الاستئذان للموظف في الكويت كم ساعة

الاستئذان للموظف في الكويت كم ساعة

حدَّد ديوان الخدمة المدنية الاستئذان للموظف في الكويت كم ساعة، وكم استئذان للموظف بالشهر في الكويت في لائحة الاستئذان الخدمة المدنية في الكويت، وعليه يوضَّح موقع ويكي الكويت في المقال التالي كم مدة الاستئذان في الكويت 2024.

الاستئذان للموظف في الكويت كم ساعة

يحقُّ للموظف في الكويت الاستئذان لمدة ثلاثِ ساعات (180 دقيقة) في المرة الواحدة كحدٍ أقصى بالأسبوع، بإجمالي اثنا عشر ساعة استئذان (720 دقيقة) كحدٍ أقصى في الشهر الواحد، وفق شروط استئذان الموظف، حيث يكون  لكلِّ موظف صفحة بيانات خاصة به في سجِّل الاستئذان يسجِّل فيها رئيس العمل المباشر كل استئذانٍ للموظف، مع التحقق من عودة الموظف لدوامه مع انتهاء مدة استئذانه.[1]

الاستئذان للموظف في الكويت كم ساعة

كم استئذان للموظف بالشهر في الكويت

وبذلك يكون للموظَّف في الكويت استئذان واحد في الأسبوع، و أربعة استئذانات في الشهر، بإجمالي (720) دقيقة شهريًا؛ 180 دقيقة الحد الأقصى للاستئذان الواحد، حيث يجوز لرئيس الموظف المباشر في العمل تحديد مدَّة الاستئذان للموظف وفق الأسباب المقدمة من الموظف في طلب الاستئذان، لكن لا يحقُّ له رفض طلبه ما زال وفق القوانين واللوائح المعمول بها.

شروط استئذان الموظف في الكويت

وبما يتعلَّق بشروط استئذان الموظف في الكويت خلال ساعات الداوم الرسمي، فقد جاءت على النحو الآتي:

  • يمكن للموظف طلب الاستئذان لثلاث ساعاتِ في المرة الواحدة بأقصى حد خلال الأسبوع.
  • ولا يحق لرئيس العمل المباشر رفض طلب الاستئذان بحاله توافقه مع لوائح وقرارات مجلس وديوان الخدمة المدنية.
  • لا يحسم من راتب الموظف مقابل فترة الاستئذان إذا ما تأخر الموظف في العودة  للدوام عن وقت الاستئذان المسموح به، غنَّما تخصم مدة التأخر من العدد الأقصى لساعات الاستئذان في نفس الشهر – في حال عدم الاستفادة منها – وفي حال عدم وجود مدد استئذان متبقية تضاف فترة التأخير إلى فترات التأخير الأخرى، ويحاسب الموظف عليها حسب اللائحة المقررة.
  • ويشترط أيضًا لاستئذان الموظف من دوامه الرسمي إثبات الحضور من خلال التوقيع  (البصمة) في بداية الدوام أو عند المغادرة في نهاية الدوام على حسب وقت الاستئذان الممنوح له، مع إشعار الجهة المشرفة على البصمة بإعفائه من من إحدى البصمتين فقط.
  • تحسب مدة الاستئذان في بداية الدوام من الوقت الذي يحدِّده الموظف من السابعة صباحًا حتى التاسعة صباحًا.
  • لا تتجاوز عدد مرات الاستئذان  4 مرات بواقع 720 دقيقة شهريًا كحدٍ أقصى، أو حسب المدّضة التي يقدِّرها رئيس العمل  المباشر بناءً على الأسباب التي يقدِّمها الموظف عن طلب الاستئذان.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبذلك تمَّ توضيح الاستئذان للموظف في الكويت كم ساعة في الأسبوع والشهر كما حدَّده ديوان الخدمة المدنية، بالإضافة للتطرق لشروط استئذان الموظَّف في الكويت خلال الدوام الرسمي.