ما هي عقوبة مخالفة انظمة الاقامه في الكويت 2024

ما هي عقوبة مخالفة انظمة الاقامه في الكويت 2024

أقرَّ القانون الكويتي ما هي عقوبة مخالفة انظمة الاقامه في الكويت التي حدَّدها القانون رقم (17) لسنة 1959 بشأن إقامة الأجانب في الكويت، إذ تحرص الكويت على ملاحقة وضبط المخالفين لقانون الإقامة واتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيق العقوبات المقرَّرة في القانون، ويوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي ما هي عقوبة مخالفة قانون الإقامة في الكويت.

ما هي عقوبة مخالفة أنظمة الاقامه في الكويت

يعاقب مخالفو أنظمة الإقامة في الكويت بالترحيل عن البلاد وعدم السماح بالعودة مجدًدا، حيث تقوم قطاعات وزارة الداخلية الكويتية بحملات لملاحقة وضبط المخالفين، بهدف التقليل من الأعداد الكبيرة الموجودة في الكويت بشكلٍ مخالفٍ من مختلف الجنسيات، وبشكلٍ خاصٍ من الجنسيات الآسيوية، وفي حال ضبط أي مخالف يتم إحالته إلى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة لترحيله من الكويت إلى بلاده.[1]

ما هي مخالفات الإقامة في الكويت

وقد حدَّد قانون الإقامة الكويتي رقم (17) لسنة 1959 بشأن إقامة الأجانب، مخالفات الإقامة التي توقع صاحبها تحت طائلة العقوبات ومنها:

  • الإقامة في الكويت بشكلٍ غير قانوني بدون تصريح ساري المفعول، ويجرم القانون هذه المخالفة التي تعرض صاحبها للترحيل الفوري.
  • العمل بدون تصريح في الكويت مخالف لأنظمة الإقامة، إذ يتعيٍّن على المقيم العامل استخراج تصريح من الهيئة العامة للقوى العاملة.
  • ومن مخالفات الإقامة الشائعة في الكويت عدم تجديد الإقامة في الوقت المحدَّد.
  • بالإضافة إلى مخالفة عدم سداد المخالفات المروية المسجلة بحق المقيم خلال المهلة المحددة لدى الإدارة العامة للمرور.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبذلك تمَّ توضيح ما هي عقوبة مخالفة انظمة الاقامه في الكويت، ومخالفات الإقامة التي تعرِّض الفرد للمساءلة القانونية والعقوبات.

أسئلة شائعة

  • متى يمكن تجديد الاقامة الكويت؟

    يمكن تجديد الإقامة في الكويت خلال شهرين قبل تاريخ نهاية صلاحية الإقامة.

  • ما طريقة الاستعلام عن مخالفات الإقامة الكويت؟

    يمكن الاستعلام عن مخالفات الإقامة في الكويت من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الكويتية.

  • كم مدة الإقامة في الكويت؟

    تمنح إقامة في الكويت لمدة لا تتعدَّى الخمس سنواتز

  • كم غرامة تأخير تجديد الإقامة الكويت؟

    يتم دفع رسوم غرامة تأخير تجديد الإقامة في الكويت بقيمة 2 دينار كويتي عن كل يوم تأخير بعد مدة السماح بتجديد الإقامة البالغة شهرين.

المراجع

  1. ^moi.gov.kw , وزارة الداخلية , 03/09/2024