هل تم تفنيش المعلمين الوافدين في الكويت؟

هل تم تفنيش المعلمين الوافدين في الكويت؟

هل تم تفنيش المعلمين الوافدين في الكويت؟ ضمن خطَّة الإحلال والتكويت التي سبق وقرّرت وزارة التربية تنفيذها  في عدد من التخصصات التي يتواجد بها العنصر الوطني هذا ما وضَّحته المصادر المحليَّة، وعليه يوضح موقع ويكي الكويت في المقال التالي هل تم انهاء خدمات المعلمين الوافدين في الكويت بالفعل أم لا.

تفنيش المعلمين في الكويت

كانت قد اعتزمت وزارة التربية في الكويت تفنيش 1875 معلمًا ومعلمةً من الوافدين مع نهاية العام الدراسي 2022 -2023م، ضمن خطةَّ الإحلال التي ستشمل التخصصات التي يتواجد بها 25% من الوافدين ليحلَّ العنصر الوطني مكانهم نظرًا لتوفر أعداد كافية من المعلمين الكويتيين، إضافةً إلى المتوقع تخرجهم، على أن يتم تنفيذ خطة الإحلال على عدَّة، حتَّى تصل إلى 100% بعد عدَّة سنوات.[1]

اقرأ أيضًا: كشوف أسماء المعلمين المنتهية خدماتهم في الكويت

هل تم تفنيش المعلمين الوافدين في الكويت؟

تمَّ تفنيشُ المعلِّمين الوافدين في الكويت بناءً على توجيه وزير التربية بتطبيق خطَّة الإحلال، وقد بلغ عدد المعلمين الوافدين المنتهية خدماتهم 1900 معلم ومعلمةً في أربعة عشر تخصصًا، وذكرت صحيفة “القبس” المحليَّة أن وزارة التربية قد انتهت من إعداد إخطارات العلم بإنهاء خدمة هؤلاء المعلمين الوافدين، كما تمَّ تسليم الإخطارات للمناطق التعليمية لإرسالها لمراكز عمل المدرسين المشمولين بالإحلال لإشعارهم بإنهاء خدمتهم ابتداءً من شهر يونيو المقبل 2023م.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

بذلك تمَّ توضيح هل تم تفنيشُ المعلمين الوافدين في الكويت؟، وقد تبيَّن أنَّ وزارة التربية الكويتية قد قرَّرت بالفعل إنهاء خدمة ألف وتسعمئة معلم ومعلمةً من الوافدين مع نهاية العام الدراسي الحالي ضمن خطة الإحلال والتكويت.

أسئلة شائعة

  • ما أسماء المعلمين المشمولين بخطة الإحلال 2023؟

    يمكن الاستعلام عن أسماء المعلمين الوافدين المشمولين بخطة الإحلال برقم الهوية عبر الرابط https://data.alqabas.com/

  • ما تخصصات المعلمين الوافدين المشمولين بالإحلال 2023؟

    بلغ عدد التخصصات التي شملتها خطة الإحلال أربعة عشر تخصصًا هي اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، العلوم الشرعية، التربية الإسلامية، الاجتماعيات، الجغرافيا، التاريخ، الديكور، التربية الفنية، الأحيار، العلوم، الجيولوجيا، اجتماع علم النفس، الحاسب الآلي.

  • ما المناطق التعليمية التي شملتها خطة الإحلال 2023؟

    جاءت منطقة الأحمدي في المرتبة الأولى بأعداد المدرسين المنتهية خدماتهم، ثمَّ منطقة العاصمة، ثمَّ الفروانية، ثمَّ الجرهراء التعليمية، تلتها منطقة حولي ثمَّ مبارك الكبير وأخيرًا منطقتي التعليم الديني والتربية الخاصة.

المراجع

  1. ^alqabas.com , القبس , 26/09/2023