نص القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023

نص القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023

نص القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023 الصادر عن وزارة التجارة والصناعة الكويتية بشأن تحديد هوية المستفيد الفعلي، والذي يهدف إلى دعم بيئة الاقتصاد في الكويت، وتطوير قطاع الأعمال في الكويت، من خلال مجموعة من القواعد والقوانين التي تلزم المسجل إجراءات التسجيل والترخيص، ويقدم موقع ويكي الكويت ما هو نص القَرار الوزَاري رَقم 4 لسَنة 2023 ورابط تحميل نص القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023 pdf.

القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023

صدر القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023 عن وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض في الأول من إبريل 2023، والذي تضمن 18 مادة مختلفة حول تحديد هوية المستفيد الفعلي ومنح تراخيص العمل للمسجلين والشركات الاعتبارية في الكويت، وذلك بهدف دعم بيئة العمل والنشاطات الاقتصادية ومكافحة الأعمال غير القانونية مثل تمويل الإرهاب وعمليات غسيل الأموال.


اقرأ أيضًا: نص قانون 142 تنظيم مهنة مقيمي العقار وزير التجارة والصناعة الكويت

نص القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023

يتضمن القرار الوزاري رقم 4 للعام 2023 الصادر في شهر أبريل 2023 عن وزارة التجارة الكويتية عدد من المواد يمكن تلخيصها كما يلي:

رقم المادة محتوى المادة
المادة الأولى التعريفات الأساسية، ويتضمن تعرف المسجل والمستفيد وسجل المستفيد وسجل الشركات والموصى والوصي والصندوق الاستئماني وغيرها من التعاريف.
المادة الثانية الهدف الأساسي من القرار وهو تطبيق بيئة عمل اقتصادية آمنة وإيجاد طرق فعالة في تسجيل بيانات المستفيد
المادة الثالثة نطاق السريان حيث يسري القانون على المسجل والأشخاص الاعتبارية المرخصة والمسجلة في الدولة، ويستثنى من القرار الشركات التي تتبع بملكيتها للدولة والأشخاص التابعين لرقابة سوق المال.
المادة الرابعة طريقة تسجيل وترخيص الشخص الاعتباري والبيانات التي يتوجب عليه تقديمها عند التسجيل مثل الاسم والشكل القانوني وعقد التأسيس وغيرها.
المادة الخامسة يتضمن طريقة تحديد المستفيد الفعلي من الشخص الاعتباري وهو الشخص الذي يملك في الشخص الاعتباري حصص أو أسهم ملكية مباشرة أو غير مباشرة بقيم لا تقل عن 25%
المادة الخامسة الشفافية والمستفيد الفعلي
المادة السابعة الإخطارات المتعلقة بالمستفيد الفعلي
المادة الثامنة سجل المستفيد الفعلي
المادة التاسعة أعضاء الإدارة الاسميين
المادة الحادية عشر سجل الشركات والمساهمين
المادة الثانية عشر إتاحة البيانات للمسجل
المادة الثالثة عشر الإخطارات الصادرة عن المسجل
المادة الرابعة عشر التزامات المسجل
المادة الخامسة عشر تغيير البيانات
المادة الخامسة عشر التعاون المحلي والدولي
المادة السابعة عشر الجزاءات
المادة الثامنة عشر حظر منح أو تجديد الترخيص
المادة التاسعة عشر نشر القرار والعمل به

اقرأ أيضًا: نص قانون مكافحة المؤثرات العقلية الكويتي pdf

تعديل القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023

تم تعديل بعض مواد القرار الوزاري رقم 4 للعام 2023 بالقرار الوزاري رقم 41 للعام 2023، وقد كانت أهم التعديلات على الشكل التالي:

المادة الأولى من القرار رقم 41 للعام 2023
  • تعديل المادة 3 من القرار رقم 4 للعام 2023، والتي تتضمن نطاق سريان تحديد هوية المستفيد الفعلي حيث تمت إضافة البند

“يستثنى من أحكام هذا القرار الأشخاص الخاضعون لرقابة هيئة أسواق المال وفقا لأحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاته ولائحته التنفيذية”.

المادة الثانية من القرار رقم 41 للعام 2023
  • إلغاء البند رقم 2 من المادة رقم 6 من القَرار الوزَاري رَقم 4 لسَنة 2023 والتي كانت على الشكل:

يجب على الشخص الاعتباري أن يتخذ إجراءات معقولة للحصول على بيانات ملائمة ودقيقة ومحدثة أولا بأول عن المستفيد الفعلي منه والاحتفاظ بها.

يستثنى من تطبيق حكم البند (1) من هذه المادة الأشخاص الاعتبارية المرخصة أو المسجلة في الدولة والمملوكة لشركة مدرجة في سوق منظمة تخضع لمتطلبات إفصاح تفرض اشتراطات لضمان الشفافية الكافية للمستفيد الفعلي أو شركة تابعة مملوكة بالأغلبية لتلك الشركة المدرجة.

اقرأ أيضًا: نص القانون 144 لسنة 1994 في الكويت

نص القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023 pdf

يمكن لجميع الراغبين بالاطلاع على نص القرار الوزاري رقم 4 للعام 2023 “من هنا” حيث يمكن التعرف على مواد القرار الوزاري الصادر عن وزارة التجارة والصناعة في الكويت والتعديلات التي أجريت عليه بموجب القرار رقم 41 للعام 2023.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وفي الختام تم التعرف على نص القَرار الوزَاري رَقم 4 لسَنة 2023 حيث تم ذكر أهم المواد التي جاءت في القرار والتي حددت هوية المستفيد الفعلي في الشركات الاعتبارية، كما تم التعرف على أهم التعديلات التي أجريت على القرار لاحًا والهدف منه.

أسئلة شائعة

  • متى صدر القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023؟

    صدر القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023 في الأول من أبريل عام 2023 وهو ساري وقد تم العمل به اعتبارًا من 1 أبريل 2023.

  • ما الهدف من القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023؟

    إن الهدف من القرار الوزاري رقم 4 لسنة 2023 العمل على تنشيط ودعم بيئة الأعمال الاقتصادية في الكويت ومنع العمليات غير القانونية.

  • كيف يتم تسجيل المستفيد الفعلي وفق القرار 4 للعام 2023؟

    يتم تسجيل المستفيد الفعلي وفق القرار 4 للعام 2023 عبر الدخول لبوابة الخدمات الإلكترونية للسجل التجاري واختيار الخدمة الذاتية ثم إضافة مستفيدين ثم إدخال رقم السجل التجاري والبيانات والنقر على حفظ.

المراجع

  1. ^twitter.com , وزارة التجارة والصناعة في الكويت , 19/10/2023