كم عدد المدرسين الفلسطينيين الوافدين في الكويت 2023

كم عدد المدرسين الفلسطينيين الوافدين في الكويت 2023

كم عدد المدرسين الفلسطينيين الوافدين في الكويت 2023 ممَن يشغلون وظائف تدريسية في المناطق التعليمية التابعة لوزارة التربية الكويتية، والذين عرفوا بكفاءتهم العالية في إثراء العملية التعليمية الكويتية خلال مسيرتهم التربوية في الكويت، وفي هذا الخِضمِّ يستعرض المقال التالي من موقع ويكي الكويت كم عَدد المدرسين الوافدين في دولة الكِويت بوجهٍ خاصٍّ الفَلسطينيين.

كم عدد المدرسين الفلسطينيين الوافدين في الكويت 2023

عَدد المُدرسين الفَلسطينيين الوَافدين في الكِويت 2023 يُقدر بشكلٍ وسطيٍّ بخمسة آلافٍ معلمٍ، إلَّا أنّه لا يوجد إحصائيةٌ دقيقةٌ تؤكد العدد الفعلي لعدد المُدرسين الفَلسطينيين الوَافدين في الكِويت، يُذكر أنَّ دولة الكويت فتحت باب التقدم للوظائف التعليمية من أجل المعلمين والمعلمات عام 2016م، بعد توقفٍ دام خمسة وعشرين عامًا، حيث عدَّت خطوة إيجابية وهامةً لتطوير التعليم، لا سيما بعد الأداء الناجح والمتميز الذي قدمه في الأعوام الماضية الذي عمل فيها.

كم عدد المدرسين الفلسطنيين الوافدين في الكويت 2023

اقرأ أيضًا: كم عدد المعلمين الوافدين في الكويت

تفاصيل عودة المدرسين الفلسطينيين الوافدين في الكويت 2023

صدر قرار وزارة التربية بإعادة المعلم الفلسطيني بعد طول انقطاعٍ عن العملية التربوية في الكويت في العام 2016م، وجاءَ في تفاصيل الخبر الصادر عن وزير التربية بدر العيسى ما يلي:[1]

  •  عودة الوزارة إلى الاستعانة بالمعلم الفلسطيني؛ نظرًا لمستواه المرموق خلال الفترة التي عمل فيها قبل الانقطاع.
  •  قرار الوزارة يخصُّ المعلمين الفلسطينيين ممَن يقيمون في الكويت، وتنطبق عليهم الشروط المنصوص عليها من قبل وزارة التربية الكويتية.
  • بينما تمثل سبب الانقطاع الطويل عن التعامل معهم؛ بسبب مواقف سياسية بين البلدين كونها كانت إحدى دول الضد في الغزو العراقي، وعلى الرغم من تحسن العلاقات مع تلك الدول، إلَّا أنَّ انقطاع العلاقات استمرّت بين البلدين بما منع من توظيف المعلمين الفلسطينيين؛ نظرًا لعدم وجود علاقات دبلوماسية وسياسية بين البلدين.
  • من جهةٍ أخرى أشار بعض المعلمين الفلسطينيين أنَّ الرغبة في إعادة التعاقد مع المدرسين الفلسطينيين الوافدين في الكويت 2023؛ بسبب صعوبة التعاقد مع المدرسين من الجنسيات الأخرى بوجهٍ خاصٍّ السوريين والمصريين؛ نظرًا للتعقيدات في الحصول على موافقة أمنية وتأشيرة دخول إلى الكويت.

بذلك تمَّ توضيح كم عدد المدرسين الفلسطينيين الوافدين في الكويت 2023، والذي عرفوا بأعدادهم القليل؛ نظرًا للانقطاع الطويل الحاصل بين البلدين لقرابة 25 عامًا، إلى جانب توضيح قرار عودة المدرسين الفلسطينيين الوافدين في الكويت 2023.

أسئلة شائعة

  • كم عدد المدرسين الوافدين في الكويت 2023؟

    يبلغ عدد المدرسين الوافدين في الكويت 2023 آلاف المعلمين غير الكويتيين الوافدين حوالي (48.499 ألف معلمًا من الجنسين) بنسبة 26.7% من المعلمين في الكويت بناءً على الإحصائيات الأخيرة.

  • ما هو قرار احلال المدرسين الوافدين في الكويت 2023؟

    تضمن قرار إحلال المدرسين الوافدين في الكويت 2023 إنهاء خدمات حوالي 1815معلم ومعلمة إلى جانب 209 رئيس قسم وافد في نهاية العام الدراسي ضمن إحلال وتكويت الوظائف التعليمية تطبيقًا مبدأ نسبة وتناسب لإحلال المعلم الوافد وتعيين مواطنين بتخصصات متوفر بها العنصر الوطني.

  • كم مدة انقطاع المدرسين الفلسطنيين الوافدين عن التعليم في الكويت؟

    استمرَّ انقطاع المدرسين الفلسطنيين الوافدين عن التعليم في الكويت خمسةً وعشرين عامًا.

المراجع

  1. ^alanba.com.kw , وكالة الأنباء الكويتية , 10/05/2023