اسماء آبار النفط في الكويت

اسماء آبار النفط في الكويت

اسماء آبار النفط في الكويت، إذ تعتبر دولة الكويت من الدول النفطية بامتياز، كما أنها تمتلك ثاني أكبر حقل من حيث احتياطي النفط في العالم وهو حقل برقان النفطي الكبير في الجزء الجنوبي من البلاد، ويعرض موقع ويكي الكويت في المقال التالي قائمة من اسماء آبار النفط في الكويت، مرورًا بعرض مواقع حقول النفط الكويتية البرية والبحرية مع التطرق إلى مجموعة من المعلومات الهامة حول آبار الحقول النفطية في الكويت.

آبار النفط في الكويت

استخدمت شركة نفط الكويت نحو (15) نوعًا مختلفًا من هياكل رؤوس آبار النفط (إكس ماكس – تريز) إضافةً إلى هياكل رؤوس آبار (مارت) تم تثبيتها على الآبار المتواجدة في الحقول النفطية وضبطها وفق معدلات ضغط متفاوتة، وبلغت قيمة الضغط التي ضُبطت عليها توصيلات آبار حقول نفط المناطق الجنوبية والشرقية من البلاد نحو (2000)، في حين ارتفعت هذه القيمة لتبلغ (5000) في توصيلات آبار النفط الواقعة في المنطقة الشمالية من الكويت، أما توصيلات آبار حقول المناطق الغربية، فقد ضُبطت عند معدل تراوح بين (3000) وحتى (5000)، وذلك من أجل رؤوس (إكس ماكس – تريز)، وبلغت قيمة الضغط التي ضُبطت عليها توصيلات الآبار المزودة برؤوس (مارت) نحو (15000).[1]

اسماء آبار النفط في الكويت

يبلغ عدد حقول النفط المستثمرة في الكويت نحو (20) حقلًا نفطيًا يقع معظمها داخل الحدود البرية لدولة الكويت، في حين يقع البعض الآخر في حدود المياه الإقليمية المشتركة مع كل من المملكة العربية السعودية ودولة إيران، ويمكن تصنيف اسماء آبار النفط في الكويت على النحو الآتي:

اسماء آبار النفط البرية في الكويت

تدير شركة نفط الكويت بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة آبار النفط المتواجدة في أكثر من (12) حقلًا نفطيًا مطورًا تقع في الجزء البري من البلاد، وتتضمن قائمة اسماء آبار نفط الحقول البرية المستثمرة في الكويت ما يلي:

اسماء آبار النفط في الكويت الموقع معلومات عن الآبار
آبار حقل برقان النفطي في الجزء الجنوبي من الكويت ثاني أكبر حقل نفطي في العالم، تم اكتشافه عام 1938 م.
آبار حقل الرتقة النفطي في الجزء الشمالي من الكويت بالقرب من الحدود العراقية يحتوي على آبار لاستخراج النفط الثقيل، وكان من الأسباب التي دفعت العراق إلى غزو الكويت 1990 م.
آبار حقل أم قدير النفطي في الجزء الجنوبي من الكويت بالقرب من الحدود مع السعودية يضم مشروع توليد كهرباء باستخدام الطاقة الشمسية باستطاعة 10 ميغاواط.
آبار حقل الروضتين النفطي في الجزء الشمالي من الكويت بالقرب من الحدود العراقية تتوزع آبار حقل الروضتين على مساحة 50 كيلو مترًا مربعًا، ويحتوي الحقل مخزون احتياطي 6 مليارات برميل من النفط الخام.
آبار حقل المناقيش النفطي في الجزء الغربي من الكويت شمال غرب حقل أم قدير بالقرب من الحدود الكويتية السعودية تم اكتشاف الحقل عام 1955 م إثر توسيع عمليات التحريات والتنقيب.
آبار حقل بحرة النفطي في الجزء الشمالي من دولة الكويت بالقرب من مياه الخليج العربي. معدل إنتاج الآبار 40 ألف برميل يوميًا، ومن المتوقع أن يصل حتى 100 ألف برميل يوميًا.
آبار حقل الصابرية النفطي في الجزء الشمالي من الكويت بين حقلي البحرة والروضتين النفطيين يستخرج من آبار حقل الصابرية نفط خام من النوع الخفيف الممتاز الذي يسهل استخراجه واستثماره.

 

آبار حقل كراع المرو النفطي في منطقة متوسطة من الكويت بعيدًا عن الحدود العراقية والسعودية وبعيدًا عن مياه الخليج العربي. تم اكتشافه مؤخرًا، وتم وضعه في الخدمة عام 2020 م
آبار حقل جثاثيل النفطي شمال غرب حقل المناقيش بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية تم اكتشافه عام 2016 م، وهو حقل نفطي غني بالنفط الخفيف والغاز.
آبار حقل كبد النفطي في الجزء الغربي من الكويت شمال حقل المناقيش معدل التدفق في البئر الاستكشافية بلغ نحو 5500 برميل نفط يوميًا، إضافةً إلى 4.5 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب.
آبار حقل أم روس النفطي في الجزء الغربي من الكويت تتوزع الآبار على مساحة تعادل 48 كيلو مترًا مربعًا، ويقدر الاحتياطي بنحو 120 مليون برميل من النفط الخفيف.
آبار حقل مطربة النفطي في الجزء الشمالي الغربي من الكويت طاقة الآبار الإنتاجية نحو 80 ألف برميل يوميًا، إضافةً إلى 110 ملايين قدم مكعب من الغاز المصاحب.
آبار حقل الظبي النفطي في الجزء الشمالي من الكويت، وإلى الجنوب من حقل الروضتين. يحتوي الحقل كمية كبيرة من النفط الخفيف ذو الجودة العالية في الحقل، إضافةً إلى كميات كبيرة من الغاز المصاحب.
آبار حقل الوفرة النفطي في الجزء الجنوبي من الكويت حقل مشترك مع المملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية تصل حتى 220 ألف برميل من النفط يوميًا.

اسماء آبار النفط البرية في الكويت

اسماء آبار النفط البحرية في الكويت

يخضع استثمار آبار النفط البحرية في الكويت لعدة اعتبارات ترتبط بوقوع حقول النفط البحرية في مناطق مياه إقليمية متنازع عليها ومناطق حدودية لم يتم ترسيم بعضها حتى الآن، وفيما يلي جدول اسماء آبار النفط البحرية في الكويت:

اسماء آبار النفط في الكويت الموقع معلومات عن الآبار
آبار حقل الدرة النفطي في مياه الخليج العربي في منطقة الحدود البحرية المتداخلة بين الكويت والمملكة العربية السعودية وإيران. اكتشف عام 1960 م، حقل غني بالغاز باحتياطي يبلغ نحو 200 مليار متر مكعب من الغاز القابل للاستخراج
آبار حقل الخفجي النفطي في منطقة المياه الإقليمية المشتركة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية قبالة سواحل مدينة الخفجي السعودية تبلغ القدرة الإنتاجية للحقل 80 ألف برميل نفط يوميًا، موزعة بالتساوي (40) ألف برميل نفط يوميًا لكل من الكويت والسعودية.
آبار حقل الحوت النفطي في المياه الإقليمية المشتركة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، وعلى مسافة نحو (30) ميلًا بحريًا باتجاه الشرق عن مدينة الخفجي. احتياطي كبير من النفط والغاز، ويستخرج النفط منه حاليًا من فتحتين هما عين 24، وعين 34.
آبار حقل اللولو النفطي في منطقة المياه الإقليمية الكويتية السعودية المشتركة لازال الحقل في طور الاستكشاف، وهو متصل بحقل اسفنديار النفطي على الجانب الإيراني من المياه الإقليمية.

اسماء آبار النفط البحرية في الكويت

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى موضوع اسماء آبار النفط في الكويت حيث تم استعراض قائمة أسماء آبار النفط البرية والبحرية المستثمرة في الكويت، مروراً بعرض موقع حقول النفط الكويتية، إضافةً إلى مجموعة من المعلومات الهامة حول كل حقل منها.

المراجع

  1. ^kockw.com , شركة نفط الكويت الإنتاج , 19/12/2022