تفاصيل استجواب وزير شؤون مجلس الوزراء على خلفية المعاشات الاستثنائية

تفاصيل استجواب وزير شؤون مجلس الوزراء على خلفية المعاشات الاستثنائية

تفاصيل استجواب وزير شؤون مجلس الوزراء على خلفية المعاشات الاستثنائية الممنوحة لفئة القياديين في الكويت، والتي أثارت ضجةً كبيرةً في البلاد معتبرين أنَّ تخصيص معاشاتٍ استثنائيةٍ للقياديين هو انتهاك للمال العام الكويتي على حساب المواطنين والمتقاعدين، ويستعرض المقال التالي من موقع ويكي الكويت أحدث المستجدات المطروحة حول استجواب وزير شؤون مجلس الوزراء ومجلس الأمة عُقب قرار صرف المعاشات الاستثنائية 2023.

تفاصيل استجواب وزير شؤون مجلس الوزراء على خلفية المعاشات الاستثنائية

أعلنت النائبة د. جنان محسن رمضان بو شهري عن استجواْب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة -الدكتور أحمد عيسى الكندري- على خلفية قرار إصدار المعاشات الاستثنائية لشاغلي الوظائف القيادية في الكويت القاضي بمنح معاشٍ استثنائيٍّ للقياديين وفقًا للضوابط المنصوص عليها من قبل لجنة الشؤون الاقتصادية في الكويت.

سبب استجواب وزير شؤون مجلس الوزراء

بينت النائبة د. جنان محسن رمضان بو شهري بعد اطلاعها على ملف صرف المعاشات الاستثنائية في الكويت أنَّ الحكومة في الكويت لم تستفد من الوقت الماضي من أجل تصحيح الوضع، وأنَّ قرار صرف معاشاْت استثناْئية هو قرار خاطئ، كما أشارت إلى ما قامت به في فترةٍ سابقةٍ باستجواْب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء السابق -براك الشيتان- حول المعاشات الاستثنائية وسوء استخدام للمادة 80 من قانون التأمينات الاجتماعية في الكويت، مؤكدة أن الحكومة الجديدة وقعت في نفس الخطأ بالاهتمام بطبقة القياديين على حساب المواطنين والمتقاعدين منهم، وأنّها سوف تتابع ما بدأت به في متابعة ملف الرواتب الاستثنائية.

اقرأ أيضًا: متى يصرف المعاش الاستثنائي 

تفاصيل المعاشات الاستثنائية في الكويت

أصدر مجلس الوزراء توجيهًا للجنة الشؤون الاقتصادية في الكويت بتحديد ضوابط وشروط استحقاق المعاش الاستثنائي للقيادي في الكويت من المتقاعدين، والمستقيلين، والفئات التي لم يتم تجديد عقدها، وصدر قرار صرف المعاش الاستثنائي في الكويت يوم الإثنين الموافق ميلاديًّا لـ 12 أغسطس/ آب 2023 كما يلي:

  • قيمة المعاش الاستثنائي من أجل وزير في الكويت هي: 3000 دينار كويتي.
  • قيمة المعاش الاستثنائي من أجل الدرجة الممتازة في الكويت هي: 2000 دينار كويتي.
  • قيمة المعاش الاستثنائي من أجل وكيل وزارة في الكويت هي: 1500 دينار كويتي.
  • قيمة المعاش الاستثنائي من أجل وكيل وزارة مساعد في الكويت هي: 1000 دينار كويتي

اقرأ أيضًا: من هم المستفيدين من المعاش الاستثنائي 

فيديو تصريح جنان بو شهري عن استجواب وزير شؤون مجلس الوزراء على خلفية المعاشات الاستثنائية

فيما أدناه فيديو تصريح النائب د.جنان بو شهري عن استجواْب وزير شؤون مجلس الوزراء على خلفية المعاشات الاستثنائية -الدكتور أحمد عيسى الكندري- المتداول  عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

بذلك تمَّ توضيح تفاصيل استجواْب وزير شؤون مجلس الوزراء على خلفية المعاشات الاستثنائية، بالإضافة إلى بيان قرار المعاشات الاستثنائية في الكويت للعام 2023.

أسئلة شائعة

  • ما هو المعاش الاستثنائي في الكويت؟

    المعاش الاستثنائي في الكويت هو معاش (راتب) مالي (إضافي) على الراتب الأساسي يُصرف لفئة القيادين في الكوْيت لا تتجاوز قيمته آخر راتب شهري حصلَ عليه مستحق المعاش الاستثنائي ممَن استوفى شروط المعاش الاستثنائي في الكوْيت المحددة بناءً على أحكام المادة (80) من القانون رقم (61) لسنة 1976 في قانون التأمينات الاجتماعية.

  • من يستحق المعاش الاستثنائي في الكويت؟

    يستحق المعاش الاستثنائي في الكويت كل من الوزراء، القادة العسكريون، أعضاء إدارة الفتوى والتشريع، محامين بلدية الكويت (الكادر الخاص)،عموم الموظفين المستوفيين شروط وضوابط استحقاق المعاش الاستثنائي في الكويت.

  • كم المعاش الاستثنائي في الكويت للقيادي برتبة وكيل وزارة؟

    المعاش الاستثنائي في الكويت للقيادي برتبة وكيل وزارة هو 1500 دينار كويتي.

  • من هو وزير شؤون مجلس الوزراء في الكويت؟

    وزير شؤون مجلس الوزراء في الكويت هو الدكتور أحمد عيسى الكندري.

المراجع

  1. ^alqabas.com , القبس , 13/08/2023