ما هو الهدف العام للتربية في دولة الكويت

ما هو الهدف العام للتربية في دولة الكويت

ما هو الهدف العام للتربية في دولة الكويت والذي وضعته وزارة التربية الكويتية نصب أعينها ساعية لتحقيقه في كافة المراحل الدراسية انطلاقًا من إيمانها بأن بناء الإنسان المنتج والفاعل في المجتمع يبدأ من المدرسة، ويهتم موقع ويكي الكويت بذكر الهدف الشامل للتربية في دولة الكويت وفق ما هو معلن من قبل وزارة التربية.

ما هو الهدف العام للتربية في دولة الكويت

يتمثل الهدف العام للتربية في دولة الكويت في إقامة مجتمع متعلم تكون فيه المدرسة هي المؤسسة التربوية المستمرة والتي تتضافر جهودها مع جهود كافة المؤسسات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وغيرها من مؤسسات المجتمع عن طريق وضع البرامج التعليمية الدائمة التي تعمل على استثمار الطاقات البيئية لإتاحة فرصة التعليم لكافة أفراد المجتمع ليتمكن من مواكبة تطور المجتمع وحاجاته المتجددة.

ما هو الهدف العام للتربية في دولة الكويت

ما أهداف وزارة التربية في دولة الكويت

وضعت وزارة التربية الكويتية خمسة أهداف رئيسية تعمل على تحقيقها في كافة المراحل التعليمية وتتمثل هذه الاهداف بما يلي:

  • الترجمة العملية للتطلعات الهادفة إلى تطوير الشعب الكويتي على أساس علمي من خلال تنمية قدرات الطلبة في كافة المراحل الدراسية.
  • إتاحة المجال للطلبة الكويتيين لمواكبة الثورة العلمية في مختلف مجالات الحياة، مع ضرورة المحافظة على التراث العربي والإسلامي بهدف ترسيخ القيم الأساسية والانتماء للوطن.
  • تطوير العملية التعليمية في المدارس والمعاهد الدينية وغيرها من مراكز التعليم بشكل مستمر ووضع نظم للتعامل مع المتميزين من الطلبة والمعلمين بهدف تحفيزهم على مزيد من الإبداع.
  • توزيع الخدمات التربوية على كافة المناطق التعليمية بشكل يسهم في إيصال العلم إلى حيث يقيم الطلبة.
  • إعداد الكوادر المحلية المدربة واحلالها مكان العمالة الخارجية دون الإخلال بكفاءة العملية التربوية.

فلسفة وزارة التربية في دولة الكويت

تنبع فلسفة وزارة التربية الكويتية من قيم وأهداف المجتمع واتجاهاته الأساسية المستمدة من عقيدته وتراثه المتوافقة مع نظامه الاجتماعي والسياسي وفي مقدمتها دستور الكويت وتطلعاته التي يسعى من خلالها لتحقيق جملة من الأهداف المتوافقة مع الواقع والحاجات والمتطلبات التنموية المرتبطة بالعالم المحيط، حيث ورد في دستور الكويت أن رعاية النشأة هي من مسؤوليات الدولة وأن التعليم ركن أساسي فيها وهو حق لجميع الكويتيين.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

ختامًا عرفنا ما هو الهدف العام للتربية في دولة الكويت كما تعرفنا على أهداف وزارة التربية وفلسفتها في تحقيق هذه الأهداف التي وجهت نحو بناء جيل متعلم واتاحة التعليم لجميع الكويتيين.

أسئلة شائعة

  • ما هي المراحل التربوية في دولة الكويت؟

    تتضمن المرحلة التربوية في دول الكويت ثلاثة مراحل هي الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

  • من هو وزير التربية في دولة الكويت؟

    وزير التربية في دول الكويت هو عادل المانع.

  • كيف كان التعليم قبل انشاء وزارة التربية في الكويت؟

    كان التعليم في الكويت قبل إنشاء وزارة التربية يتم عبر الكتاتيب.

المراجع

  1. ^moe.edu.kw , وزارة التربية الكويت , 20/09/2023