ما هو تاريخ تحرير الكويت من الغزو العراقي

ما هو تاريخ تحرير الكويت من الغزو العراقي

ما هو تاريخ تحرير الكويت من الغزو العراقي ؟ فبعد حوالي سبعة أشهر من دخول العراق للأراضي الكويتية تمكنت قوات التحالف من خوض غمار حرب الخليج الثانية والتي شهدت تحرير كامل الأراضي الكويتية، وسنتعرف من خلال موقع ويكي الكويت على تاريخ تحرير آخر شبر من الأراضي الكويتية من الغزو العراقي.

 ما هو تاريخ تحرير الكويت من الغزو العراقي

إن تَاريخ تحرير الكويت من الغزو العراقي هو 26 فبراير 1991 وذلك بعد عملية عسكرية شنتها قوات التحالف الدولية بقيادة الولايات المتحدة الامريكية على القوات العراقية خلال الفترة الواقعة بين 24 فبراير و28 فبراير 1991 أسفرت عن تحرير كامل الأراضي الكويتية ووقوع ضحايا بين صفوف القوات العراقية تقدر بحوالي 30 ألف إلى 150 ألف ضحية بينما قدرت إصابات قوات التحالف بحوالي 1100.[1]

 ما هو تاريخ تحرير الكويت من الغزو العراقي

اقرأ أيضًا: أسماء الأسرى الكويتيين في الغزو العراقي ” القائمة الكاملة”

ما هو تاريخ الغزو العراقي للكويت

يرجع تَاريخ الغزو العراقي للكويت إلى 2 أغسطس 1990 الموافق 11 محرم 1411 هجري في عملية عسكرية شنتها القوات العراقية للاستيلاء على الأراضي الكويتية استمرت حتى يوم 4 أغسطس 1990 تم بعدها تشكيل حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين خلال ليتم في يوم 9 أغسطس إعلان ضم الكويت للعراق وإلغاء كافة السفارات فيها، لتنطلق بعدها شعلة المقاومة الشعبية لتحرير الأراضي الكويتية.

اقرأ أيضًا: ما هي اسباب الغزو العراقي للكويت

كم استمر الغزو العراقي للكويت

استمر الغزو العراقي للكويت حوالي 7 أشهر من الثاني من أغسطس 1990 إلى السادس والعشرون من فبراير 1992، قدمت خلالها الكويت 960 شهيد كويتي و130 شهيد من البدون وأسر 605 أسير وأسيرة في سجون الاحتلال تم تحرير بعضهم واستشهاد بعضهم وما زال البعض مفقودًا، ويذكر أن تحرير الكويت أسفر عن استشهاد 1175 شهيد من عدة جنسيات عربية وأجنبية.

ختامًا عرفنا ما هو تاريخ تحرير الكويت من الغزو العراقي الذي جاء بعد تقديم العديد من الشهداء على مدار سبعة أشهر من الاحتلال لتستعيد بعده الكويت حريتها واستقلالها.

أسئلة شائعة

  • ما عدد شهداء الكويت أثناء الغزو العراقي؟

    بلغ عدد شهداء الكويت أثناء الغزو العراقي960 شهيد كويتي و130 شهيد من البدون.

  • ما عدد أسرى الكويت أثناء الغزو العراقي؟

    بلغ عدد أسرى الكويت أثناء الغزو العراقي 605 أسير.

  • كم استمرت معركة تحرير الكويت من الغزو العراقي؟

    استمرت معركة تحرير الكويت من الغزو العراقي 4 أيام.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , عيد التحرير , 02/08/2023