عقوبة التصوير في المقابر في الكويت

عقوبة التصوير في المقابر في الكويت

عقوبة التصوير في المقابر في الكويت، إذ حصلت العديد من التجاوزات المرتبطة بقيام أشخاص أو شركات إنتاج بتَصوير مشاهد في أماكن مخصصة لدفن الموتى دون الحصول على الأذون الرسمية من الجهات المختصة في الكويت، ويعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي تفاصيل العقوبة المنظمة بحق منتهكي حرمة المقابر من خلال التّصوير باستخدام كاميرات عادية بحسب لائحة تنظيم المقابر في الكويت.

عقوبة التصوير في المقابر في الكويت

إن عقوبة التصوير في المقابر في الكويت هي الحبس لمدة لا تزيد على سنة واحدة مع غرامة مالية لا تزيد على ما يعادل “ألف روبية”، أو بإحدى هاتين العقوبتين، حيث يندرج التصوير في المقابر ضمن أعمال انتهاك حرمة مكان مخصص لدفن الموتى وحفظ رفاتهم، وهذا ما تعاقب عليه المادة (110) من قانون الجزاء الكويتي رقم (16) لسنة 1960 بالعقوبة آنفة الذكر.

"</p

متى اصبح التصوير في المقابر مخالفة في الكويت

لم تنص لائحة تنظيم المقابر رقم (72) لعام 2006 م المعتمدة في بلدية الكويت على تنظيم عقوبة بحق من يقوم بالتصوير في المقابر، إنما يعود فرض هذه العقوبة إلى عام 2019 م عندما منع مدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي كافة الأعمال المتعلقة بتصوير المقابر باستخدام الكاميرات ومختلف أنواع آلات التصوير داعيًا الجهات المختصة في إدارة شؤون الجنائز إلى تكثيف الرقابة خلال اليوم مع وضع يافتات إرشادية تمنع التصوير بما يصون حرمة المقابر.

"</p

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

ما هي عقوبة فتح القبر في الكويت

نصت المادة (4) من لائحة تنظيم المقابر في الكويت على أنه من غير الجائز إعادة فتح القبر لفحص جثة المتوفى أو نقل رفاته إلى مقبرة أخرى داخل الكويت أو خارجه دون الحصول على حكم قضائي أو تصريح من النيابة العامة بهذا الخصوص، وبحسب المادة الثامنة من اللائحة يعاقب كل مرتكب مخالفة من هذا النوع بغرامة مالية لا تقل عن (300) دينارًا كويتيًا، ولا تزيد على (1000) دينارًا كويتيًا.[1]

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا من خلاله إلى موضوع عقوبة التصوير في المقابر في الكويت حيث تم استعراض تفاصيل العقوبة المفروضة بحق كل من ينتهك حرمة المقابر، ويقوم بالتصوير داخل الأماكن المخصصة لدفن الموتى دون إذن رسمي من الجهات المختصة.

أسئلة شائعة

  • ما هي عقوبة انتهاك حرمة القبور في الكويت؟

    يعاقب كل من انتهك حرمة مكان مخصص لدفن الموتى وحفظ رفاتهم وأساء لمراسم الجنازة في الكويت بالحبس لمدة لا تتجاوز السنة مع غرامة مالية تعادل (1000) روبية، أو بإحدى هاتين العقوبتين بموجب قانون الجزاء الكويتي.

  • ما عقوبة دفن الموتى في أماكن غير مخصصة؟

    تعاقب لائحة تنظيم المقابر في الكويت بغرامة مالية تتراوح بين (300) إلى (1000) دينارًا كويتيًا لكل من ارتكب مخالفة دفن الموتى في غير الأماكن المخصصة لهم من قبل البلدية.

  • ما عقوبة إجراء إضافات على القبور في الكويت؟

    يعاقب كل من يقوم بإجراء إضافة على القبور في الكويت بما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية بغرامة مالية تتراوح بين (100) إلى (300) دينارًا كويتيًا بحسب لائحة تنظيم المقابر في الكويت.

المراجع

  1. ^baladia.gov.kw , لائحة تنظيم المقابر , 25/02/2023