نص اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين الكويت والعراق

نص اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين الكويت والعراق

نص اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين الكويت والعراق، والتي أثارت جدلاً كبيرًا في دولة العراق حيث أدت هذه الاتفاقية إلى تقسيم خور عبد الله بين البلدين، وترتب على ذلك عدد كبير من النتائج، ومن خلال موقع ويكي الكويت سوف يتم التعرف على أهم ما يخص هذه الاتفاقية، وما الذي تنص عليه بالتحديد، وحقيقة إلغاء هذه الاتفاقية.

اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله

اتفاقية خور عبد الله أو اتفَاقية تَنظيم الملاحة البَحرية في خور عبد الله هي اتفاقية تمت بين دولة الكويت ودولة العراق، وتعد من الاتفاقات الدولية الحدودية، وكان من نتائج هذه الاتفاقية تقسيم خور عبد الله بين البلدين، والتي تقع في أقصى شمال الخليج العربي بين شبه جزيرة الفاو العراقية، وجزيرة بوبيان وجزيرة وربة الكويتيتين، ولقد تم التصديق على هذه الاتفاقية في مدينة بغداد بالعراق في الخامس والعشرين من نوفمبر من عام 2013، وذلك بعد أن تم تنفيذ عدة قرارات تلت الغزو العراقي لدولة الكويت.[1]

اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله

اقرأ أيضًا: بنود اتفاقية استقلال دولة الكويت

نص اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين الكويت والعراق

فيما يلي سوف يتم استعراض نص أهم المواد التي تضمنتها اتفَاقية خُور عبد الله والتي تم عقدها بين دولة الكويت ودولة العراق:

المادة (1)

الغرض من هذه الاتفاقية هو التعاون في تنظيم الملاحة البحرية والمحافظة على البيئة البحرية في العمر الملاحي في خور عبد الله بما يحقق مصلحة كلا الطرفين.

المادة (٢)

الأغراض هذه الاتفاقية يقصد بالعمر الملاحي هو الممر الملاحي الموجود من لقطة التقاء القناة الملاحية في خور عبدالله بالحدود الدولية ما بين النقطتين الحدوديين البحريتين رقم (١٥٦) ورقم (۱۰۷) باتجاه الجنوب إلى النقطة (١٦٢) ومن ثم إلى بداية مدخل القناة الملاحية عند مدخل خور عبد الله.

المادة (٣)

عند ممارستها لحق المرور الملاحي، فالسفن التي تحمل جنسية أحد الطرفين عند مرورها في البحر الإقليمي للطرف الآخر، فإنها لا ترفع أي علم آخر سوى علم جنسيتها، أما السفن الأجنبية فعند مرورها بالممر الملاحي، فإنها ترفع علم جالتينها فقط.

المادة (٤)

يمارس كل طرف سيادته على الجزء من العمر الملاحي الذي يقع ضمن بحره الإقليمي بما لا يتعارض مع حق المرور البريء المنصوص عليه في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام ۱۹۸۲.

اقرأ أيضًا: اتفاقية المنطقة المقسومة

حقيقة بطلان العراق اتفاقية خور عبد الله مع الكويت

لقد قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق في يوم الاثنين الموافق الرابع من شهر سبتمبر من عام 2023 بعدم دستورية قانون تصديق اتفَاقية الملاحة البَحرية في خُور عبد الله مع الكويت، وبحسب ما تداوله، فإن المحكمة قد أصدرت قرارها بسبب مخالفة أحكام المادة (61 / رابعا) من دستور دولة العراق التي نصت على تنظيم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية وهو ما أدى إلى بطلان المصادقة.

وفي الختام تم التعرف على نص اتفَاقية تَنظيم الملاَحة البحَرية في خور عبد الله بين الكويت والعراق، كما تم التعرف على أهم ما يخص هذه الاتفاقية ومتى تم عقدها، وكذلك سبب بطلان تلك الاتفاقية.

أسئلة شائعة

  • اتفاقية خور عبد الله بين أي دولتين؟

    اتفاقية خور عبد الله بين دولة الكويت ودولة العراق.

  • متى تم التصديق على اتفاقية خور عبد الله؟

    تم التصديق على اتفاقية خور عبد الله في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر من عام 2013.

  • أين تقع خور عبدالله؟

    تقع خور عبد الله بين شبه جزيرة الفاو العراقية وجزيرة بوبيان الكويتية.

المراجع

  1. ^twitter.com , خور عبدالله , 05/09/2023