ما هي اكبر محافظة في الكويت

ما هي اكبر محافظة في الكويت

ما هي اكبر محافظة في الكويت؟ فالخريطة الكويتية حين نُظلل مساحة المحافظات بها نجد تبايناً شاسعاً بين مساحة أكبر محافظة وباقي المحافظات عامةً، حتى إن أكبر محافظة قد تصل مساحتها وحدها إلى أكثر من نصف مساحة الدولة ككل؛ لذا من خلال موقع ويكي الكويت نبيّن اليوم ما هي أكبر محافظة في دولة الكويت؟ مع أهم التفاصيل حول التعداد السكاني لها، وأهم معالمها.

ما هي اكبر محافظة في الكويت من حيث المساحة

إن أكبر محافظة في الكويت من حيث المساحة هي محافظة الجهراء، إجمالي المساحة الكلية لها هو 11.230 كم2، وبما أن مساحة الكويت الكلية هي 17.818 كم2، فتعتبر الجهراء وحدها تملك حوالي 64% من هذه المساحة، وتقع هذه المحافظة في شمال غرب الكويت، وعلى الرغم من مساحتها الكبيرة وكثافتها السكانية العالية، إلا أنها ليست مُحافَظَةٌ بها عناصر جاذبة للاستثمار أو السياحة.[1]

ما هي اكبر محافظة في الكويت من حيث المساحة

جاءت الجهراء على رأس خطة الكويت لتطوير المدن وإقامة مدن سكانية وسياحية بها، وشجع على ذلك أنه في عام 2018م تم اكتشاف عظام ماموث في محافظة الجهراء بمنطقة “بر الصبية” يعود تاريخها إلى 8000 عام، كما أنه تم اكتشاف -في نفس المنطقة- حفريات تعود لحضارات بائدة قبل 7500 ق.م.

ما هي أكبر محافظة في الكويت من حيث التعداد السكاني

إن أكبر مُحافَظَةٌ في الكويت وفقًا للتعداد السكاني وآخر الإحصائيات هي محافظة الفروانية؛ حيث يبلغ عدد السكان بها عدد 908.360 نسمة تقريبًا، أما أصغر محافظة من حيث التعداد السكاني فهي محافظة مبارك الكبير؛ حيث عدد سكانها 210.475 نسمة تقريبًا.

ما هي اكبر محافظة في الكويت وأصغرها

إن أكبر مساحة لمُحافَظَة فِي الكُويْت هي الجهراء، أما أصغر محافظة في الكوِيت مَساحة هي حولي، فالأولى مساحتها 11.230 كم مربع، والثانية مساحتها 85 كم مربع، وبذلك نجد تبايناً شاسعاً بين المحافظتين، ولكن لكل منها مميزاته والمقومات التي تجعلها منطقة جاذبة للعيش فيها.

مساحة محافظات الكويت

إن دولة الكويت تتكون من ست محافظات على المستوى الإداري، نوضح مساحة كل محافظة منهم فيما يلي:[2]

  • محافظة الجهراء: 230 كم2.
  • محافظة مبارك الكبير: 104 كم2.
  • محافظة الأحمدي: 120 كم2.
  • محافظة حولي: 85 كم2.
  • محافظة الفروانية: 204 كم2.
  • مُحافَظَة الكُويتِ العاصمة: 175 كم2.

رابط موقع محافظة الجهراء 

يوجد موقع إلكتروني خاص بمحافظة الجهراء يُعرض عليه آخر الأخبار السياسية والأحداث الجديدة في البلد، ويمكن الوصول له من خلال الرابط “من هنا“؛ وتم تدشين ذلك الموقع حتى يكون المواطن الكويتي على اطلاع بكل جديد يتعلق بمحافظته، ويتمكن من التعرف عليها عن قرب في أي وقت.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية عن محافظات دولة الكويت:

عبر سطور المقال أعلاه أجبنا عن ما هي اكبر مُحافَظَةٌ في الكويت؟ حتى يتسنى للمواطن متابعة إحصائيات بلاده من حيث عدد السكان والمساحة، كما شملنا بعض أهم التفاصيل حول محافظات الكويت.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , الجهراء , 02/07/2023
  2. ^wikiwand.com , الكويت , 02/07/2023