أحكام.

"</p

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت pdf

يمكن تحميل قَانون التّصالح الجديد في مخالفات البناء في دولة الكويت بصيغة pdf مباشرةً “من هنا“، حيث يحوي هذا الملف على كافة المواد المتعلقة بمخالفات البناء والغرامات المفروضة بحق المخالفين، وكيفية التّصالح عليها وذلك وفق ما جاء في القَانون رقم 33 للعام 2016.

"</p

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مواد قَانون التّصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت، كما أرفقنا رابط لتحميل القانون بصيغة PDF.

أسئلة شائعة

  • ما هو الحد الأعلى للغرامة لقبول طلب الصلح من المخالف؟

    يتم قبول طلب الصلح من المخالف في حال عدم تجاوز الغرامة خمسمائة دينار كويتي.

  • متى صدر قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت؟

    صدر قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت عام 2016م.

  • ما هو رقم قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت؟

    إن رقم قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت هو 33.

المراجع

  1. ^baladia.gov.kw , بلدية الكويت , 01/03/2023