طريقة انتخاب رئيس مجلس الامه الكويتي

طريقة انتخاب رئيس مجلس الامه الكويتي

أوضحت اللائحة الداخلية لمجلس الأمة دولة الكويت طريقة انتخاب رئيس مجلس الامه الكويتي، الذي يمثِّل مجلس الأمة، ويتحدَّث باسمه، ويشرف على كافة أعماله مع الإشراف على الأمانة العامة للمجلس، مع مراعاة أحكام الدستور والقوانين، وعليه يبيِّن موقع ويكي الكويت في المقال التالي كيف يتم اختيار رئيس مجلس الأمه الكويتي.

طريقة انتخاب رئيس مجلس الامه الكويتي

بالرجوع إلى المادة (28) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة دولة الكويت يتم انتخاب رئيس مجلس الأمة في أول جلسة لمجلس الأمة الكويتي، ويكون الانتخاب بالأغلبية المطلقة لنواب مجلس الأمة الحاضرين، وفي حال عدم تحقَّق الأغلبية في المرة الأولى من انتخاب رئيس مجلس الأمة، يعاد الانتخاب بين المرشَّحين الاثنين الحائزين على أعلى عدد أصوات، ومن تساوى مع أحدهما في عدد الأصوات، لكن هذه المرة يكون الانتخاب بالأغلبية النسبية، وفي حال تساوي أكثر من مرشَّح بالحصول على الأغلبية النسبية، يتم اختيار رئيس المجلس الأمة من بينهم عن طريق القرعة.[1]

طريقة انتخاب رئيس مجلس الامه الكويتي

اقرأ أيضًا: لجان مجلس الامه

مهام رئيس مجلس الأمة الكويتي

ينفِّذ رئيس مجلس الأمة الكويتي كافة نصوص اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، ويتولى تنفيذ المهام التالية على وجه الخصوص:

  • الحفاظ على النظام داخل مجلس الأمة، وإصدار الأوامر لحرس مجلس الأمة، وفي سبيل تنفيذ هذه المهمة يمنه طلب عون رجال الشرطة أيضًا إذا ما اقتضى الأمر ذلك.
  • رئاسة جلسات مجلس الأمة الكويتي.
  • إعداد ميزانية مجلس الأمة، وحسابه الختامي، ثمَّ عرضهما على مكتب المجلس لإقرارهما.
  • توقيع عقود المجلس.
  • يمارس في شؤون المجلس والموظفين الصلاحيات التي تخولها اللوائح والقوانين للوزير في شؤون الوزارة والموظفين.
  • إقرار نظام حضور الزوار في جلسات مجلس الأمة، وله أن يأمر بإخراج الزائر من الجلسة إذا تكلم أو أظهر استهجانًا أو استحسانًا من أي شكلٍ، كما له أن يتخذ الإجراءات القانونية بحقه.

وبذلك تمَّ توضيح طريقة انتخاب رئيس مجلس الامه الكويتي، وفق اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، بالإضافة إلى توضيح أبرز مهام رئيس مجلس الأمة الكويتي.

أسئلة شائعة

  • من يرأس جلسات مجلس الأمة إذا غاب الرئيس؟

    إذا غاب رئيس مجلس الأمة ونائبه يرأس جلسات مجلس الأمة أمير السر ثم المراقب بالتوالي وفي حال غياب هؤلاء جميعًا يرأس جلسات مجلس الأمة الأكبر سنًا.

  • من هو رئيس مجلس الأمة الكويتي 2023؟

    فاز أحمد السعدون برئاسة مجلس أمة 2023 بالتزكية.

  • كم مدة مجلس الأمة الكويتي؟

    مدة مجلس الأمة الكويتي أربعة سنوات ميلادية ابتداءً من تاريخ أول اجتماع له.

المراجع

  1. ^kna.kw , مجلس الأمة دولة الكويت , 20/06/2023