ما الفرق بين التكيف البنيوي والتكيف السلوكي

ما الفرق بين التكيف البنيوي والتكيف السلوكي

ما الفرق بين التكيف البنيوي والتكيف السلوكي، حيث يعتبر التكييف إحدى الخصائص التي تتمتع بها الكائنات الحية بما في ذلك الإنسان والحيوان والنبات، وتختلق مظاهر التكييف من كائن حي لآخر حسب الصفات والبيئة المحيطة، ولذلك يبين موقع ويكي الكويت ما الفرق بين التكيف البنيوي والتكيف السلوكي بالإضافة لإدراج أنواع التكييف.

مفهوم التكييف

إن التكييف هو أحد المصطلحات العلمية في عِلم الأحياء، وهو عملية تطوير وتغيير صفات وخصائص الكائن الحي للتلاؤم مع البيئة التي يعيش فيها وتحقيق القدرة على التكاثر ضمنها، ويشمل التكييف تطوير الخصائص البنيوية والسلوكية والفيزيولوجية للكائن.

مفهوم التكييف

ما الفرق بين التكييف البنيوي والتكيف السلوكي

يكّمن الفرق بين التكييف البنيوي والتكيف السلوكي التكييف البنيوية يشمل تكييف الخصائص والتركيب الجسدي للكائن الحي بما يتناسب مع البيئة، في حين أن يتضمن تغيير سلوك ونشاط الكائن للاستجابة إلى المؤثرات التي تتضمنها البيئة المحيطة.[1]

أنواع التكييف

يقسم التكييف إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:[1]

  • التكييف التركيبي أو البنيوي: وهو تغيير وتطوير الخصائص الفيزيائية للكائن الحي للتكييف مع العوَامل البيئية المحيطة مثل الأقدام الغشائية التي تملكها البطة والتي تساعدها على السباحة، ووجود أشواك على أغصان الورود لمنع الحيوانات من أكلها.
  • التكييف الفسيولوجي: هو عبارة عن مجموعة من التفاعلات الحيوية داخل جسم الكائن الحيّ لتحقيق التوازن مع البيئة المحيطة، مثل إفراز جسم الإنسان للعرق في الأيام الحارة لخفض حرارة الجسم.
  • التكييف السلوكي: هو تغيير وتطوير سلوك الكائن الحيّ لضمان استمرار على قيد الحياة عند حدوث أي تغيير طارئ في البيئة المحيطة، كتغيير لون جسم الحرباء لتصبح بلون المكان المحيط بها للاختباء من الأعداء.

أنواع التكييف

مقالات مقترحة

نرشح قراءة المقالات التالية:

وبهذا يكون قد تم توضيح ما الفَرق بين التكيف البنيوي والتكيف السلوكي بالإضافة لإدراج مفهوم التكييف وما هي أنواع التكييف.

أسئلة شائعة

  • ما هو نوع تكييف هجرة الطيور؟

    كييف هجرة الطيور هو تكييف سلوكي.

  • ما هي أبرز مظاهر النكييف في الغابات الاستوائية؟

    أبرز مظاهر التكييف في الغابات الاستوائية هي التمويه وتسلق الأشجار العالية.

  • هل تنتقل خصائص التكييف بالوراثة؟

    نعم، تنتقل خصائص التكييف بالوراثة من جيل إلى جيل، لضمان بقاء الكائن الحي على قيد الحياة.

المراجع

  1. ^shimaaoloom.weebly.com , التكييف في الكائنات الحية , 12/10/2023